كتب- حسن مرسي:

قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، إن مصر رفضت من اللحظة الأولى تهجير الفلسطينيين قسرًا من أراضيهم، ولا تغلق معبرا في وجه المساعدات الإنسانية بل نجحت في دخول الآلاف من المساعدات ولا تزال حتى الآن رغم التعسف الإسرائيلي.

وأضاف الكاتب الصحفي خلال مداخلة هاتفية لفضائية إكسترا نيوز، أن مصر لديها ثوابت تجاه القضية الفلسطينية منذ بداية الحرب على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر وحتى هذه اللحظة، موضحًا أن هذه المسيرات والثوابت المصرية تؤكد من خلالها أن مصر تحمل الجهد الأكبر في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية داخل القطاع، حوالي80% جاءت من مصر سواء ممن المؤسسات الرسمية والحكومية أو من جهات المجتمع المدني.

وأوضح أن مصر هي التي قامت بالخطوة الاولى، وهي التي خزنت ونقلت كافة المساعدات معبرها، سواء مساعداتها أو المساعدات الدولية بنحو 20% من إجمالي المساعدات.

وأكدت رئاسة الجمهورية أن موقف مصر الثابت سيظل مصممًا على وقف إطلاق النار في غزة بأسرع وقت ممكن، حماية للمدنيين الذين يتعرضون لأسوأ معاناة إنسانية يمكن تصورها، وإنقاذًا لهم من القصف والجوع والمرض، وكذلك ستستمر مصر في قيادة وتنظيم وحشد وإدخال المساعدات الإنسانية لإدخالها للقطاع بأكبر كميات ممكنة، وتحث في هذا الصدد جميع الأطراف المعنية على التعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات اللازمة لإدخال المساعدات بالشكل المنشود.

وأكدت مصر، كذلك، أن أي محاولات أو مساع لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم ستبوء بالفشل، وأن الحل الوحيد للأوضاع الراهنة يتمثل في حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الصحفي جمال الكشكي مصر رفضت تهجير الفلسطينيين تهجير الفلسطينيين قسرا من أراضيهم طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث في قطاع غزة؟.. قصف مستمر ونزوح لا يتوقف

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في قصف مناطق متفرقة من قطاع غزة مع اقتراب الحرب من شهرها التاسع، في وقت توقف فيه المفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بسبب التصعيد الإسرائيلي والعملية العسكرية التي شنتها بمنطقة المواصي في خان يونس والتي وصفها الجيش الإسرائيلي بـ«الآمنة»، ولكن أدت إلى استشهاد وإصابة المئات.

وقصف الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، أدت إلى سقوط 7 شهداء، بحسب «القاهرة الإخبارية».

استشهاد طفلتان و5 فلسطينيين

واستشهدت طفلتان و5 فلسطينيين، كما أُصيب آخرون، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي وسط قطاع غزة، وذكرت المصادر أن أربعة أطفال وصلوا إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بعد أن استهدفت قوات الاحتلال شقة سكنية في برج الاتحاد بالنصيرات، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية، أنها قصفت باستخدام قذائف الهاون القوات المتمركزة بمنطقة العزبة جنوب غرب حي تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية.

ويعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من أزمة جوع طاحنة، في وقت تستمر إسرائيل في التعنت لإيصال المساعدات الإنسانية، وتمنع دخولها إلى قطاع غزة.

أزمة مياه الشرب تضرب قطاع غزة

وقالت إيناس حمدان، مدير الإعلام بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، إن أزمة مياه الشرب تفاقمت بشكل كبير في قطاع غزة، وأكدت أن مصادر المياه الصالحة للشرب محدودة للغاية، بسبب تدمير معظم آبار المياه وتدمير البنى التحتية واستمرار إغلاق المعابر ووضع القيود على تدفق المساعدات الإنسانية.

فيما قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الجيش الإسرائيلي أوقف اليوم كافة المساعدات الإنسانية المارة من وادي غزة إلى مناطق شمال القطاع، مؤكدًا أن الأمر حال دون إيصال المساعدات إلى المحتاجين، مضيفًا أن الآلاف من الفلسطينيين نزحوا من مدينة غزة، وفقًا لـ«وفا».

مقالات مشابهة

  • هل أخطأ الزوجة؟.. السيدة الأولى تسحب بايدن في اللحظة الأخيرة قبل أن “يتعثر” مع شبيهتها (فيديو)
  • ”تهديدات ووعيد بلا حلول: كاتب صحفي يفضح خطاب عبدالملك الحوثي البعيد عن معاناة الشعب”
  • إيطاليا تسلم الأردن 60 طنا من المساعدات الإنسانية لغزة
  • مصر تطالب بالانسحاب الإسرائيلي من رفح
  • كاتب صحفي: مسرح أرينا الجديد بالعلمين مجهز بأعلى التقنيات العالمية
  • ماذا يحدث في قطاع غزة؟.. قصف مستمر ونزوح لا يتوقف
  • مندوب مصر لدى مجلس الأمن: مستمرون في مساعي وقف الحرب ودعم حقوق الفلسطينيين
  • كاتب اقتصادي: إقبال المستهلكين على الوحدات الإيجارية رفع مساهمة الإيجارات بالتضخم
  • حادثة الوادي الكبير: تسلسل الأحداث من دهشة اللحظة الأولى إلى “الطمأنة الرسمية”
  • الصومال تدشن بطاقات دفع مسبق لمساعدة الجهود الإنسانية