شمسان بوست:
2024-09-29@06:45:47 GMT

بروفيسور يحدد أسباب الصلع بين الذكور

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات :

كشف البروفيسور ستانيسلاف إيونوف الأستاذ بكلية الطب جامعة التعليم الروسية «أن الشخص المعرض للصلع مع مرور الوقت سيلاحظ عندما يستيقظ من النوم في الصباح كمية كبيرة من الشعر على الوسادة، وتظهر لديه بؤر الصلع». قائلا «ان تساقط الشعر يبدأ في الحالات الطبيعية بسن 50 عاما وأكثر، ويرتبط باختلال توازن الغدد الصماء المرتبط بالعمر وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذكري، ما يسبب انخفاض مستوى ديهيدروتستوستيرون واختلال عملية تكوين بصيلات الشعر.

وعمليا يقل تشكيلها أو لا تتشكل على الإطلاق. وفي حالات الصلع المرتبط بالعمر والغدد الصماء يتساقط الشعر في أغلب الأحيان في الجزء الخلفي من الرأس وفي الجزء الجبهي». إذ يتعرض حوالى 50-60 في المئة من الرجال لظاهرة الصلع، التي في البداية تكون دون علامات واضحة ولكن بعد مرور بعض الوقت تتسارع.

ووفقا للبروفيسور «الرجل الذي يعاني من الصلع في سن مبكرة، مثلا في عمر 25 عاما، هو مثال نموذجي على الصلع الوراثي الأندروجيني، المرتبط بعوامل متعددة الجينات (تغيرات في عدد من الجينات، ما يؤدي إلى زيادة هرمون التستوستيرون وديهيدروتستوستيرون). وهذا يؤدي إلى تعطيل عمليات الأكسدة والاختزال في بصيلات الشعر، ونتيجة لذلك، يتساقط شعره». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن صحيفة «إزفيستيا» المحلية.

وأضاف إيونوف «يمكن أن يعاني الأطفال أيضا من الصلع. والسبب في هذه الحالة، يرتبط بالأمراض الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية وما ينتج عنها من رد فعل مناعي ذاتي للجسم، حيث تهاجم الأجسام المضادة خلايا الجسم. وهذه العملية تؤثر أيضا في البصيلات الشعرية، ما يؤدي إلى تساقط الشعر». مشيرا الى ان مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم وأسباب الصلع يمكن اكتشافها بإجراء تحليل بسيط. مبينا «عندما يكون مستوى هرمون التستوستيرون منخفضا، عادة ما يوصف العلاج الهرموني، ولكن ظهر أن هذا لا يبطئ تساقط الشعر. فيما يعتبر العلاج بالليزر أو نقل البلازما أو زراعة الشعر أكثر فعالية. وبالمناسبة، فإن الشعر المزروع لا يتأثر كثيرا بهرمون التستوستيرون والديهيدروتستوستيرون».

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: هرمون التستوستیرون

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف الدور الخفي للاستروجين في سرطان الثدي

من المعروف أن هرمون الاستروجين يحفز نمو الورم في خلايا سرطان الثدي التي تحمل مستقبلاته، ولكن دراسة جديدة أجراها باحثو معهد "ديوك" للسرطان وجدت بشكل غير متوقع أن هرمون الاستروجين يلعب دوراً في تغذية نمو ورم الثدي.

وفي الدراسة، وصف الباحثون كيف لا يقلل هرمون الاستروجين من قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة الأورام فحسب، بل يقلل أيضاً من فعالية العلاجات المناعية المستخدمة لعلاج العديد من أنواع السرطان، وخاصة سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، يعتبر سرطان الثدي الثلاثي السلبي الشكل العدواني من هذه النوعية من الأورام.

الأدوية المضادة

ووجد الباحثون أن الأدوية المضادة للإستروجين عكست تأثيرات هرمون الاستروجين، ما أعاد فعالية العلاجات المناعية.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور دونالد ماكدونيل: "تحسن علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي بشكل كبير مع ظهور العلاج المناعي".

وأضاف ماكدونيل: "إن تطوير طرق لزيادة النشاط المضاد للسرطان للعلاجات المناعية هو هدف أساسي لبحثنا". "لقد وجدنا هنا طريقة بسيطة لتعزيز فعالية العلاج المناعي لهذا النوع من سرطان الثدي، وشوهدت الفائدة حتى في أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك الورم الميلانيني وسرطان القولون". 

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة معتبرة في هذه الولايات
  • بروفيسور بهارفارد: أميركا توافق على كل ما تقوم به إسرائيل
  • تنبيه.. تساقط أمطار رعدية بداية من منتصف النهار
  • أمطار غزيرة ورعود على 17 ولاية اليوم
  • دراسة تكشف الدور الخفي للاستروجين في سرطان الثدي
  • يفرز هرمونات ضد السعادة.. نصائح للتخلص من «الكرش»
  • الصلع الوراثي عند الرجال: الأسباب والعلاجات المتاحة
  • الشاي الأخضر مقابل أوزمبيك.. كم ستفقد من الوزن؟
  • نصائح للتخلص من الكرش
  • تعرف على أفضل الطرق لمواجهة الصلع الوراثي