بررت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، زلة لسان الرئيس الأميركي، جو بايدن، عندما خلط في حديثه بين الرئيس المصري والمكسيكي، بأن الأمر يتعلق "بجوهر القضية المطروحة".

وردا على سؤال حول الحرب في غزة، تطرق بايدن، الخميس، على هامش خطابه المفاجئ إلى إجراء محادثات بشأن المساعدة الإنسانية مع "رئيس المكسيك، السيسي" فيما كان في الواقع يريد الإشارة إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وقالت جان بيير في رد على استفسارات الصحفيين، في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن بايدن "أخطا في التعبير كما قد يفعل الكثير منا"، مشيرة إلى أن "له علاقات طويلة مع القادة" وأن علينا "أن نتذكر أن الأمر يتعلق بجوهر القضية المطروحة"، إذ أنه كان "واضحا في الحديث عن مصر واسم الرئيس السيسي".

وأضافت أنه "استعرض بوضوح سياساته والقضايا الأوسع بالتفصيل"، مؤكدة أنه "يتمتع بخبرة اكتسبها، إذ كان عضوا في مجلس الشيوخ لـ36 عاما، وكان نائبا للرئيس الأميركي ثمانية أعوام".

وكان الرئيس الأميركي قد أعاد التذكير بالجهود التي بذلها منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس لتخفيف وطأتها على المدنيين.

وأكد بايدن، الخميس، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في بادئ الأمر، "لم يرد فتح المعبر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية" إلى قطاع غزة عبر رفح.

وأضاف "لقد تحدثت معه وأقنعته بفتح المعبر. وتحدثت مع بيبي (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو) لفتح المعبر على الجانب الإسرائيلي".

وتابع "أنا أدفع بقوة، بقوة بالغة، لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

"مدفوع سياسيا".. هاريس تنتقد تقرير وزارة العدل عن بايدن انتقدت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، الجمعة، تقرير المستشار الخاص لوزارة العدل بشأن سوء تعامل جو بايدن مع وثائق سرية، ما أثار تساؤلات حول ذاكرة الرئيس. ووصفت هاريس التقرير بأنه "مدفوع سياسيا" و"غير مبرر".

وقات الرئاسة المصرية، الجمعة، في بيان إن مصر فتحت منذ بداية الحرب في غزة معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط وقامت بحشد مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة وضغطت بشدة على جميع الأطراف المعنية لإنفاذ دخول هذه المساعدات إلى القطاع، بحسب وكالة رويترز.

وجاء في البيان "بالإشارة إلى تصريحات الرئيس الأميركي بشأن الأوضاع في قطاع غزة، تؤكد رئاسة الجمهورية توافق المواقف واستمرار العمل المشترك والتعاون المكثف بين مصر والولايات المتحدة بشأن التوصل لتهدئة في قطاع غزة، والعمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ الهدن الإنسانية، وإدخال المساعدات الإنسانية بالكميات والسرعة اللازمة لإغاثة أهالي القطاع".

"السيسي لم يكن يرغب في فتحه".. بيان من الرئاسة المصرية بعد تصريحات بايدن بشأن معبر رفح قال بيان للرئاسة المصرية، الجمعة، إن مصر فتحت منذ بداية الحرب في غزة معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط، وذلك بعدما قال الرئيس الأميركي جو بايدن في تصريحات الليلة الماضية إن الرئيس المصري "لم يكن يرغب في فتح المعبر للسماح بدخول المواد الإنسانية".

وتابع البيان أنه "فيما يتعلق بموقف ودور مصر في إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإغاثة الأشقاء الفلسطينيين، توضح رئاسة الجمهورية أن مصر منذ اللحظة الأولى فتحت معبر رفح من جانبها بدون قيود أو شروط، وقامت بحشد مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة... وضغطت بشدة على جميع الأطراف المعنية لإنفاذ دخول هذه المساعدات إلى القطاع".

وأضافت الرئاسة المصرية "إلا أن استمرار قصف الجانب الفلسطيني من المعبر من قبل إسرائيل، الذي تكرر أربع مرات، حال دون إدخال المساعدات، وأنه بمجرد انتهاء قصف الجانب الآخر من المعبر قامت مصر بإعادة تأهيله على الفور، وإجراء التعديلات الفنية اللازمة، بما يسمح بإدخال أكبر قدر من المساعدات لإغاثة أهالي القطاع".

قالت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، إنه تأكد مقتل ما لا يقل عن 27947 فلسطينيا منذ بدء الصراع، منهم 107 خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، إلى جانب إصابة 67459 آخرين.

أطلقت إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة بعد هجوم شنه مقاتلون من حماس على جنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر، تقول إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة الرئیس الأمیرکی الرئیس المصری معبر رفح فی غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يكذّب "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات

 نفى البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، تقريرًا نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" يفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أخبر حليفًا رئيسيًا بأنه يدرس ما إذا كان سيبقى في السباق الانتخابي أم لا.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس على حسابه الرسمي على منصة "إكس"، اليوم، "هذا الادعاء كاذب تمامًا. لو أعطتنا صحيفة نيويورك تايمز أكثر من 7 دقائق للتعليق لكنا أخبرناها بذلك".


ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء، عن مصدر مجهول قوله عن بايدن: "إنه يدرس ما إذا كان سيكمل السباق الرئاسي"، في إشارة إلى المناظرة الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي والتي كان أداء بايدن سيئًا فيها.
 

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • البيت الأبيض يكذّب "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات
  • البيت الأبيض يعلق على تقرير “انسحاب بايدن من سباق الرئاسة”
  • بايدن وطريق البيت الأبيض.. كيف تحول الذعر إلى "تهديد حقيقي"؟
  • "وول ستريت جورنال": اجتماع لجميع موظفي البيت الأبيض بشأن حالة بايدن
  • البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • هل يخضع بايدن لاختبار معرفي بعد مناظرته؟.. البيت الأبيض يعلق
  • بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: ليس من الضروري خضوع بايدن لاختبار بشأن حالته الذهنية
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية