أكد ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات، أنه يمكن الاحتكام إلى الأقمار الصناعية لكشف زيف ادعاءات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن معبر رفح.

ووجه رشوان، خلال برنامج "مصر جديدة"، عبر فضائية "etc"، مساء اليوم الجمعة، رسالة إلى بايدن قائلا: "إذا شئت وأتيت بما لديك من أقمار صناعية أنت والحلفاء عشان نظهر الحقيقة اللي أنت قولت عكسها".

وأوضح أن 60% من أهل غزة "محشورين" في رفح وهي مساحة أقل من خمس مساحة غزة، متابعا موجها كلامه لبايدن: "حليفك التاريخي رئيس وزراء إسرائيل يقول إنه أوعز للقوات أن تدخل رفح، هل تعلم ماذا يعني دخول القوات الإسرائيلية إلى رفح؟ المذابح على وشك أن تقع، وأنت تتحدث في أمر ليس له علاقة بالصدق، معبر رفح مفتوح وهات صور الأقمار الصناعية".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن الرئيس السيسي قوات الاحتلال معبر رفح قطاع غزة ضياء رشوان الأقمار الصناعية اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي حركة حماس الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية قصف غزة العدوان الاسرائيلي تهجير الفلسطينيين مخطط اسرائيل مجزرة جباليا رئيس هيئة الاستعلامات

إقرأ أيضاً:

بالصور .. سعود السنعوسي في حوار مفتوح مع جمهور معرض الكويت عن "أسفار مدينة الطين"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد "رواق الثقافة" بمعرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47،  جلسة حوارية بعنوان "رواية أسفار مدينة الطين – سفر العنفوز" للروائي الكويتي سعود السنعوسي، وحاوره حسين غلوم، واستقطبت الجلسة جمهورا واسعا من المهتمين بالأدب والروايات.

و"أسفار مدينة الطين" هي ثلاثية روائية للسنعوسي، تتناول التاريخ الكويتي بصورة فتنازية لمرحلة ما قبل النفط، حيث يروي الكاتب عن بيوت الطين ومهنة الصيد والموانئ في الكويت، من خلال قصة حياة شخصيات مستوحاة من الواقع المحلي، في تناغم بين الحدث الواقعي والخيال الأدبي.

وتفترض الرواية أنها مكتوبة بقلم أديب كويتي اسمه «صادق بوحدب» (مهَّد السنعوسي لظهوره في نهاية رواية «ناقة صالحة»)، ينتمي هذا الأديب الخيالي إلى جيل أدباء الخمسينيات، وتتخذ الرواية من مدينة الكويت مكاناً لوقوع الأحداث منذ عام 1920 زمن بناء سور الكويت الثالث، حتى سنة 1990، حيث يستثمر السنعوسي الأساطير المحلية وموروث الخرافات الشعبية، وصنع منها أسطورته الشخصية.

وخلال الجلسة، تحدث السنعوسي عن كيف جاءت فكرة كتابة هذه الرواية، وكيف أوجدت له أفقا جديدا في التعبير عن جوانب إنسانية مهمة، مشيرا إلى أنه ركز في روايته على تشريح التفاعل بين الشخصيات وبيئتها، وتحليل العوامل الاجتماعية التي تؤثر على كل شخصية، وقال عن غياب عدد من الشخصيات في الجزء الثالث كانت موجودة في الجزاين الأول والثاني: تلك الشخصيات من لحم ودم ولابد أن تنتهي لأن هذه سنة الحياة، وأدخلت مكانها شخصيات أخرى.

وناقش السنعوسي مع حسين غلوم التشابه بين شخصيات روايته وشخصيات كان قد كتبها من قبل في رواياته الأخرى، وأوضح: هذا الامر غير مخطط له، ربما يأتي من اللاوعي، لكن ما المانع في أن استدعي شخصيات كتبتها من قبل في رواياتي لتكون في أعمالي الجديدة إذا تطلب الأمر ذلك؟ لافتا إلى أنه اختار أسلوبا سرديا في "سفر العنفوز" يتنقل بين الأزمان والأماكن ليعكس تداخل الذاكرة والواقع، ولتقديم رسائل أعمق.

وكان للحضور دور كبير في إثراء الجلسة بأسئلة وتعليقات حول موضوع وشخصيات الرواية، مسجلين إعجابهم الشديد بأسلوب سعود السنعوسي في الكتابة.

مقالات مشابهة

  • جو بايدن في زلة لسان جديدة: أنا متزوج من نفسي وهذا افتخر به.. فيديو
  • «OL-1» عينٌ من الفضاء على سلطنة عُمان
  • بايدن يحاول استعراض مهاراته في كرة السلة… لكن لياقته لم تساعده.. فيديو
  • غدًا.. لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة المنوفية
  • نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية يلتقي مستثمري المنوفية لحل مشاكلهم غدا
  • ما هي الإلكترونات القاتلة بالفضاء التي يسببها البرق؟
  • لأول مرة.. رئيس المحكمة الدستورية يحاضر في لقاء مفتوح
  • بالصور .. سعود السنعوسي في حوار مفتوح مع جمهور معرض الكويت عن "أسفار مدينة الطين"
  • فيديو. أخنوش : الصحوة الصناعية للمغرب تزعج البعض
  • جو بايدن يصبح أول رئيس أميركي يبلغ 82 عاماً وهو في السلطة