الوطن:
2024-07-07@06:55:48 GMT

هل يجوز قيام الليل بعبادات أخرى غير الصلاة؟

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

هل يجوز قيام الليل بعبادات أخرى غير الصلاة؟

قيام الليل من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويبدأ وقته بعد الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر إلى أن يطلع الفجر، ويعد الوقت المثالي لتأدية قيام الليل هو الثلث الأخير منه، ومن المعتاد بين الناس تأدية قيام الليل بالصلاة، متبعين حديث رسولنا الكريم «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة»، ولكن هل هناك صور أخرى لتأدية قيام الليل؟

ووفقًا لما ذكره الدكتور محمد عبد الحميد أبو السعود، أحد علماء الأزهر الشريف والأوقاف، نوضح الإجابة عن سؤال إمكانية أداء قيام الليل بعبادات غير الصلاة أم لا؟

هل يجوز تأدية قيام الليل بعبادات غير الصلاة؟

أثبت القرآن الكريم جواز تأدية قيام الليل بصور أخرى غير الصلاة، وذلك في قوله تعالى بالآية الأخيرة من سورة المزمل: «إِن ربك يعلم أنك تقوم أدنىٰ من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضىٰ وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل اللَّه وآخرون يقاتلون في سبيل اللَّه  فاقرءوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا اللّه قرضا حسنا وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند اللَّه هو خيرًا وأعظم أجرًا واستغفروا اللَّه  إن اللَّه غفورٌ رحيمٌ».

قراءة القرآن الكريم

قضاء الليل في قراءة القرآن يعد قيامًا له، وفق أمر الله تعالى في كتابه الكريم، إذ أجاز الله قراءة ما تيسر من آياته فيه.

أداء العمل الليلي 

إن القيام بالأعمال في وقت قيام الليل يكون من الصور التي أجازها الله في أخذ ثوابه، ومثال على ذلك الأطباء والممرضين الذين يسهرون على رعاية المرضى، وكذلك الحراس الذين يعملوا على توفير الأمن في الأوقات المتأخرة.

إعطاء الفقراء في الخفاء

الطواف الليلي لإخراج الصداقات دون أن ترى، أعدها الله من صور قيام الليل، يجازي فاعلها بالثواب مثله مثل من أداه بالصلاة، وكذلك من أداه بقراءة القرآن.

الاستغفار

قضاء الليل في الاستغفار خاصة في الثلث الأخير منه، يعد من العبادات التي يقام الليل بها، وتكفي للحصول على ثواب قيام الليل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قيام الليل كيفية أداء قيام الليل القرآن الكريم قیام اللیل غیر الصلاة قیام ا

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني ينظم حفلا كبيرا لتكريم حفظة القرآن الكريم في الجيزة (فيديو)

عرضت قناة «إكسترا نيوز» تقريرًا عن حفل ضخم نظمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في الجيزة، لتكريم أكثر من 60 من حفظة القرآن الكريم.

وقال مصطفى عزت، مدير مؤسسة أبو العينيين الخيرية، إنّ دور مؤسسة أبو العينيين في تكريم حفظة القرآن الكريم ليس من اليوم، ولكن منذ 40 عامًا.

وأضاف: «محمد أبو العينيين رئيس مجلس الإدارة، وسمية أبو العينيين نائب رئيس مجلس الإدارة، بذلا جُهدا لتكريم أهل القرآن وحفظته، كما أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على أن يكون المواطن المصري مُتعلم ومجتهد ومنتمي لوطنه، لذلك فالمؤسسة لا تدخر جهدًا وتنظم المسابقة على مستوى الجمهورية كلها».

وقالت عبير عصام، رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية في الجيزة، إنّ الاحتفال اليوم يحمل رقم 45 للاتحاد الإقليمي لتكريم حفظة القرآن الكريم، مشيرًة إلى حرص الاتحاد على أن يكون له بصمة، وهناك نتائج مُبهرة.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني ينظم حفلا كبيرا لتكريم حفظة القرآن الكريم في الجيزة (فيديو)
  • الحكم الشرعي لقضاء الفوائت في السفر.. هل يجوز قصر الصلاة خلال الحضر؟
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم