يمثل يوم التأسيس السعودي الرمز المبدئي الذي يشير إلى نواة بداية إمبراطورية الخليج وهي المملكة العربية السعودية تعتبر هذه المرحلة هي أولى خطوات تأسيس المملكة العربية السعودية العريقة التي نشهدها نحن اليوم يوم التأسيس الوطني يمثل الهوية الوطنية للمملكة السعودية باعتباره هو قلب التعاون والتماسك الوطني.

فعاليات يوم التأسيس السعودي داخل الجامعات والمدارس


يُقام جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي داخل المدارس والجامعات حيث يكون عطلة رسمية، وتمثلت الفعاليات فيما يلي:

توحيد زي لكافة الطلاب، ويمكن أن يكون الزي بألوان العلم السعودي
الرسم على جدران المدارس رسومات دالة على الاحتفال بهذه الذكرى.


توزيع هدايا متعلقة بيوم التأسيس على الطلبة.
توزيع حلوى سعودية تراثية.
تزيين الفصول بالعلم السعودي.  قصيدة عن يوم التأسيس السعودي

قال الأمير خالد الفيصل قصيدة عن يوم التأسيس السعودي، ومن أبياتها ما يلي:
ارفع راسك انت سعودي * طيبك جاوز كل حدودي

مالك مثيل(ن) بالدنيا * ** غيرك ينقص وأنت تزوديفارس وأجدادك فوارس * وأصبحت لبيت الله حارسمغروس بالمجد وغارس * في ميدان العز شهوديعلمك غانم وجارك سالم * يخشى من هيبتك الظالمراعي صمله دايم والم * سيف وقلب وفعل زنوديبالعالم ما مثلك مسلم * دايم بالفضيله محرمالخايف بدارك منعم * وعن دخيل حماك تذودي قصيدة للشاعر محمد الغنام: يتألق الشاعر بكلمات قصيدته عن يوم التأسيس السعودي، ومن أبياتها ما يلي:
يا سائـلًا عن موطـني وبـلاديومفتـشـًا عـن مـوطـن الأجدادوطنـي به البيت الحرام وطيبـةوبه رسـول الحـق خيـر منـاديوطنـي به الشـرع المطهر حاكمبالـحــق يـنـهـي ثـــورة الأحـقـادوطني عـزيـز فـيـه كـل مـحـبــةتعلو وتـسـمـو فـوق كـل سـوادوطني يسير الخير في أرجـائـهويـعــم رغــم براثــن الحــسـاد يوم التأسيس السعودي ذكرى تاريخية مدة إجازة يوم التأسيس السعودي 1445 ما هو يوم التأسيس السعودى..وما هى طريق الاحتفال عند السعوديين؟

يذكرإن ذكرى التأسيس عظيمة جدًا.. فاليوم يتذكر كل مواطن سعودي تضحيات القادة الأبطال الذين عاشوا أعمارهم في الكفاح من أجل الوطن.
يوم التأسيس السعودي ذكرى تاريخية لا يمكن نسيانها أبدًا.. ويكون من حق السعوديين جميعًا الاحتفال بهذا اليوم والتعبير عن الفخر بالوطن.
يوم التأسيس في المملكة هو يوم مجيد.. ويحتفل به الشعب السعودي بذكرى تأسيس الدولة وإبراز تضحيات الأجداد في سبيل الوطن.
إن يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي يحتفل فيه الشعب بذكرى تأسيس الدولة في شبه الجزيرة العربية، وذلك على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله، ويقترب موعد الاحتفال به هذا العام مما يُكثر مشاركة قصائد حُب الوطن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم التأسيس السعودي يوم التأسيس السعودي 1445 شعار يوم التأسيس السعودي عبارات يوم التأسيس السعودي التأسيس السعودي إجازة يوم التأسيس السعودي الرياض المدينة جدة الدمام أبها المملكة العربية السعودية السعودية يوم حفلات إجازة یوم التأسیس السعودی

إقرأ أيضاً:

ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي بسبب الاحتجاجات الجامعية المناهضة لإسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

خلال فصل الربيع الماضي، انتشرت احتجاجات واسعة النطاق مناهضة لإسرائيل في العديد من الجامعات الأمريكية، حيث شهدت الجامعات النخبوية مثل هارفارد وكولومبيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبنسلفانيا أحداثًا عنيفة وصاخبة تعبيرًا عن الغضب من المجازر التي تُرتكب في غزة.

هذا الوضع أثار قلقًا كبيرًا بشأن احتمال تكرار هذه الاحتجاجات في المستقبل، مما قد يدفع الطلاب اليهود إلى الابتعاد عن هذه الجامعات خشية اندلاع مظاهرات غضب جديدة.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "جلوبز" الإسرائيلية أن هذه المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين أحدثت ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي.

ونتيجة لذلك، بدأ العديد من العائلات اليهودية في إعادة تقييم اختياراتهم للجامعات التي سيرسلون إليها أبناءهم في العام الدراسي المقبل.

ولم تعد المؤسسات النخبوية مثل هارفارد وبرينستون تحظى بالاهتمام ذاته، حيث أصبحت الأولوية للأمان الشخصي وللجامعات التي يمكنها تقديم بيئة خالية من معاداة السامية.

ونقلت الصحيفة عن والدة أحد الطلاب قولها إن العديد من الجامعات تحاول جذب الطلاب اليهود وتقديم ضمانات بأن حرمها الجامعي آمن. ولكن خلال فعاليات تسجيل الطلاب، كانت جامعات "رابطة إيفي" مثل هارفارد وييل وكولومبيا ومعهد ماساتشوستس غائبة بشكل ملحوظ. في المقابل، كانت جامعات أخرى غير مصنفة ضمن النخبة مثل جامعة ماريلاند وبنجهامتون وجامعة مينيسوتا تشهد ازدحامًا كبيرًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع فعاليات التسجيل في شبكة المدارس الخاصة قد ألغيت، مما أتاح للطلاب وقتًا إضافيًا لإعادة النظر في قراراتهم بشأن الجامعات التي يودون الالتحاق بها.

وأفادت صحيفة "جلوبز" الإسرائيلية أن الآباء قلقون بشأن تكرار التوترات في الجامعات الأمريكية، مما دفعهم إلى إصدار قائمة بأكثر الجامعات التي تتخذ إجراءات صارمة ضد معاداة السامية، وذلك لضمان عام دراسي آمن لأبنائهم. هذه القائمة، التي أعدتها "رابطة مكافحة التشهير"، تقيم الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة بناءً على استجابتها للحوادث المعادية للسامية، وتم توزيعها على مجموعات الآباء عبر واتساب وفيسبوك، وأصبحت مرجعًا هامًا لاتخاذ القرارات.

وتشير الصحيفة إلى أن الجامعات مثل هارفارد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ونورث وسترن وجامعة ميشيغان وجامعة تافتس حصلت على أدنى الدرجات في التقييم. في حين أن الجامعات النخبوية الأخرى، بما في ذلك كولومبيا وييل وكورنيل وجورجتاون وجونز هوبكنز وبرينستون وبراون وجميع جامعات كاليفورنيا، حصلت على درجات متوسطة.

وأضافت الصحيفة أن الأحداث التي شهدتها الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة العام الماضي دفعت العديد من الآباء إلى التوقف عن التبرع لهذه المؤسسات النخبوية. هذا الوضع أدى إلى ظهور نمطين من السلوك بين الطلاب اليهود: فبعضهم أصبح أكثر قربًا من المنظمات اليهودية والنشاط المؤيد لإسرائيل، بينما فضل البعض الآخر التخفيف من ظهورهم وتغيير أسمائهم على التطبيقات والتفكير في طرق للبقاء بعيدين عن الأنظار حفاظًا على سلامتهم وفرصهم الوظيفية.

وفي هذا السياق، تسعى الجامعات غير المصنفة ضمن النخبة مثل جامعة ماريلاند وبنغهامتون وجامعة مينيسوتا إلى جذب الطلاب اليهود من خلال التأكيد على الأمان الشخصي ومناهضة معاداة السامية، مما جعلها تحظى باهتمام أكبر من الطلاب وأولياء أمورهم مقارنة بالجامعات النخبوية التقليدية.

مقالات مشابهة

  • ‏حفل وداع لحارس النصر وليد عبدالله .. فيديو
  • غارة جوية سعودية على صعدة وأضرار في ممتلكات المدنيين
  • غارة جوية سعودية تُلحق أضراراً بسيارة مواطن في صعدة
  • ننشر نص كلمة رئيس مجلس الشيوخ بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • فتاة سعودية تلتقي بسيدة أجنبية داخل قطار في روسيا وتتفاجأ بهويتها ومنصبها.. شاهد ما دار بينهما؟
  • فعاليات تراثية متنوعة
  • الانتقالي يكشف عن أزمة داخل المجلس الرئاسي بسبب توجيهات سعودية
  • ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي بسبب الاحتجاجات الجامعية المناهضة لإسرائيل
  • «إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن» حول كلمة الرئيس السيسي في ذكرى 30 يونيو