قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إسناد مهمة إدارة مباراة نهائي كأس أفريقيا المقررة يوم الأحد على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، للحكم الموريتاني الشاب دحان بيده.

أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم يوم الجمعة، أن الاتحاد الإفريقي للعبة "كاف"، اختار الحكم الموريتاني لقيادة نهائي النسخة الـ34 من كأس إفريقيا والذي يجمع بين منتخبي الكوت ديفوار مستضيف البطولة ونظيره النيجيري.



وقال الاتحاد الموريتاني في بيان نشره على حسابه في منصة "إكس"، إن تعيين دحان بيده لقيادة المباراة النهائية للبطولة القارية التي ستجمع بين منتخب البلد المضيف كوت ديفوار ونظيره النيجيري بعد غد الأحد، يأتي كتتويج للأداء الممتاز للحكام الموريتانيين خلال البطولة الحالية.

#FFRIM ???? | La Confédération Africaine de Football @caf_online_FR a désigné l’arbitre mauritanien ???????? Dahane Beida pour officier la finale de la 34e édition de la Coupe d’Afrique des Nations, entre la Côte d’Ivoire ???????? et le Nigéria ???????? prévue ce dimanche à Abidjan.

Cette… pic.twitter.com/LTsm54TNyr

— FFRIM (@ffrim) February 9, 2024
وسبق لبيده البالغ من العمر 32 عاماً إدارة مباراتي مصر وموزمبيق في دور المجموعات وأنغولا وناميبيا في ثمن نهائي أمم إفريقيا الحالية.

ويعاون الموريتاني دحان بيده (الحكم الأول)، كل من الأنجولي إيميليانو دوس سانتوس (حكمًا مساعدًا أول)، والزامبية ديانا شيكوتيشا، حكمًا مساعدًا ثانيًا، بالإضافة إلى تولي السوداني محمود إسماعيل مسؤولية الحكم الرابع.

وام تكليف المصري محمود عاشور في غرفة تقنية الفيديو، إلى جانب الموريتانية ماريا ريفيت.




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة عربية رياضة عربية كأس أفريقيا كرة القدم كأس أفريقيا حكم عربي رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

"كوبا أمريكا 2024".. تشيلي تتقدم بشكوى رسمية ضد التحكيم

بعد خروج منتخب بلاده من بطولة "كوبا أمريكا 2024" عقب التعادل السلبي مع كندا، طالب الاتحاد التشيلي لكرة القدم اتحاد أمريكا الجنوبية للعبة الشعبية (الكونميبول) بإيقاف الحكم فيلمار رولدان.

وقال الاتحاد التشيلي: إن الحكم رولدان لم يكن محايدًا خلال إدارة مباريات تشيلي في البطولة، وإنه ارتكب أخطاء جسيمة في المواجهة مع كندا".

واستشاط منتخب تشيلي غضبًا بعد طرد لاعبه جابرييل سوازو، لحصوله على الانذار الثاني في الدقيقة 27 من زمن المباراة التي أقيمت في أورلاندو بولاية فلوريدا.

عشية منافسات اليورو.. تعرف على أصغر هداف في تاريخ البطولة لاعب إنجلترا السابق ينتقد أداء المنتخب "المزري" رغم الفوز على سلوفاكيا "كوبا أمريكا 2024".. تشيلي تتقدم بشكوى رسمية ضد التحكيم
 

وشعر الفريق التشيلي بالظلم أيضًا بعد أن بدا أن المدافع الكندي مويس بومبيتو، ضرب رودريغو إيتشيفيريا بمرفقه في الدقيقة الخامسة من المباراة، لكن حكم الفيديو المساعد لم يراجع الواقعة.

وفي خطاب موجه إلى لجنة الحكام في الاتحاد القاري قال الاتحاد التشيلي: "إن الحكم رولدان أيضًا ارتكب أخطاء فادحة في نسخة "كوبا أمريكا 2021" عندما لم يمنح تشيلي ركلة جزاء في المباراة التي انتهت بهزيمتها 0-2 أمام باراغواي في دور المجموعات.

ورفض "الكونميبول" طلب اتحاد تشيلي بوقف الحكم رولدان بعد المباراة.

وفي الخطاب الذي حمل توقيع الأمين العام للاتحاد التشيلي، خورخي يانغ وليامز، طالبت تشيلي بإنزال أقصى عقوبة على فيلمار رولدان.

واشتكت تشيلي أيضًا من مستوى التحكيم في مباراتيها الأخريين في دور المجموعات أمام الأرجنتين وبيرو قائلة: "إن الحكمين أندريس ماتونتي وويلتون سامبايو اتخذا قرارات تحكيمية مثيرة للجدل".
وودعت تشيلي بطلة نسختي 2015 و2016 البطولة القارية الحالية المقامة في الولايات المتحدة دون هز الشباك.

ولم يسبق لتشيلي الخروج من البطولة قبل دور الـ8 منذ 2004.

 

مقالات مشابهة

  • تشيلي تتقدم بشكوى ضد التحكيم في كوبا أميركا
  • "كوبا أمريكا 2024".. تشيلي تتقدم بشكوى رسمية ضد التحكيم
  • غربال لإدارة نهائي الكأس بين شباب بلوزداد ومولودية الجزائر
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • رضوان جيد يقود نهائي كأس العرش بين الجيش والرجاء
  • الشعراوي يقود إيطاليا أمام سويسرا في ثمن نهائي "يورو 2024"
  • أوموتوشو يقود تشكيل الداخلية أمام الاتحاد السكندري
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • شرطة أربيل: زوج النائب فيان صبري انهى حياته بيده