صفا

سلطت الصحافة العالمية الضوء على تهديد "إسرائيل" المتزايد بقرب تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والمخاطر التي قد تتسبب بها بسبب وجود أعداد كبيرة من النازحين فيها، إضافة إلى قضايا ذات علاقة بحرب غزة.

وفي هذا السياق، حذرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية من مخاطر عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح، حيث استندت في تقريرها إلى صور للأقمار الصناعية تظهر كيف غيرت الأعداد الكبيرة من النازحين شكل المدينة التي تعتزم "إسرائيل" مهاجمتها.

وأشار التقرير إلى أن مواقع في رفح تعرضت للقصف بالفعل والخيارات قليلة أمام المحاصرين فيها.

ورأى مقال بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على محاربة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حتى تحقيق نصر كامل مجرد وهم.

واستنتج المقال من تصريحات نتنياهو الأخيرة أنه وقع في العديد من التناقضات، منها حديثه عن تدمير الأنفاق رغم حقيقة أنه هدف صعب المنال، وعملية عسكرية في رفح مع أنها غاية في التعقيد، بالإضافة إلى إجاباته الغامضة عن التساؤلات بشأن مستقبل غزة وتهديد حزب الله اللبناني.

بدورها، قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن شبكة أنفاق حماس لا تزال سليمة رغم القصف الإسرائيلي المكثف منذ بداية الحرب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري فرنسي قوله إن تدمير أنفاق بالشكل الذي تبدو عليه في غزة يكاد يكون محالا، لافتا إلى فشل أنواع مختلفة من القنابل في الوصول إليها وفشل خطط إغراقها بالمياه.

أما صحيفة "إندبندنت" البريطانية فتطرقت إلى رسالة وجهتها منظمة أطباء بلا حدود إلى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تقول فيها إن هناك أدلة متزايدة على أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الصحفيين عمدا.

وذكرت المنظمة أنها قدمت شكويين إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم ضد الصحفيين في الشرق الأوسط منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وشددت على ضرورة الضغط على "إسرائيل" للسماح بتوثيق عملياتها العسكرية.

من جانبها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إن إغتيال قائد بارز في كتائب حزب الله بغارة أميركية في العراق يزيد المطالبات بطرد قوات التحالف الدولي.

وأضافت الضربة -وفق الصحيفة- المزيد من التوتر بين بغداد وواشنطن، وكثفت الضغوط الشعبية والسياسية على الحكومة العراقية بشأن انسحاب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من الأراضي العراقية.

المصدر: الجزيرة نت

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

حزب الله ينفذ 9 عمليات عسكرية ضد قوات العدو

 نفذت المقاومة الإسلامية في لبنان ـ حزب الله ـ تسع عمليات عسكرية ضد مواقع وانتشار قوات العدو الصهيوني عند الحدود اللبنانية الفلسطينية. وفي بيانات منفصلة، الأحد، أكدت المقاومة أن عملياتها تأتي دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة، موضحة أن عملياتها كانت وفقًا للتالي: – القطاع الشرقي: 1- استهداف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة ‏بيت هلل بصاروخ “فلق”، وإصابتها إصابةً مباشرة وتدمير جزءٍ منها، وإيقاع إصابات مؤكدة فيها، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدة حولا. 2- استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو ‏الإسرائيلي في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابةً مباشرة، كردٍ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدة ‏الطيبة. 3- شن هجوم جوي بِسربٍ من المسيرات الإنقضاضية على ‏مقر كتائب المدرعات التابعة للواء 188 في ثكنة راوية، مُستهدفةً مبنى القيادة فيها وأماكن ‏تموضع ضباطها وجنودها وإصابتها إصابةً مباشرة، مما أدى إلى اندلاع النيران فيها وإيقاع ‏إصابات مؤكدة فيها، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة ‏وخصوصاً في بلدة حولا. 4- الساعة 16:40 استهداف المشغل ‏العسكري التابع لِثكنة بيت هلل بصاروخ “فلق”، وإصابته إصابة مباشرة وتدمير جزءٍ منه، وتحقيق إصابات مؤكدة ‏فيه. 5- الساعة 18:00 استهداف موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة. 6- الساعة 18:30 استهداف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة. – القطاع الغربي: 1- استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو ‏الإسرائيلي في مستعمرة يرؤون بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابةً مباشرة، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدة ‏كفركلا. 2- استهداف مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة ‏برانيت بصاروخ بركان ثقيل، وإصابتها إصابةً مباشرة وتدمير جزءٍ منها، وإيقاع إصابات مؤكدة فيها، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدة حولا. 3- الساعة 17:30 استهداف مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في خربة ماعر بالأسلحة الصاروخية.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • حزب الله ينفذ 9 عمليات عسكرية ضد قوات العدو
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • نتنياهو: موقفنا لن يتغير بشأن مسألة استعادة المحتجزين
  • كتائب القسام: استهدفنا ناقلة جند وجرافة عسكرية من نوع D9 بقذائف الياسين 105
  • نتنياهو: لا يوجد نية تغيير في موقفنا بشأن تحرير رهائننا
  • نتنياهو: الحرب مستمرة حتى هزيمة حماس تماماً وقواتنا تعمل فى كل مكان بقطاع غزة
  • صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم
  • نتنياهو يحذر زواره من أن "إيران تسعى إلى غزو الأردن والسعودية"