أصعب 4 أيام في شهر الزعابيب.. احذر التوتر والصداع النصفي
تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT
بعد ساعات يتحول استقرار الجو لتغيير شامل؛ وتعود الأمطار والرياح المثيرة للأتربة من جديد حسب بيان هيئة الأرصاد الجوية على صفحتها الرسمية على«فيسبوك»، فتبدأ التغيرات من الأحد وتستمر حتى الأربعاء 14 فبراير وهو الجو الذي يشتهر به شهر أمشير الشهير بـ«شهر الزعابيب» الذي بدأ يوم الخميس الماضي، لكثرة تقلباته الجوية، فما تأثير الرياح على الصحة وما علاقتها بالتوتر والصداع النصفي؟
احذر التوتر والصداع النصفيبحسب موقع «هيلث لاين» عندما تهب عاصفة أو رياح في الخارج، يمكن للجسم أن يتفاعل كما لو كان يتعرض لهجوم وينتج ما يسمى بردود القتال أو الهروب، مثل ارتفاع معدل ضربات القلب وزيادة المشاعر، وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي نشاط الرياح إلى الإصابة بالصداع النصفي، وذلك بحسب تصريحات الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة لـ«الوطن» يعد أحد مضاعفات تعرض مرضى الحساسية للرياح، الأمر الذي ينتهي بالصداع النصفي.
وبحسب موقع «نيويورك بوست» فإن أحد الأسباب للصداع النصفي هو التأثير على منطقة ما تحت المهاد بالمخ، وهي منطقة الدماغ التي تراقب وظائف الجسم، يمكن أن يؤدي إلى انقباض أو تورم الأوعية الدموية في الرأس مما قد يسبب الألم المصاحب للصداع النصفي، ويصاحبة توتر عصبي.
كما بحث العلماء في جامعة كالجاري في كندا في الروابط بين الذين يعانون من الصداع النصفي الذين يعانون من نوبة الصداع النصفي وظهور رياح، ومن بين 75 مريضا تمت دراستهم، كان 32 منهم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي أثناء الظروف الجوية بالمقارنة بالأيام التي لا تعاني من الصداع النصفي.
أصعب 4 أيام في شهر الزعابيبوبحسب الصفحة الرسمية لهيئة الأرصاد الجوية على «فيسبوك»، تتعرض البلاد بداية من يوم الأحد لـ شبورة مائية ونشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة، ويوم الاثنين نشاط رياح وسقوط أمطار بنسبة 30%، والثلاثاء نشاط رياح وأمطار، والأربعاء نشاط رياح مثيرة للأتربة وزيادة نسبة سقوط الأمطار بنسبة 50%.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: التوتر العصبي سقوط امطار الطقس الصداع النصفي نشاط ریاح
إقرأ أيضاً:
الذكاء الاصطناعي والأديان.. معادلة من أصعب المعادلات؟
مؤيد الزعبي
هل تساءلت يومًا عن شكل الأديان في المستقبل؟ وهل ستتأثر بما نشهده من تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي بلا أدنى شك ستتغلغل أكثر في حياتنا خلال السنوات القادمة، متجاوزة حدود عقولنا لتصل حتى إلى روحانيتنا ومعتقداتنا؟
لا أتحدث هنا عن دين معين؛ بل عن جوهر الوجود الإنساني الذي حفظه تاريخنا البشري منذ بدء الخليقة. فكيف سيتعامل الذكاء الاصطناعي مع روحانيتنا؟ وكيف سيؤثر في مستقبلها؟ هذا ما سأتناوله معك، عزيزي القارئ، من خلال هذا الطرح.
قد يعتقد البعض أن المسافة بين الأديان والذكاء الاصطناعي طويلة يصعب تقليصها، إلّا أن الواقع يُشير إلى أن الذكاء الاصطناعي والروبوتات قد دخلت بالفعل بعض دور العبادة والكنائس، وأصبحت تؤدي أدوار الكهنة والرهبان في بعض الحالات؛ فهل سنجدها يومًا ما في مساجدنا وفي حلقات الذكر؟ هذا تساؤل آخر يستحق التأمل والإجابة دون تردد.
تُعد الأديان والمعتقدات من أكثر المفاهيم الإنسانية تعقيدًا، ليس فقط بسبب عمقها الفكري، ولكن أيضًا نتيجةً لارتباطها الوثيق بتجربة الإنسان الروحية والوجدانية، ولن أخوض هنا في تفسير الأديان بحد ذاتها؛ بل سأحاول الإجابة عن تساؤل محوري: كيف سيكون شكل الأديان في المستقبل؟ وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يفهم شعورًا معقدًا كالإيمان، الذي يربط الإنسان بالكون من حوله ويمنحه توازنًا يساعده على الاستمرار في الحياة؟
حتى الآن، يلتزم الذكاء الاصطناعي بالتعريفات التي وضعها البشر للأديان، لكن هذا لا يعني أن الأمر سيبقى على حاله إلى الأبد. فماذا لو بدأت محاولات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل المفاهيم الدينية؟ هنا تكمن الخطورة الحقيقية.
ببساطةٍ.. الأديان هي علاقة الإنسان بمن يعبُده، وعلى الرغم من قوة إيمان البشر بأديانهم، إلّا أن الشك كان وما زال دافعًا للتساؤل حول ماهية الأديان؛ بل سببًا في تخلي البعض عنها واتجاههم إلى الإلحاد. وفي ظل ذكاء اصطناعي يعتمد على الخوارزميات والأرقام والاحتمالات، يظل الشعور بالإيمان أمرًا بالغ التعقيد يصعب تفسيره من منظور رقمي بحت. لذلك، فإن العبث بالمفاهيم الدينية عبر الذكاء الاصطناعي ليس أمرًا مستبعدًا في المستقبل؛ بل قد يصبح واقعًا يفرض تحديات غير مسبوقة. فاستهداف المؤسسة الدينية من خلال هذه التقنيات قد يحمل عواقب يصعب تخيلها؛ فهل نحن مستعدون لمواجهة هذا المستقبل؟
على صعيد آخر، فإن دخول الذكاء الاصطناعي إلى عُقر دار الأديان ومساهمته في تفسير العديد من المفاهيم والنصوص أو إعادة إنتاجها بصياغة جديدة سيخلق لنا الكثير من التحديات والفوائد في الوقت نفسه، وقد قدمت التحديات على الفوائد لأننا سنواجهها أولًا قبل أن نتمكن من تطويع الذكاء الاصطناعي لتحقيق الفوائد المرجوة. فكما ذكرت سابقًا؛ لقد طرق الذكاء الاصطناعي أبواب الكنائس والمعابد، وقريبًا سيطرق أبواب المساجد، لنجد أنفسنا أمام روبوت ذكاء اصطناعي توليدي قادر على تفسير النصوص الدينية، والإجابة عن تساؤلاتنا بشأن الحلال والحرام، ولا أستبعدُ أن يُستخدم في إصدار الفتاوى والتشريعات الدينية، أو في كتابة خطب الجمعة والدروس الدينية؛ بل وحتى في اختيار مناهجنا الدينية، فهل لا تزال تعتقد أن المسافة بين الذكاء الاصطناعي والأديان طويلة؟!
لا يمكننا إنكار أن الذكاء الاصطناعي سيسهل على الكثيرين معرفة أمور دينهم ودنياهم، كما سيُسرِّع عملية إصدار الفتاوى بالاعتماد على كمّ هائل من البيانات والمعطيات. ولكن، ما الذي يضمن لنا أن الذكاء الاصطناعي سيتعامل مع أصول أدياننا كما هي، دون أن يُحرِّفها أو يخلطها ببعضها البعض؟ أو دون أن يُفضِّل مذهبًا على آخر؟ أو أن يُستخدم كأداة للتبشير بدينٍ معين؟ أو أن يُوظِّفه البعض لنشر أفكار دينية تخدم مصالحهم؟ بل ماذا لو قام أحدهم باختراع دين جديد مُصمم خصيصًا لعصر الذكاء الاصطناعي، وبدأ في الترويج لأفكاره بطرق ذكية يصعب كشفها أو التنبؤ بها؟ حينها، ما الذي يُمكننا فعله؟
في الحقيقة، إذا وصلنا إلى تلك النقطة، فلن يكون هناك مجال للتراجع أمام قوة كاسحة قادرة على الانتشار بفضل ذكائها المتطور، ولكن ما يجب أن نضمنه هو عدم حدوث ذلك أساسًا، وهنا يبرُز التساؤل: من الذي سيضمن لنا ذلك؟ في الواقع، لا أحد! وهذا ما يثير الرعب، فنحن أمام خيارين: إما أن نحجب الذكاء الاصطناعي عن أدياننا ونحصرها في بيوت العبادة ودورها، أو أن نسمح له بالوصول إليها ونواجه مستقبلًا مجهولًا لا يمكننا التنبؤ بعواقبه.
ولو سألتني عن خياري، فسأقول لك بكل بساطة: لن نتمكن من مواجهة الذكاء الاصطناعي إلّا بالذكاء الاصطناعي نفسه، ولهذا علينا تبنِّي منهجيات الذكاء الاصطناعي لدعم جهودنا في الحفاظ على مفاهيم ونصوص أدياننا مستقبلًا، ولكن ما أخشاه حقًا هو أن تَرفُض مؤسساتنا الدينية الاعتراف بما هو قادم، أو أن تتأخر في خوض هذه المعركة المصيرية. وحينها، سيستمر تطور الذكاء الاصطناعي بمعزل عن الأديان وأخلاقياتها، وعندئذٍ قد يصبح الحلم بالعودة إلى نقطة اليوم ضربًا من المستحيل.
في النهاية، عزيزي القارئ، ما أود اختصاره هنا هو أننا مقبلون على مستقبل مليء بالتساؤلات والسيناريوهات غير المتوقعة، وما أود التأكيد عليه للمرة المليون بأننا اليوم لا تزال الفرصة سانحة أمامنا لنؤثر، ولو قليلًا، في ملامح هذا المستقبل، لذا من الضروري أن تبدأ المؤسسات الدينية بوضع شروطها في برمجة الذكاء الاصطناعي المستقبلي، أو أن تدعم تطوير ذكاء اصطناعي ديني قادر على قيادة مُستقبل الأديان في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي.
رابط مختصر