رحب رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، بقرار مؤسسة ماكس بلانك الانفصال عن الأستاذ الزائر، من أصول لبنانية، غسان الحاج، بعد اتهامات وجهها المركز له بمعاداة السامية، على إثر وصفه لدولة الاحتلال الإسرائيلي بـ "النازيين"، وفق ما أكدت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وطالب رئيس المجلس المركزي لليهود جوزيف شوستر باتخاذ مزيد من الإجراءات العقابية لضمان عدم تكرار مثل هذه الاعتداءات، حسب وصفه الذي نقلته الوكالة الألمانية.

 



وقال شوستر، رداً على استفسار وكالة الأنباء الألمانية، إن من الجيد أن المؤسسة انفصلت بالتراضي عن العالم غسان الحاج "لكنني لا أكتفي بتوضيح سطحي، بل إنني أنتظر توضيحاً للواقعة، وأنتظر قبل كل شيء احتياطات لضمان عدم تكرار هذه الحالات في المستقبل".

تجدر الإشارة إلى أن الحاج كان يعمل لدى معهد ماكس بلانك للبحوث الإثنولوجية في مدينة هاله (بولاية سكسونيا-أنهالت)، منذ نيسان/أبريل 2023.

وجاء في بيان لمؤسسة ماكس بلانك أن الحاج نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي عدة آراء لا تتوافق مع القيم الأساسية للمؤسسة.

وكانت المؤسسة أعلنت، الأربعاء، انفصالها عن العالم اللبناني- الأسترالي، مشيرة إلى أنها اتخذت القرار بالتوافق مع معهدها في مدينة هاله.
#خبر
حملة تحريض ضدّ الأكاديمي غسان الحاج في ألمانيا بحجّة معاداة الساميّة

شنّت صحيفة «دي فيلت» الألمانية، إلى جانب صحفيّين وناشطين مؤيّدين لإسرائيل، حملةً تحريضية على الأكاديمي والكاتب اللبناني الأسترالي #غسان_الحاج بسبب مواقفه الداعمة لـ #فلسطين، علماً أنّه يعمل منذ نيسان… pic.twitter.com/YWJNvvgqvu — Megaphone (@megaphone_news) February 5, 2024



وأفادت تقارير إعلامية بأنه يُعْتَقَد أن الحاج قارن الهجوم الذي شنّته إسرائيل على قطاع غزة، عقب هجوم “حماس”، بأسلوب النازيين.

وكانت صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية، الصادرة الأحد، اقتبست تصريحات للحاج؛ وعلى إثر ذلك، تعالت الأصوات المطالبة باتخاذ عواقب.

وكتب الحاج عبر حسابه على منصة "إكس": "أنه لا يمكنه قبول أن يُوصف بطريقة غير مباشرة كعنصري"، وذكر أنه تعلم الكثير من مؤلفين يهود.
I really dislike ethno-nationalist states, and particularly colonially implanted ethno-nationalist states. They are the ones who have a long history of racial hatred, of censoring and burning books, of discriminating and burning stores, and putting peoples in concentration — Ghassan Hage (@anthroprofhage) February 7, 2024


وجاء في بيان للمؤسسة أن الباحثين يسيئون استخدام حقوق الحرية عندما يقوّضون مصداقية العلم من خلال تصريحات منشورة علناً، مشيرة إلى أنهم بذلك يضرّون أيضاً بسمعة وثقة المؤسسات الداعمة لهم، وقالت إن “الحق الأساسي في حرية التعبير ينتهي عند حد الالتزامات المتبادلة المتعلقة بالحرص والولاء في العلاقة الوظيفية، من جانب العاملين في مكان ما تجاه مكان عملهم، وأضافت المؤسسة أنه لا مكان للعنصرية والإسلاموفوبيا ومعاداة السامية والتمييز والكراهية والتحريض في مجموعة ماكس بلانك.



يذكر أنَّ أعمال الحاج تتركّز حول أنثروبولوجيا العنصريّة والقوميّة وتعدّد الثقافات والشتات في أستراليا والشرق الأوسط، ويُعَدّ كتابه «الأمّة البيضاء» من أشهر الأعمال الأنثروبولوجية المثيرة للجدل، وقد انتقد فيه توصيف التعدّدية الثقافية في أستراليا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السامية غزة حماس المانيا حماس غزة اليهود السامية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أستاذ إعلام: أمريكا تمنح إسرائيل غطاء حماية كامل لجرائمها

قال سعيد شاهين، أستاذ الإعلام بجامعة الخليل، إن العالم الذي يدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان، اعتاد على مشاهد القتل والإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين في قطاع غزة والضفة الغربية.

الولايات المتحدة بدأت تهديد واستهداف المنظمات الدولية

أضاف «شاهين»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن كل الجهود الدولية، تبذل على استحياء، لأن الولايات المتحدة تمنح دولة الاحتلال غطاء كامل من الحماية، لافتا إلى أنها بدأت تهدد وتستهدف المنظمات الدولية، فضلا عن تهديدها لمحكمة العدل الدولية والجنايات، التي تحاول التدخل من أجل وقف حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني.

وأكد أستاذ الإعلام بجامعة الخليل، أن الحرب مستمرة منذ 11 شهرا، واتبعت خلالها دولة الاحتلال كل أشكال السياسات، مثل القتل والترويع والتجويع بحق الشعب بغزة، دون رجف أعين للاحتلال، نتيجة الموقف الدولي المتخاذل نسبيا، الذي يعبر عن قلقه تجاه ما يجري فقط، دون أن يدين أعمال الإبادة الإسرائيلية، ويتدخل بشكل فعلي ضمن خطوات عملية تعمل على وقف هذه الحرب، مؤكدا أن هناك قرارات دولية منها القرار الدولي للمادة رقم 27 و35، ومحكمة العدل الدولية التي دعت إسرائيل إلى ضرورة وقف الحرب بشكل فوري.

مقالات مشابهة

  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة #سونيون إلى مكان آمن دون حدوث أي تسرب نفطي
  • الكشف عن مكان إطلاق الصاروخ الحوثي نحو إسرائيل.. وفيديو يوثق لحظة إطلاقه
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • محلل كويتي: أسلحة عربية لو استخدمت لأوقفنا حرب “إسرائيل” على غزة
  • صحف عالمية: الحرب جعلت غزة أغلى مكان في العالم وبيانات إسرائيل غير حقيقية
  • خبير سياسي: أمريكا لا تريد حرب واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة
  • أستاذ إعلام: أمريكا تمنح إسرائيل غطاء حماية كامل لجرائمها
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان
  • غسان حاصباني في ذكرى اغتيال بشير الجميل: اختصرتَ معنى الجمهورية
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح