جريدة الوطن:
2024-10-03@07:49:11 GMT

بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية “مدينتي أجمل”

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية “مدينتي أجمل”

 

 

أبوظبي-الوطن:

حفاظاً على المظهر الجمالي للمدينة، وتعزيزاً لمعايير جودة الحياة، نظمت بلدية مدينة أبوظبي من خلال مركز بلدية مدينة زايد فعالية “مدينتي أجمل”، في حديقة مدينة شخبوط، استهدفت طلاب المدارس، بالتعاون مع مدرسة أشبال القدس، وشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، وذلك بهدف توعية طلاب المدارس وزوار الحديقة من أفراد المجتمع بأهمية وضرورة الحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للمدينة ومرافقها العامة.

وتضمنت الفعالية ورشة تثقيفية لتعريف طلاب المدارس بطرق وآلية جمع النفايات في الحاويات المخصصة لها، وطرق فرز النفايات وتدويرها للاستفادة منها في العديد من الاستخدامات الأخرى، وأهمية هذه العملية في الحفاظ على البيئة الصحية النظيفة والموارد.

وتم خلال الفعالية تدريب طلاب المدارس على زراعة عشرات الشتلات المتنوعة في محيط الحديقة وتعريفهم بطرق الزراعة الصحيحة وكيفية العناية بالأشجار وأهميتها في تعزيز المظهر الجمالي وزيادة المسطحات الخضراء والرقعة الزراعية وتأثيراتها الإيجابية على البيئة، كما تضمنت الفعالية تنظيم العديد من المسابقات التثقيفية والفقرات الترفيهية وتقديم الجوائز والهدايا للطلاب الفائزين والمشاركين.

وتحت عنوان (معاً لإعادة تدوير زيوت الطهي المستخدمة)، نظم مركز التواجد البلدي- بني ياس فعالية (مدينتي أجمل) بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة، وذلك بهدف تعزيز المعرفة والمسؤولية المجتمعية ودعم الثقافة الصحية والبيئية لدى أفراد المجتمع، وكذلك دعم خطط إمارة أبوظبي في الوصول إلى أعلى نسبة من تحويل النفايات.

وهدفت الفعالية إلى رفع الوعي لدى أفراد المجتمع للقضاء على السلوكيات والطرق غير السليمة التي يتبعها البعض عند التخلص من زيوت الطهي المستخدمة لتجنب آثار ذلك على البيئة، وكذلك التوعية بتجميع الزيوت المستخدمة لإعادة تدويرها إلى ديزل حيوي ومنتجات مستدامة، الأمر الذي يساهم في تعزيز مفاهيم الاستدامة وتجنب انسداد شبكات الصرف الصحي والحفاظ على البنية التحتية.

وضمن هذا الإطار أطلق مركز التواجد البلدي- بني ياس مسابقة بعنوان (كأس بني ياس البيئي لإعادة تدوير زيوت الطهي المستخدمة)، والتي استهدفت كافة الأفراد وأصحاب الهمم والجهات الواقعة ضمن النطاق الجغرافي للمركز مثل المطاعم والمدارس، حيث يشترط إثبات مقر السكن أو المؤسسة في بني ياس من خلال فاتورة الكهرباء أو وثيقة ملكية المنشأة.

وتم توعية الفئات المشاركة في المسابقة بالطرق الصحيحة والآمنة لتجميع الزيوت المستخدمة، وهي: ترك الزيت حتى يبرد ثم وضعه في قنينة أو برميل، وضع القنينة في كيس حفاظاً على سلامة الجميع، ثم الاتصال بجمعية أصدقاء البيئة لاستلام الزيت والبدء في عملية إعادة تدويره.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بلدية أبوظبي تحصد 3 جوائز عالمية

أضافت بلدية مدينة أبوظبي إلى سجل إنجازاتها العالمية إنجازاً جديداً تمثل في حصدها ثلاث جوائز عالمية ضمن المسابقة الدولية لأفضل الممارسات والتي انعقدت مؤخراً في نيوزيلندا، في خطوة تعكس ريادتها في مجال الإبداع والابتكار، والتزامها بتقديم الأفضل، والارتقاء المستمر بالخدمات والمنافسة العالمية مع مختلف الجهات المشاركة، وصولاً إلى الفوز الاستثنائي.

ودخلت بلدية مدينة أبوظبي المنافسة إلى جانب أعرق المؤسسات المحلية والعالمية، حيث تم تقييم جميع الطلبات المقدمة من قبل خبراء بارزين من خلال نظام إصدار شهادات أفضل الممارسات في IBPC، وأسفرت النتائج عن فوز مشروع نور أبوظبي - المرحلة الأولى والثانية - ضمن فئة جائزة إدارة الأصول إذ تعتبر البلدية الجهة الوحيدة على مستوى العالم التي تفوز ضمن هذه الفئة في الدورة العاشرة من المسابقة لهذا العام.

كما حصل مشروع نور أبوظبي - المرحلتان الأولى والثانية - على "تصنيف 7 نجوم" ضمن فئة أفضل الممارسات الدولية International Best Practice، وهو التصنيف الأعلى والأرقى عالمياً ضمن هذه الفئة، حيث قدمت بلدية مدينة أبوظبي نموذجا فريداً ومميزاً لتطبيقاتها المتوافقة مع الاستدامة، وترشيد استهلاك الموارد والطاقة من خلال تنفيذ مشروع "نور أبوظبي" الذي استهدف استبدال مصابيح الإضاءة التقليدية بمصابيح (LED) الموفرة للطاقة، والمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق الاستدامة المستهدفة.

وأشارت البلدية إلى أن حصولها على تصنيف 7 نجوم يشكل مصدر فخر واعتزاز، والتزاماً بتقديم الأفضل، والارتقاء المستمر بالخدمات، وتعزيز الدور الريادي للبلدية كمؤسسة رائدة في خدمة المجتمع والتنمية.

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في اجتماع "لجنة التعاون الكهربائي"بدول التعاون في قطر مريم بنت محمد بن زايد: "اليوم الإماراتي للتعليم" رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع

كما حصلت "منظومة الابتكار" في بلدية مدينة أبوظبي على "تصنيف 5 نجوم" ضمن فئة منظمات الابتكار Organization-Wide Innovation Award .

وجاء هذا الإنجاز ضمن مشاركة البلدية في منافسات المسابقة الدولية لأفضل الممارسات حيث عرضت إنجازاتها وسياساتها في مجال الابتكار والإبداع، وتوظيف هذه الرؤية المتطورة لدعم أعمالها وخدماتها بما يعكس الاستراتيجية الوطنية لتعزيز مفاهيم وممارسات الابتكار والإبداع في الارتقاء بجودة الحياة وتطوير الخدمات.

وأكدت بلدية مدينة أبوظبي أن ثراء مخزونها وسجلها من الجوائز العالمية المرموقة، وتصدرها قائمة المؤسسات المميزة والرائدة محلياً وإقليمياً وعالميا يدفعها لتشجيع الأفكار الإبداعية، والابتكارية التي من شأنها تحقيق التطور المستمر والتحسين المستهدف في خدماتها، ومرافقها بما يحقق تطلعات المجتمع، ويساهم في دفع عجلة التنمية الشاملة في أبوظبي .

جدير بالذكر أن "مسابقة أفضل الممارسات الدولية" تعد جزءاً من مركز أبحاث التميز التنظيمي (COER)، وهي منظمة دولية تقع في نيوزيلندا وتتولى إجراء المقارنة المعيارية، وبحوث التميز في الأعمال والاستشارات، وتشجع المؤسسات المحلية والدولية على مشاركة أفضل ممارساتها التشغيلية والإدارية والعمليات والأنظمة والمبادرات والتعلم من تجارب الآخرين.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين “بلدية عجمان” و”تريندز”
  • “إكسبو دبي” تكشف عن فعاليات “مدينة الشتاء”
  • “استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء قصف الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة”
  • بلدية دبي تستعرض مشاريع رائدة تسهم في تطوير بنية تحتية مستدامة خلال مشاركتها في “ويتيكس 2024”
  • بلدية عجمان تنظم ورشة “تسريع الاستدامة” للمنشآت الصناعية في الإمارة
  • بنك التنمية الاجتماعية يختتم بنجاح النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار” تحت شعار “العمارية عامرة”
  • بنك التنمية الاجتماعية يختتم النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار”
  • بلدية أبوظبي تحصد 3 جوائز عالمية
  • بلدية مدينة أبوظبي تحصد ثلاث جوائز ضمن المسابقة الدولية لأفضل الممارسات
  • أمانة جدة تنظم ندوة عن مشروع “فرز النفايات من المصدر”