(رويترز) – قال صندوق أبوظبي السيادي (القابضة إيه.دي.كيو) اليوم الأربعاء إنه وقع مذكرتي تفاهم لضخ ما يصل إلى نحو 8.5 مليار دولار في صورة سندات لتمويل جهود إعادة الإعمار عقب زلزال ضرب تركيا في فبراير شباط، وثلاثة مليارات دولار تسهيلات ائتمانية لدعم الصادرات التركية. وقال الصندوق السيادي في بيان إن السندات التي تم الاتفاق عليها مع وزارة المالية التركية ستمول “جهود إعادة الإعمار الشاملة في جنوب ووسط تركيا”.

وضرب زلزالان كبيران في فبراير شباط الماضي تركيا وسوريا فحصدا أرواح أكثر من 54 ألف شخص في البلدين وتسببا في أضرار تقدر بعشرات المليارات من الدولارات. وأضاف الصندوق أن الأموال ستركز على بناء وحدات سكنية للنازحين، ووقع أيضا مذكرة تفاهم مع بنك ائتمان الصادرات التركي تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار للشركات التركية لتعزيز التجارة مع الإمارات والأسواق الأخرى. وتأتي الاتفاقات في الوقت الذي زار فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإمارات اليوم الأربعاء ضمن جولة بدول الخليج في مسعى للحصول على استثمارات وتمويل، على أمل إنعاش الاقتصاد التركي الذي يعاني من ضعف الليرة وعجز كبير وتضخم مزمن. وعمل الزعيم التركي على إصلاح العلاقات الدبلوماسية مع أبوظبي والرياض على مدى العامين الماضيين بعد توتر العلاقات معهما على مدى عشر سنوات بسبب دعم أنقرة للإسلام السياسي والحركات المؤيدة للديمقراطية. وتحولت أبوظبي أيضا إلى تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية مستخدمة غالبا صندوق أبوظبي السيادي. ودشن الصندوق الذي يرأسه الشيخ طحنون بن زايد، مستشار الأمن الوطني الإماراتي، العام الماضي صندوقا لتمويل التكنولوجيا بقيمة 300 مليون دولار مع صندوق الثروة السيادي التركي للاستثمار في فرص رأس المال المغامر في تركيا. الشركة القابضة العالمية التي يرأسها أيضا الشيخ طحنون حصة 50 بالمئة في كاليون إنرجي التركية مقابل 490 مليون دولار في أغسطس آب الماضي.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

مكتب الرئاسة التركية لوزير خارجية إسرائيل: لا يمكننا تعلم شيء من قتلة أمثالكم

تركيا – استنكر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إساءة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس لبلاده قائلا إن “قتلة أمثالكم لا يمكن أن نتعلم منهم أي شيء”.

جاء ذلك في منشور عبر حساب ألطون على منصة “إكس” يوم الجمعة، ردا على منشور لكاتس استهدف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال ألطون: “لا يمكن لرئيسنا ولا بلدنا تعلم أي شيء من قتلة أمثالكم، يا مرتكبي جريمة الإبادة الجماعية، وأيديكم ملطخة بالدماء”، مضيفا أن “يوما ما ستحاسبون على المجازر التي ارتكبتموها في حق إخواننا الفلسطينيين، والإبادة الجماعية الشائنة”.

وأكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أنه “كلما تلفظ المسؤولون الإسرائيليون القتلة باسم الرئيس التركي، سنواصل دعمنا له أكثر وسنقف خلفه بحزم”.

وفي السياق ذاته، اعتبر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن “هذه حالة مرضية كاملة أن يتحدث يسرائيل كاتس باستمرار بأوهامه الخاصة عن بلدنا ورئيسنا بدلا من أن يكون وزيرا للخارجية”.

وأضاف، في منشور على منصة “إكس”: “هذا الشخص الذي يشكل وجوده في الحكومة هوسا بالافتراء والكذب هو نصب تذكاري لعجرفة ووقاحة حكومة نتنياهو التي ترتكب إبادة جماعية”.

هذا وانتقد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد تنكيس سفارة تركيا لدى تل أبيب علمها يوم الجمعة حدادا على رئيس المكتب السياسي لحركة الفصائل الفلسطينية إسماعيل هنية.

وكتب كاتس عبر حسابه بمنصة “إكس”: “أردوغان يحول تركيا إلى ديكتاتورية لمجرد دعمه لحركة الفصائل الفلسطينية، ضد موقف العالم الحر بأكمله”.

كما ندد وزير الخارجية الإسرائيلي بحجب تركيا لشبكة التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، وقال “أردوغان يأخذ الدولة التركية ذات القدرات العلمية والثقافية والتكنولوجية والاقتصادية، ويدمرها، ويؤدي إلى تآكل إرث أتاتورك، الذي بنى تركيا تقدمية ومزدهرة”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الجمعة يوم حداد على اغتيال هنية، حيث تم إنزال الأعلام في البعثات الدبلوماسية التركية في كل أنحاء العالم، وكذلك في المؤسسات الحكومية إلى نصف السارية.

المصدر: RT + الأناضول

مقالات مشابهة

  • تركيا تفاجئ الغرب والعالم بصادرات قياسية خلال الشهر الماضي بـ22.5 مليار دولار
  • تركيا تحجب «إنستجرام» لليوم الثاني بسبب حذف منشورات بشأن إسماعيل هنية
  • توقعات بخسارة امازون نحو 188 مليار دولار من قيمتها السوقية
  • انتل تخسر 35 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال يوم
  • مكتب الرئاسة التركية لوزير خارجية إسرائيل: لا يمكننا تعلم شيء من قتلة أمثالكم
  • السعودية توقع اتفاقات بـ50 مليار دولار مع الصين
  • الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير التركي بسبب هنية
  • انخفاض كبير في عدد شركات السوريين في تركيا.. ما أسباب ذلك؟
  • صندوق الاستثمارات يوقع 6 مذكرات تفاهم مع بنوك ومؤسسات صينية مالية
  • PIF يوقع مذكرات تفاهم بـ50 مليار دولار مع مؤسسات مالية صينية