أصدرت الحكومة السعودية لائحة تضمنت معايير تضبط المراسلات الحكومية، مبيّنة أنه لا يجوز للأجهزة الحكومية إجراء اتصالات رسمية بجهات خارج السعودية أو ممثلية أجنبية داخل المملكة إلا عن طريق وزارة الخارجية.

اقرأ ايضاًالجوازات السعودية: 8 خدمات جديدة للمقيمين والزائرين

وحظرت اللائحة التي أقرها مجلس الوزراء السعودي، استعمال الألفاظ الدالة على التبجيل في المراسلات الحكومية سواء كانت ورقية أو إلكترونية، كما منعت استخدام أي لفظ أجنبي دون مسوّغ لذلك.

ونشرت جريدة "أم القرى" الرسمية، الجمعة، اللائحة حيث اشترطت أن يكون المتعامل مع وثائق الجهات الحكومية سعودي الجنسية، ثقة و"أمين".

وأضافت، أنه عند صياغة الرسالة، يشترط أن يتم تجنب الإسهاب الممل والاختصار المخل وتجنب استخدام أي لفظ أجنبي دون مسوغ، أن تكون الألفاظ والمعاني واضحة ولا تتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأن تكون سليمة من حيث الألفاظ والتراكيب، بالإضافة إلى عدم استعمال الألفاظ الدالة على التبجيل.

اقرأ ايضاًصندوق الاستثمار السعودي يعرض 900 مليون يورو لشراء نادي روما

 

المصدر: جريدة أم القرى

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

نيبينزيا: ألمانيا تمنع التحقيق في تفجير السيل الشمالي

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن ألمانيا تعوق أي خطوات من جانب المجتمع الدولي تهدف إلى تحديد ملابسات تفجير "السيل الشمالي" ومعاقبة المسؤولين عنها.

 

وقال نيبينزيا في جلسة لمجلس الأمن الدولي: "ألمانيا، بوعي أو بغير وعي، تعمل بمثابة "المفسد"، حيث تمنع أي خطوات من قبل المجتمع الدولي نحو تحديد ملابسات تفجير "السيل الشمالي" ومعاقبة المخططين والمنفذين له".

 

وأضاف: "إننا مضطرون إلى الإعلان عن الانتهاء من العمل على مشروع بيان آخر لرئيس مجلس الأمن بسبب الغياب المطلق للتعاون من جانب الولايات المتحدة وحلفائها".

 

وتابع: "لقد حاولنا الاتفاق عليه (مشروع البيان) منذ أكثر من شهر، وعقدنا عدة جولات من المشاورات، ولكن إذا كان لدى خصومنا مهمة منع أي قرارات أو بيانات جماعية من المجلس، فلن تكون هناك أي فرصة للنجاح".

 

واجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم بناء على طلب من روسيا بشأن الهجمات الإرهابية على خطوط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" التي وقعت في 26 سبتمبر 2022.

 

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن روسيا طلبت مرارا بيانات وتفاصيل حول انفجارات "السيل الشمالي"، لكنها لم تتلقها أبدا.

 

وكانت الاستخبارات الخارجية الروسية قد كشفت أواخر الشهر الماضي عن معلومات جديدة تؤكد ضلوع بريطانيا والولايات المتحدة في تفجير أنابيب "السيل الشمالي" للغاز الروسي إلى ألمانيا في بحر البلطيق.

 

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأعمال التخريبية في "السيل الشمالي" بأنها أعمال إرهابية دولية، مشيرا إلى أن المسؤولية عن التفجيرات تقع على عاتق الأنغلوساكسونيين، الذين "لم تعد العقوبات المفروضة على روسيا كافية بالنسبة لهم، فانتقلوا إلى التخريب".

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: ألمانيا تمنع التحقيق في تفجير السيل الشمالي
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يهدد سكان 35 قرية لبنانية
  • طاقم أجنبي لمباراة الهلال والأهلي
  • نجم الزمالك: علي معلول أفضل محترف أجنبي في تاريخ الكرة المصرية
  • حمزة المثلوثي: علي معلول أفضل محترف أجنبي في تاريخ الكرة المصرية
  • معسكر: حجز كمية معتبرة من التبغ أجنبي الصنع مهربة وموجهة للترويج
  • قرار عاجل من جامعة المنوفية بشأن عضو هيئة التدريس صاحب فيديو الألفاظ الخارجة
  • سلطات نيويورك تمنع الجرذان من التكاثر باستخدام وسيلة تقليدية