بوابة الفجر:
2024-06-29@22:28:15 GMT

فضل سورة الكهف.. رحلة عبر الزمن والمواضيع

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

 

فضل سورة الكهف

تُعدّ سورة الكهف من أعظم سور القرآن الكريم، حيث وردت أحاديث نبوية شريفة تُبيّن فضلها العظيم، منها:

نورٌ يضيء ما بين الجمعتين: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين.الحفظ من فتنة الدجال: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال.المغفرة: من قرأ سورة الكهف غُفر له ما بين الجمعتين.

فضل سورة الكهف.. رحلة عبر الزمن والمواضيعمواضيع سورة الكهف

 

تتناول سورة الكهف مجموعة من المواضيع الهامة، منها:

الإيمان بالله تعالى: تُؤكّد السورة على أهمية الإيمان بالله تعالى ووحدانيته، وتُبيّن عاقبة المشركين.الابتلاء: تُشير السورة إلى قصة أصحاب الكهف الذين ابتُلوا بدينهم، وتُبيّن صبرهم وثباتهم على الإيمان.القدر: تُؤكّد السورة على قدرة الله تعالى وعلمه الغيب، وتُبيّن عاقبة الظالمين.البعث والنشور: تُشير السورة إلى قصة أهل القرية الذين أُهلكوا بسبب تكذيبهم للرسل، وتُبيّن قدرة الله تعالى على إحياء الموتى.الدعوة إلى الله تعالى: تُؤكّد السورة على أهمية الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة. فوائد قراءة سورة الكهف

 

تُحفظ من فتنة الدجال.تُنير القلب وتُزيل الظلمة.تُغفر الذنوب.تُيسّر الأمور.تُبعد عن الشرور والفتن.

خاتمة:

إنّ سورة الكهف من أعظم سور القرآن الكريم، فهي تُؤكّد على أهمية الإيمان بالله تعالى والصبر على الابتلاء، وتُبيّن قدرة الله تعالى وعلمه الغيب، وتُشير إلى البعث والنشور، كما تُؤكّد على أهمية الدعوة إلى الله تعالى.

نصائح لقراءة سورة الكهف

 

اختيار وقت مناسب لقراءتها.التدبر في معانيها.التأمل في قصصها.الدعاء بعد قراءتها.

 

يُمكن قراءة سورة الكهف في أيّ وقت، ولكن يُستحبّ قراءتها يوم الجمعة، حيث وردت أحاديث نبوية شريفة تُبيّن فضلها في هذا اليوم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الكهف فضل سورة الكهف قراءة سورة الكهف فضل قراءة سورة الكهف

إقرأ أيضاً:

سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم

قال الشيخ أحمد تركي، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الصلاة في حياة المسلم مهمة للغاية، حيث أنها الرابط المباشر بين العبد وخالقه، وتُسهم في تحقيق السكينة والطمأنينة في قلوب المؤمنين، مستشهداً بقول الله «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ».

الصلاة رابطة بين العبد وربه

وأضاف تركي خلال حديثه لـ«الوطن» أن الصبر هو سرّ قوة العبد في الدنيا، فإذا فقدت صبرك فقدت قوتك، فالله تعالى ليس مع الضعيف المستكين الذي يتلذذ بضعفه ويتاجر به لينال شفقة الأقوياء، بل مع الضعيف الذي يسعى للقوة، ولهذا قال «إن الله مع الصابرين».

قراءة سورة الواقعة

وأشار إلى أن الآية القرآنية «لا تحزن، إن الله معنا» تذكرنا بأن الله دائمًا مع الصابرين، ويحثنا على الثبات والصبر في مواجهة صعوبات الحياة، مشيرا إلى أن المسلم يجب عليه الالتزام والصلاة والحرص على قراءة القرآن في كل الأوقات، وخاصة قراءة سورة الواقعة لأنها تزيد الرزق لقول النبي الكريم عنها:«علموا نساءكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى».

وأكد أن سورة يس من السور التي ترفع الهموم والشدائد عن المسلم، وتغفر للمسلم ذنوبه لقول النبي الكريم «من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له».

أدعية الرزق 

وأكد أن هناك عددا من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها بنية زيادة الرزق ومنها: 

اللهمَّ إن كان رزقنا في السماء فأنزله، وإن كان رزقنا في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرِّبه وإن كان قريبًا فيسِّره، وإن كان كثيرًا فبارك لنا فيه يا ربَّ العالمين.

ـ اللهم أعطنا من الدنيا ما تقينا به فِتنتها وتغنينا به عن أهلها ويكون بلاغًا لنا إلى ما هو خير منها، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك أنت العليُّ العظيم. 

ـ اللهم املأ قلوبنا بحمدك، واكتب في قلوبنا لك ودًّا، وأمدَّنا من فضلك في الرزق مدًّا، ولا تسلِّط علينا من أهل السوء أحدًا يا رب العالمين.

ـ اللهمَّ أعطنا خير ما تعطي السائلين، واجمع لنا صلاح الدنيا والدين، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين.

مقالات مشابهة

  • قصور الطيور بتركيا.. رحلة عبر الزمن تُغرد بالرحمة على مر العصور
  • تلبيس إبليس
  • جراوس: المناهج التقليدية تثبط روح الإبداع مع مرور الزمن
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: تمام الرشد في الإيمان بالله واتباع رسوله.. وتعظيم مكة والمدينة من تقوى القلوب
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • كيف تحقق الخشوع في الصلاة (شاهد)
  • الشيخ كمال خطيب يكتب .. والله لن يخزيكم الله، فأبشروا
  • مسلسلات الـ 10 حلقات.. خالد النبوى يبدأ تصوير مشاهد "سراب" (صور)
  • إيرادات الأفلام.. أهل الكهف لـ خالد النبوي مهدد بالسحب من دور السينما لهذا السبب (صور)
  • تأملات قرآنية