لندن- فتحت الموافقة التركية على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو) النقاش من جديد بشأن إمكانية فتح ملف المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي لانضمام أنقرة إلى هذا التكتل، وهي المفاوضات التي وصلت في أكثر من مرة لطريق مسدود.

التصريحات التي جاءت على لسان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الداعمة لهذه العضوية وكذلك من بعض الساسة في الغرب، جعلت سؤال "هل تصبح تركيا عضوا في الاتحاد الأوروبي؟" سؤال مشروعا من جديد.

الجزيرة نت طرح هذا السؤال على اثنين من كبار الخبراء في تاريخ العلاقات التركية الأوروبية، حول مدى جدية الاتحاد الأوروبي في إطلاق مفاوضات جديدة مع تركيا للانضمام إلى الاتحاد، وهل قربت موافقة تركيا على انضمام السويد لحلف الناتو، المسافة بين أنقرة وبروكسل للموافقة على عضوية تركيا؟

الخطوة الأولى

يعود دافيد فينيمور أستاذ السياسات الأوروبية في الجامعة الملكية في بالفاست، إلى تاريخ المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ليقول إنه في الوقت الحالي لا يوجد نقاش حقيقي أو توجه واضح لدى الاتحاد الأوروبي حول ما إذا كان سيقبل بعضوية تركيا.

وأرجع فينيمور استنتاجه لعدة أسباب، لعل من أهمها هو القناعة الموجودة لدى الاتحاد أن هناك مؤشرات قليلة جدا تفيد بقيام تركيا بخطوات جدية للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه في سنة 1999 قال المجلس الأوروبي في هلسنكي، إن تركيا مقدر لها الانضمام للاتحاد الأوروبي متى استوفت الشروط وبالفعل بدأت المفاوضات سنة 2005 ما يعني أن الاتحاد الأوروبي كان على استعداد للتعامل بجدية مع تطلعات تركيا للانضمام.

وألقى فينيمور بالكرة في ملعب تركيا وليس الاتحاد الأوروبي، عندما قال إنه سيكون على تركيا إقناع الاتحاد الأوروبي بأنها جادة في تنفيذ "الإصلاحات السياسية والاقتصادية"، وحينها سيكون الاتحاد الأوروبي تحت ضغط للوفاء بالتزاماته السابقة لقبول انضمام تركيا لكن حاليا لا وجود لمثل هذه الضغوطات.

ويتوقع فينيمور أن يكون لموافقة تركيا على انضمام السويد لحلف الناتو "تأثير طفيف"، ومن غير المرجح أن يفعل الاتحاد الأوروبي الشيء الكثير لإرضاء المطالب التركية.

ورجح الخبير في العلاقات التركية الأوروبية، أن يفكر الاتحاد الأوروبي في تحسين العلاقات مع تركيا بعد أن تضررت مؤخرا.

طريق مسدود

ويجزم الأستاذ في جامعة أوكفسورد ديميتار بيشيف، في تصريحه مع الجزيرة نت بأن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا "وصلت إلى طريق مسدود ولن تتم إعادة إحياؤها من جديد"، مضيفا أن ما سيجري هو مفاوضات جديدة من أجل تجديد اتفاق اللاجئين الذي تم توقيعه بين الطرفين سنة 2016.

ويرى البروفيسور الخبير في ملفات تركيا وروسيا ومنطقة البلقان، أن الموقف التركي من انضمام السويد، الذي انتقل من الرفض إلى القبول لن يكون مكلفا للرئيس التركي أردوغان على أكثر من صعيد، مشددا على أن تركيا لن تحصل في مقابل هذا الموقف على أي خطوة إيجابية من الاتحاد الأوروبي حتى وأن تعلق الأمر بالسوق الموحدة أو دخول المواطنين الأتراك بدون تأشيرة لدول الاتحاد الأوروبي.

أما من ناحية الاتحاد الأوروبي فيؤكد دافيد فينيمور أن هناك اختلافات واضحة في الرأي بين الدول الأعضاء حول رغبتها في رؤية تركيا كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن كل دولة في الاتحاد لديها حق النقض على إحياء المفاوضات أو فتح ملف العضوية من جديد.

وأردف قائلا "هناك دول لديها معارضة لا تخفيها حول انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ،وهذا ما سيجعل من حصول إجماع أوروبي أمرا صعب التحقيق".

وخلص المتحدث إلى أن هناك تباعدا في وجهات النظر السياسية، وكذلك حالة من الحذر والتوجس بين عدد من الدول الأوروبية وبين تركيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی انضمام السوید الأوروبی فی من جدید

إقرأ أيضاً:

اليويفا تعاقب لاعب منتخب تركيا ديميرال بسبب إشارة الذئاب الرمادية!

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عقوبة بالإيقاف لمدة مباراتين على لاعب المنتخب التركي مريح ديميرال بسبب إشارة "الذئاب الرمادية" بعد تسجيله هدفًا في مباراة النمسا التي أقيمت يوم الثلاثاء 2 يوليوزوانتهت بفوز تركيا 2-1.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان أنه قرر منع ديميرال من المشاركة في مباراتين (2) من مباريات المنتخب الوطني لكرة القدم بسبب عدم الامتثال لمبادئ السلوك العامة وانتهاك قواعد الأدب الأساسية واستخدام الأحداث الرياضية لعروض غير رياضية وتشويه سمعة رياضة كرة القدم.

وجاء في بيان من الاتحاد التركي لكرة القدم "نحن نتوجه إلى محكمة التحكيم الرياضية للاحتجاج على العقوبة".

وقام ديميرال بالتلويح بإشارة "بوزكورت" التي تتضمن رفع الإصبع الصغير والسبابة، وهي شعار حركة "الذئاب الرمادية" التي يمثلها سياسيا "حزب الحركة القومية"، والمحظورة في كثير من الدول الأوروبية ومن بينها النمسا وفرنسا.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • «الاتحاد الأوروبي» يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية
  • مطالبات بانسحاب منتخب تركيا من مباراته مع هولندا في يورو 2024.. ما السبب؟
  • اليويفا تعاقب لاعب منتخب تركيا ديميرال بسبب إشارة الذئاب الرمادية!
  • بمكبرات صوت.. مظاهرات بريطانية أمام البرلمان للعودة إلى الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يقرر إيقاف نجم تركيا
  • بعد إشارته السياسية.. يويفا تصدر عقوبة بحق مدافع تركيا
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي