قوافل الإبل في «الظفرة» تبدأ مسيرة العودة
تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT
إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)
أخبار ذات صلة 8 مواقع رسّخت مكانة الإمارات على خريطة السياحة العالمية «الأرصاد»: عدم استقرار جوي وهطول أمطار الأسبوع الجاريمع اختتام منافسات مزاينة الإبل، بدأت قوافل الإبل المشاركة في المهرجان مسيرة العودة إلى ديارها، بعد أن ربح الجميع من المشاركة فيها، فهناك من ربح الجائزة، والفوز بالمراكز الأولى، وهناك من ربح مقابلاً مادياً سخياً لبيعه ناقته بمبلغ مجز، وهناك من ربح شرف المنافسة ومشاركة كبار ملاك الإبل، وهناك من ربح علاقات ومعارف جديدة.
من جانبها، حرصت اللجنة المنظمة، بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية على توفير وتسهيل كافة إجراءات خروج الإبل المشاركة من خارج الدولة، لتسهيل عمليات عودة الإبل إلى ديارها بسلام، وذلك من خلال تبسيط الإجراءات، وسرعة إنجاز المعاملات، لتسهيل عبورها من المنافذ الحدودية.
وشهدت النسخة الحالية من المهرجان مشاركة أكثر من 3 آلاف مشارك من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي للمنافسة على أشواط مزاينة الإبل، أملاً في اعتلاء منصة التتويج، سواء في الأشواط الفردية، أو الجماعية، خاصة أن المهرجان أصبح من أهم المزاينات التي يحرص عليها ملاك الإبل، ووجود مالك الإبل ضمن الفائزين يزيد من شهرته بين ملاك الإبل المتميزة في منطقة الخليج.
وأوضح محمد عبدالله بن عاضد المهيري، مدير مزاينة الإبل أن النجاح الكبير الذي تحقق في النسخة الحالية من المهرجان، وانعكس على مستوى المشاركات وأعدادها المتزايدة، أو من خلال مستوى التميز للإبل المشاركة التي كشفت عنها منافسات الأشواط، وأظهرت تميزاً واضحاً وكبيراً في مستوى الجمال يؤكد أن المهرجان يسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق أهدافه التي يسعى إليها.
يهدف المهرجان إلى توحيد المعايير والشروط والأحكام، وتكثيف الجهود لتحقيق النجاح في المزاينات، وزيادة عدد ملاك الإبل المشاركين في المزاينات، والحفاظ على سلالات الإبل الأصيلة، وزيادة الإقبال على البيع والشراء، والإسهام في تطوير السياحة الداخلية والخليجية، وتحفيز النشاط الاقتصادي.
وكشف المهيري، أن عدد الإبل المشاركة في منافسات مزاينة الإبل هذا العام تجاوز 4000 مطية من مختلف الفئات العمرية من المحليات والمجاهيم والأصايل والوضح، وهذا العكس يؤكد مدى قوة المنافسة التي شهدتها منافسات مزاينة الإبل على اختلاف فئاتها. يسلّط المهرجان الضوء على دور الإبل في ثقافة وتراث دولة الإمارات، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك من خلال مزاينات الإبل في أبوظبي للسلالات الأصيلة، من فئات المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل والوضح.
وعلى مدى 20 يوماً هي عمر المهرجان الذي انطلق في 20 من شهر يناير الماضي، واستمر حتى مساء 8 فبراير الجاري، استمتع الزوار والمشاركون بمجموعة متنوعة من الفعاليات والمسابقات التراثية المتنوعة التي تلامس اهتمامات الجميع.
ويهدف المهرجان إلى توحيد المعايير والشروط والأحكام، وتكثيف الجهود لتحقيق النجاح في المزاينات، وزيادة عدد ملاك الإبل المشاركين، والمحافظة على سلالات الإبل الأصيلة، وزيادة الإقبال على البيع والشراء، والإسهام في تطوير السياحة الداخلية والخليجية، وتحفيز النشاط الاقتصادي. ويسلط المهرجان، الضوء على المنطقة، إلى جانب تعزيز مركز أبوظبي، لتكون الوجهة الأولى لمزاينات الإبل، ودعم مكانتها منصة إقليمية وعالمية للتراث، والتعريف بالموروث الإماراتي والعربي في مزاينات الإبل وإحيائه، وإيصال رسالة الإمارات الحضارية والإنسانية إلى العالم، فضلاً عن تعزيز قيم الولاء والانتماء، من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.
وأكد مشاركون، أن مهرجان الظفرة الذي يعتبر أكبر مهرجان لمزاينة الإبل في العالم نجح في أن يستقطب الآلاف من عشاق الإبل ومحبي التراث والفعاليات التراثية القديمة، للمشاركة في منافسات مزاينة الإبل التي جذب إليها أشهر ملاك الإبل في منطقة الخليج، وأن جميع من حضر وشارك في المهرجان حقق مكاسب عديدة منها.
وأضاف مشاركون أن المهرجان يمثل احتفالية تراثية تحافظ على الموروث الإماراتي بأشكاله كافة، وينقله إلى الأجيال الحالية.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: مزاينة الإبل الظفرة الإمارات مهرجان الظفرة منافسات مزاینة الإبل ملاک الإبل الإبل فی من خلال من ربح
إقرأ أيضاً:
أصوات لا تعرفها تصدرها الإبل والخيول.. ما معنى الحَنِينَ؟
للحيوانات أصوات وأسرار لا يعرفها إلا عدد قليل ممن اختارهم الله؛ ليفهموا هذه اللغة الغريبة، وبشكل خاص تتميز الأبل والخيول بقدرتها على التعبير عن حالاتها المختلفة من خلال أصواتها الفريدة، التي تحمل في كل نغمة منها رسالة خاصة، تعبّر بها عن الفرح، الراحة، أو حتى الحذر، وهذه الأصوات ذكرت في كتاب فقه اللغة وأسرار العربية لأبى منصور الثعالبي، موضحًا كل صوت ومعناه، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.
أصوات لا تعرفها تصدرها الإبل والخيولفي الفصل الـ12 من كتاب «فقه اللغة وأسرار العربية» في تفصيل أَصْوَاتِ الجِمال الإبل وترتيبها ذكر أبي منصور الثعالبي أن للأبل أصوات غريبه منها فإِذا أَخْرَجَتِ النَّاقَةُ صَوْتاً مِنْ حَلْقِهَا ولم تَفْتَحْ بِهِ فَاهَا قِيلَ: أَرْزَمَتْ، ويخرج ذلك الصوت عَلَى وَلَدِهَا حَتَّى تَرامَهُ أي تعطف عليه، وتصدر بنفس الطريقة صوت أشد مِنَ الرَّزَمَةِ يُطلق عليه الحَنينُ.
وإِذَا قَطَعَتْ النَّاقَةُ صَوْتَهَا ولم تَمَدَهُ قِيل: بَغَمَتْ وَتَزَغَمَتْ، فَإِذا ضَجَّتْ قِيلَ: رَغَتْ، وَإذا طَرَبَتْ فِي إِثْرِ وَلَدِهَا قِيلَ: حَنَّتْ، وإِذَا مَدَّتْ حَنِينَها قِيلَ: سَجَرَتْ، فإِذا مَدَّتِ الحَنِينَ عَلَى جِهَةٍ وَاحِدَةٍ قِيلَ: سَجَعَتْ.
وقال أبي منصور في كتابه :«إِذَا بَلَغَ الذَّكَرُ مِنَ الإبل الهَدِيرَ قِيلَ: كَشَّ، فإِذا زَادَ عَلَيْهِ قِيات: كَشْكَشَ وَقَشْقَشَ، فَإِذَا ارْتَفَعَ قَلِيلا قِيلَ: كَنَّ وَقَبْقَبَ، فَإِذا أَفْصَحَ بِالهَدِيرِ قِيلَ: هَدَرَ، فإذا صَفَا صَوْتُهُ قِيلَ: قَرْقَرَ، فَإِذَا جَعَلَ يَهْدِرُ كَأَنَّهُ يَقْصُرُهُ قِيلَ: زَغَدَ، فَإِذَا جَعَلَ كَأَنَّهُ يَقْلَعُهُ قِيلَ: فَلَخَ».
أصوات الخيول ومعانيهاوفي الفصل الثالث عشر فِي تَفْصِيل أَصْوَاتِ الخَيْل، قال أبي منصور عن الصَّهِيلُ أنه صَوْتُ الفَرَسِ فِي أَكْثَرِ أَحْوَالِهِ، أما الضَّبْحُ صَوتُ نَفْسِهِ إِذَا عَدَا وقد نَطَقَ بِهِ القُرْآنُ.
- القَبْعُ صَوت يُرَدَّدُهُ الخيل مِنْ مِنْخَرِهِ إِلى حَلْقِهِ إِذا نَفَرَ مِنْ شَيْءٍ أَو كَرِهَهُ.
- الحَمْحَمَةُ صَوتهُ إذا طَلَبَ العَلَفَ أو رَأَى صَاحِبَهُ فاستأنس إليه،
الخَضِيعَةُ والوَقِيبُ صَوتُ بطنِهِ، وكَذَلِكَ البَقْبَقَةُ، والرُّعَاقُ والرَّعِيقُ صَوت يُسْمَعُ مِنْ قُنْبِهِ أو مِخْلَبُه كَمَا يُسْمَعُ الوَعِيقُ مِنْ تُفْرِ الرَّمَكَة أو صوت الأنثى من الخيل إذا مشت.
الأشياء التي تشترك في نفس الصوتوفي فصل الأصوات المشتركة قال «الثعالبي» ما يلي:
-النَّشِيشُ: صَوْتُ غَلِيانِ القِدْرِ والشَرابِ.
- القَوْسِ القَصِيفُ: صَوْتُ الرَّعْدِ والبَحْرِ وَهَدِيرُ الفَحْلِ.
- النَقِيقُ: صَوْتُ الدَّجَاجِ والضَّفْدَعِ.
- الجَرْجَرَةُ: حِكَايَةُ صَوْتِ الفَحْلِ وَحِكَايَةُ صَوْتِ جَرْعِ المَاءَ.
- القَعْقَعَةُ: صَوْت السلاح والجِلْدِ اليابس والقِرْطَاسِ.
-الغَرْغَرَةُ: صَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ وَتَرَدُّدُ النَّفْسِ فِي صَدْرِ المُحْتَضَرِ.
- العَجِيجُ: صَوْتُ الرَّعْدِ.
- الشَّاءَ الزَّفِيرُ: صَوْتُ النَّارِ والحِمارِ والمَكْرُوبِ إذا امْتَلأَ صَدْرُهُ غَمَا فَزَفَرَ بِهِ.
- الْخَشْخَشَةُ: صَوْتُ حَرَكَةِ القِرْطَاسِ والثَّوْبِ الجَدِيدِ والدَّرْعِ.
- الجَلْجَلَةُ صَوْتُ السَّبْعِ والرَّعْدِ وحَرَكَةُ الجَلاجِلِ.
- الحَفِيفُ صَوْتُ حَرَكَةِ الأَغْصَانِ وجَناحِ الطَّائِرِ وحَرَكَةُ الحَيَّةِ.
- الصَّلِيل والصَّلْصَلَةُ: صَوْتُ الحَدِيدِ واللَّجَامِ وسَّيْفِ والدَّرَاهِم والمَسَامِيرِ.
- الطَّنِينُ: صَوْتُ الذُّباب والبعوض والطنبور.
- الأَطِيطُ: صوت الباب وصريره والرَّجُلِ إِذا أَثْقَلَهُ ما عَلَيْهِ، وصَوْت احْتكاك يُحدثه جِسْم يُقاوِم شَدًّا وضَغْطًا.
- الصَّرِيرُ: صَوْتُ القَلمِ والسَّرِيرِ والطَّسْتِ والبَابِ.
- الأَخْطَبِ الدَّوِيٌّ صَوْتُ النَّحْلِ والأُذُنِ والمَطَرِ.
- الإِنْقَاضُ صَوْتُ الدَجَاجَةِ والفُروج والرَّحْل والمِحْجَمَةِ.