قال محمد عبد القادر خيرى، نائب محافظ الأقصر: " إن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية،  أستطاع خلال السنوات الماضية أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية بأجندة محافظة الأقصر، وأن يشكل حلقة الربط بين مصر وكافة الدول الأفريقية، مشيرا لتكاتف كافة الجهود لإنجاح المهرجان سنوياً وظهوره للعالم بالمكانة اللائقة بمحافظة الأقصر التاريخية".


جاء ذلك خلال كلمته بحفل افتتاح فعاليات الدورة الـ13 للمهرجان، بحضور النجم محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان و السفير عزت سعد محافظ الأقصر الأسبق ونخبة من الفنانين والفنانات المصريين والأفارقة ووفود من 32 دولة أفريقية وعدد من الدول الأوروبية.

 و اختتم  الحفل بتكريم الفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم والمخرج المغربي حسن بن جلون والممثلة البوركينة آيا كيتا والمنتج جابي خوري والمخرج خيري بشارة الذي تحمل الدورة اسمه.

يشار إلى أنه تم اختيار 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نائب محافظ الأقصر الأقصر مهرجان السينما مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية القارة الإفريقية فی مسابقة

إقرأ أيضاً:

بلقيس| حفاوة مغربية وسهرة استثنائية في مهرجان موازين 2024

أحيت الفنانة اليمنية بلقيس حفلها الغنائي الجديد في المغرب، وسط حفاوة ضخمة من الجمهور المغربي، وذلك ضمن مشاركتها في فعاليات مهرجان موازين في دورته الـ 19.

 

ارتدت بلقيس الزي التقليدي للمغرب المعروف بـ"تكشيطة"  مزينة بزخارف ذهبية وعليها "سلهام" مغربي، وسط الزغاريد والتصفيقات الحارة للجمهور الغفير الذي جاء لمتابعة الحفل.

 

تغنت بلقيس باللهجة المغربية وسط تفاعل ضخم من الجماهير، بجانب اللهجة المصرية والسعودية واليمنية، حيث كانت البداية بأغنية "هي هي" من التراث المغربي للفنانة الراحلة الحاجة الحمداوية

 

واصلت بلقيس فقرتها الغنائية مع أشهر اعمالها “ صابرة، تعالى تشوف، طاوعك قلبي، وغيرها”، بجانب التحدث مع الجمهور باللهجة الدارجة، للتعبير عن حبها لأهل المغرب.

 

فعاليات الدورة 19 من مهرجان موازين 2024

تبدأ فعاليات الدورة 19 في الفترة بين 21 حتى 29 يونيو، ويستضيف أصواتا غنائية للمرة الأولى، على أكبر مسارح العاصمة المغربية الرباط.

تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

 ويخصص موازين أيضًا أزيد من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية. كما يتيح المهرجان الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، ولوجًا مجانيًا لـ 90 في المائة من حفلاته، جاعلًا من ولوجية الجمهور مهمة أساسية.

يشكل مهرجان موازين، الذي تأسس سنة 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف جمعية مغرب الثقافات، الموعد الأبرز لعشاق الموسيقى من خلال استقباله خلال السنوات الأخيرة لجهور يقدّر بأزيد من مليوني ونصف المليون. باعتباره فرصة للاكتشاف والتبادل، يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والإفريقية والدولية وكذا أفضل الفنانين المغاربة. 

هذا ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة لاسيما الشباب لإبراز مواهبهم. يشكل مهرجان موازين حدثا ثقافيا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يساهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات. ووفاء منه تجاه القيم التي أُسس عليها، يساهم موازين في جعل الثقافة أكثر ديمقراطية بالمغرب وذلك بفضل الدخول المجاني ل 90 بالمائة من العروض سنويا. إذ مكن هذا الالتزام الدائم من استقبال أزيد من مليوني ونصف مليون متتبع خلال السنوات الأخيرة والبصم عن مكانته كثاني أكبر مهرجان موسيقي بالعالم والأول بالقارة الإفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17
  • أمانة منطقة القصيم تطلق مهرجان صيف عنيزة 24 بمجموعة من الفعاليات المتنوعة
  • الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب
  • هيفاء وهبي|بكاء وفرحة هيستيرية في مهرجان موازين 2024
  • انطلاق الدورة الـ16 من مهرجان صيفي ثقافي في الكويت أول يوليو
  • بلقيس| حفاوة مغربية وسهرة استثنائية في مهرجان موازين 2024
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري