RT Arabic:
2024-07-01@19:14:22 GMT

الإفطار المبكر قد يقلل من خطر الإصابة بـ"قاتل صامت"

تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT

الإفطار المبكر قد يقلل من خطر الإصابة بـ'قاتل صامت'

يرتبط تناول وجبة الإفطار بعد الساعة 9 صباحا بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 59% مقارنة بالمخاطر لدى الذين يتناولون وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحا.

وتظهر الدراسة التي تتبعت أكثر من 100 ألف مشارك في مجموعة فرنسية، أنه يمكننا تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ليس فقط عن طريق تغيير ما نأكله، ولكن أيضا الوقت الذي نأكل فيه طعامنا.

إقرأ المزيد اكتشاف زهرة تخفض مستوى السكر في الدم

ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني بعوامل خطر قابلة للتعديل، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي وقلة النشاط البدني والتدخين. لكن قد يكون هناك عامل آخر مهم: الوقت الذي نتناول فيه الطعام، وفقا لآنا بالومار كروس، الباحثة في معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) والمؤلفة الأولى للدراسة.

وفي هذه الدراسة، انضم فريق من معهد برشلونة للصحة العالمية إلى فريق من المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية (INSERM) في فرنسا للتحقيق في العلاقة بين تكرار الوجبات وتوقيتها والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين 103312 بالغا (79% منهم من النساء) من مجموعة NutriNet-Santé الفرنسية.

وملأ المشاركون السجلات الغذائية عبر الإنترنت لما أكلوه وشربوه على مدار 24 ساعة في 3 أيام غير متتالية، بالإضافة إلى توقيت وجباتهم.

وقام فريق البحث بحساب متوسط السجلات الغذائية لأول عامين من المتابعة وتقييم صحة المشاركين على مدار السنوات التالية (بمعدل سبع سنوات).

إفطار مبكر، عشاء مبكر

إقرأ المزيد اكتشاف خلايا في الدماغ تتعقب وتنظم مستويات السكر في الدم

كانت هناك 963 حالة جديدة من مرض السكري من النوع الثاني خلال الدراسة. وكان خطر الإصابة بالمرض أعلى بشكل ملحوظ في مجموعة الأشخاص الذين تناولوا وجبة الإفطار بانتظام بعد الساعة 9 صباحا، مقارنة بأولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحا.

ويوضح بالومار كروس: "من الناحية البيولوجية، هذا أمر منطقي، حيث من المعروف أن تخطي وجبة الإفطار يؤثر على التحكم في الجلوكوز والدهون، وكذلك على مستويات الإنسولين".

و تضيف بالومار كروس: "يتوافق هذا مع تحليلين احصائيين استنتجا أن تخطي وجبة الإفطار يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري".

ووجد فريق البحث أيضا أن العشاء المتأخر (بعد الساعة 10 مساء) يبدو أنه يزيد من المخاطر، بينما تناول الطعام بشكل متكرر (نحو خمس مرات في اليوم) كان مرتبطا بانخفاض معدل الإصابة بالمرض. في المقابل، لا يكون الصيام المطول مفيدا إلا إذا تم ذلك من خلال تناول وجبة فطور مبكرة (قبل الساعة 8 صباحا) وعشاء مبكر.

إقرأ المزيد تحديد عامل أكثر خطورة من التدخين والنظام الغذائي يزيد من خطر أمراض القلب لدى مرضى السكري

وخلص مانوليس كوجفيناس، الباحث في معهد برشلونة للصحة العالمية والمؤلف المشارك للدراسة، إلى أن "نتائجنا تشير إلى أن الوجبة الأولى قبل الساعة 8 صباحا والوجبة الأخيرة قبل الساعة 7 مساء قد تساعد في تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

وفي الواقع، قدم نفس فريق معهد برشلونة للصحة العالمية بالفعل دليلا على العلاقة بين تناول عشاء مبكر وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البروستات.

وتعزز جميع هذه النتائج استخدام التغذية المزمنة (أي الارتباط بين النظام الغذائي والإيقاعات اليومية والصحة) لمنع مرض السكري من النوع الثاني والأمراض المزمنة الأخرى.

جدير بالذكر أن مرض السكري يوصف بأنه "قاتل صامت" نظرا لأن الكثير ممن يصابون به لا يدركون ذلك لأنه غالبا ما لا يظهر أعراضا مبكرة على المرضى.

نُشر العمل في مجلة International Journal of Epidemiology.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الصحة العامة امراض مرض السكري خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

الفئات المستثناة من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية

بدأ العمل بالمواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية والمولات في جميع محافظات الجمهورية اليوم ويستمر العمل بها حتى يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، تنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لترشيد الكهرباء.

محافظ الجيزة يكلف رؤساء الأحياء والمراكز بمتابعة تطبيق المواعيد الجديدة لفتح المحال والمطاعم أسواق الجملة تدخل ضمن خطة إغلاق المحال التجارية أم مستثناة؟

وتستعرض "بوابة الوفد" في السطور التالية مواعيد فتح وغلق  المحال التجارية والفئات المستثناة من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية، وفقا لمجلس الوزراء.

 

مواعيد فتح وغلق المحال التجارية

وحدد مجلس الوزراء مواعيد فتح المحال التجارية يومياً خلال الفترة من أول يوليو عام 2024 وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة 7 صباحا على أن يتم الغلق في تمام الساعة 10 مساءً.

على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية، لتغلق الساعة 11 مساءً، وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

 

مواعيد فتح وغلق المولات التجارية

 

مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها، اعتبارا من الساعة 10 صباحا، وتغلق الساعة 12 منتصف الليل، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 1 صباحا.

 

مواعيد فتح  وغلق المطاعم و الكافيهات والبازارات

مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها، اعتبارا من الساعة 6 صباحا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 12 منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات ، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 1 صباحا.

 

مواعيد فتح وغلق الورش ومحال الأعمال الحرفية

مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حاليا في التوقيتات الصيفية، اعتبارا من الساعة 8 صباحا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 7 مساءً.

 

الفئات المستثناة من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية

وأوضح مجلس الوزارء أنه تستثنى من المواعيد السابقة، بعض الفئات من غلق المحال التجارية وهي كالتالي:

محال البقالة و السوبر ماركت.

المخازن.

المخابز والأفران.

ومراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال التي تقدم خدمات هامة للمواطنين وهي كالتالي:

محال بيع الفواكه والخضروات.

محلات الدواجن.

أسواق الجملة.

الصيدليات.

مقالات مشابهة

  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • عقوبات مخالفة مواعيد غلق المحلات من اليوم
  • الفئات المستثناة من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية
  • رياح قوية وتطاير كثيف للرمال بداية من التاسعة صباحا على هذه الولايات
  • بعد قرار غلق المحلات.. ننشر مواعيد عمل المقاهي والكافيهات
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • ضباب خفيف على ينبع والرايس
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين