جريدة الوطن:
2024-07-08@14:46:15 GMT

الكثير من النوم ضار للدماغ مثل القليل

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

الكثير من النوم ضار للدماغ مثل القليل

 

 

 

أظهرت دراسة جديدة أن مدة النوم دون المستوى الأمثل ترتبط بزيادة وجود المؤشرات الحيوية للدماغ الخاصة بالخرف والسكتة الدماغية لدى الأفراد الأصحاء في منتصف العمر.

وقال الباحثون إن النوم لمدة تزيد أو تقل عن الفترة المثالية البالغة 7 إلى 9 ساعات، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بكل من الخرف والسكتة الدماغية.

وبحسب “مديكال نيوز توداي”، أفاد فريق البحث من جامعة ييل بأن فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ يمكن أن تتنبأ ببداية السكتة الدماغية أو الخرف، قبل سنوات من حدوثها.

وبينت الفحوصات أن الأفراد الأصحاء بين 40 إلى 69 عاماً، والذين ينامون أكثر أو أقل من المدة المثالية، كانوا أكثر عرضة لإظهار تعبير مرتفع عن المؤشرات الحيوية الدماغية للسكتة الدماغية والخرف.

واستخدم الباحثون بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 39771 فرداً مسجلين في دراسة البنك الحيوي البريطاني، بين عامي 2006 و2010.

وركز الباحثون على التغييرات في المادة البيضاء في الدماغ بعد بضع سنوات من التسجيل.

وتشمل هذه التغييرات فرط كثافة المادة البيضاء وتباين الأجزاء، والتي يمكن اكتشافها باستخدام هذا النوع من التصوير.وكالات

 

 

 

 

 

“الكاثوليكي المصري” يكرم منى زكي وخالد النبوي

 

يكرم مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، الفنانة منى زكي والفنان خالد النبوي والإعلامي عمرو الليثي في حفل افتتاح الدورة الـ72 من المهرجان، المقرر يوم 23 فبراير .

وأعلنت صفحة المهرجان عن الفائزين بالجوائز عبر حسابها على فيسبوك.

ويأتي تكريم الإعلامي الدكتور عمرو الليثي بجائزة التميز الإعلامي لمشواره الإعلامي الطويل، والفنان خالد النبوي عن جائزة أفضل ممثل في عمل درامي عن دوره في مسلسل “رسالة الإمام”، والفنانة منى زكي بجائزة أفضل ممثلة في عمل درامي عن دورها في مسلسل “تحت الوصاية”.

ومهرجان المركز الكاثوليكي، أقدم مهرجانات السينما في مصر والوطن العربي والشرق الأوسط،  ويحتفي بعدد من رموز الفن والمجتمع والإعلام الذين لهم دور بناء في خدمة المجتمع.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف آثار أقدام بشرية في المغرب تعود إلى مئة ألف عام

 

اكتشف فريق علمي أكثر من ثمانين أثراً لأقدام بشرية صنفها علماء بأنها الأقدم في شمال أفريقيا وجنوب المتوسط، ورجحوا أنها تعود إلى خمسة أفراد كانوا يتحركون على شاطئ في شمال المغرب قبل نحو مئة ألف عام.

وعُثر على هذه الآثار عند سفح أحد المنحدرات الصخرية على ساحل مدينة العرائش قبالة المحيط الأطلسي على بعد 90 كيلومتراً جنوب طنجة، من جانب فريق من علماء الآثار من المغرب وإسبانيا وفرنسا وألمانيا.

وأوضح عضو الفريق العلمي الذي شارك في الاكتشاف أنس السدراتي لوكالة فرانس برس أن هذه الآثار هي “الأقدم بالنسبة إلى إنسان عاقل في شمال أفريقيا وجنوب المتوسط، وتفتح آفاقا جديدة للبحث حول ما قبل التاريخ في المغرب”.

وقد كان الفريق العلمي بصدد أبحاث حول حركية الصخور البحرية في هذه المنطقة عندما اكتشف “بالصدفة” هذه الآثار صيف 2022. وبعد إخضاعها لاختبارات عملية “وثقت 85 منها على أنها لخمسة أفراد على الأقل يرجح أنهم كانوا بصدد البحث عن موارد طعام في البحر”، وفق السدراتي.

ويُحتمل أن هؤلاء كانوا إما مستقرين في منطقة قريبة من هذا الموقع أو عابرين فيها. وتبيّن للفريق أنّ بين هؤلاء الأفراد الخمسة “أطفال ومراهقون وبالغون”.

وأوضح بيان عن الفريق العلمي الذي نشر نتائج هذا الاكتشاف في مجلة “نيتشر” العلمية في يناير أن هذه الآثار بقيت “في الجزء العلوي من الشاطئ وتم الحفاظ عليها نتيجة تغطيتها بالرواسب” الناتجة عن حركة البحر.

وقد عُثر أيضا على آثار أقدام يرجح أنها لحيوانات “لكن الأبحاث ما تزال جارية للتأكد من الفترة التي تعود إليها” وفق السدراتي، وهو أيضا محافظ الموقع الأثري ليكسوس الذي يعود إلى الفترة الرومانية قرب العرائش.

وفي العام 2017 كشفت بقايا عظام بشرية أقدم أثر للإنسان العاقل في العالم تعود إلى نحو 300 ألف عام، وذلك في منطقة جبل إيغود في جنوب غرب المغرب. كما عُثر في اكتشافات أخرى متفرقة خلال الأعوام الأخيرة على آثار عائدة لحقبة ما قبل التاريخ في طنجة وتطوان والرباط (شمال) والصويرة (جنوب).

وأوضح السدراتي أن الاكتشاف الأخير يشكل “لبنة أولى لأبحاث معمقة حول استقرار الإنسان العاقل وحركته بالمغرب، بتضافر جهود علماء من تخصصات مختلفة”.وكالات

 

 

 

 

 

 

ابتكار محلول يعالج الغلوكوما لمن يعانون من قصر النظر

 

أفاد مصدر بالمكتب الإعلامي لجامعة بيلغورود الوطنية الروسية للبحوث، بأن علماء الجامعة ابتكروا محلولا للعدسات اللاصقة يفيد في علاج الغلوكوما لدى مرضى قصر النظر ويوقف تلف الخلايا العصبية في العصب البصري. حاصلين على براءة اختراع.

 

واضاف المصدر ان «العلاج الجديد يفيد مستخدمي العدسات اللاصقة البالغين وله تأثير طويل الأمد ومضاد للغلوكوما والأكسدة». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

من جهتهم، قال المبتكرون «إن هذا الدواء مخصص لعلاج الغلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية على خلفية قصر النظر بدرجات متفاوتة من الشدة. ويعمل على تقليل تكوين السائل داخل العين وزيادة تدفقه عبر المشيمية والصلبة (الأنسجة متعددة الطبقات للجزء الخارجي من العين)».

وخلصوا ال القول «ان الطريقة التقليدية لعلاج الغلاكوما تتلخص باستخدام الدواء بانتظام. ومع ذلك، فإنها لا تضمن تركيزا ثابتا للمادة الفعالة في أنسجة العين ولا يمكنها ضمان الالتزام بالمواصفات».

وفي تعليق على هذا الأمر، قالت البروفيسورة يلينا جيلياكوفا رئيسة قسم التكنولوجيا الصيدلانية في معهد الصيدلة والكيمياء والبيولوجيا بالجامعة «لضمان عمل الدواء بصورة مستمرة، يقترح المبتكرون استخدامه مع العدسات اللاصقة اللينة. فالعدسات مغلفة بمحلول طبي يحتوي على بوليمر لاصق مخاطي». مبينة «أن تركيبة المحلول الطبي لزجة بما يكفي للاحتفاظ بها على سطح العدسات اللاصقة اللينة. وبالتالي، فإن عدسات العيون المستخدمة لتصحيح قصر النظر ستعمل كوسيلة لتوصيل الدواء، ما يضمن تأثيرا علاجيا طويل الأمد لقطرات العين».

وكشف المبتكرون ان «قطرات العلاج الجديد تقضي على الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا العصب البصري». وفق قولهم.وكالات

 

 

 

 

 

 

أحمد فهمي بطل مسلسل ياسمين صبري في رمضان

 

تواصل النجمة المصرية ياسمين صبري، تصوير مشاهدها في مسلسل “رحيل”، الذي تشارك به في موسم دراما رمضان 2024، ويشاركها البطولة النجم المصري أحمد فهمي.

 

وتجسد صبري في المسلسل دور فتاة “إسكندرانية” تنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة، وتواجه العديد من المواقف في إطار من الدراما والتشويق، ومن المقرر أن يكون التصوير في عدة مواقع ما بين القاهرة والإسكندرية.

والمسلسل، الذي تعود به ياسمين صبري لدراما رمضان بعد غياب 4 سنوات، منذ مسلسل “فرصة تانية” عام 2020، من تأليف  محمد عبدالمعطي، وإخراج إبراهيم فخر.

وتدور أحداثه في 15 حلقة فقط، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تشارك فيها ياسمين في مسلسل قصير.

ويشارك في المسلسل أيضاً سماء إبراهيم، وأحمد صيام، وعزت زين، ولا زالت عملية التعاقدات قائمة حتى الآن، بالتزامن مع مواصلة مؤلف العمل كتابة الحلقات.

ويعرض لياسمين حالياً فيلم “أبو نسب” مع محمد إمام، وماجد الكدواني، وإخراج رامي إمام، وتدور أحداثه حول الطبيب علي “محمد إمام” الذي يوشك على الزواج من حبيبته داليا “ياسمين صبري”، لكنه يكتشف قبل الزواج بيوم أن والدها “داود الشنش “ماجد الكدواني” ليس متوفياً، بل هو سجين سابق، ويقرر الأب منع هذا الزواج حتى يستمتع بمحبة ابنته لأطول مدة، وعندما يحدث الزفاف رغما عن إرادته، يستغل الحرب التي يشنها أعداؤه من المجرمين لحبس ابنته وزوجها في قصره على أطراف القاهرة، ويبدأ في إشعال الخلافات بينهما.

أما أحمد فهمي يُعرض له حالياً مسلسل “بين السطور” ويشاركه البطولة كل من صبا مبارك، وسلمى أبو ضيف، ومحمد علاء، وعدد آخر من الفنانين، وإخراج وائل فرج.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

عصائر الخضار الورقية تسبب أمراض الكلى

 

اكتسب العصير شعبية كبيرة باعتباره وسيلة سريعة ومريحة لاستهلاك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت، هناك جانب سلبي محتمل غالبًا ما لا يلاحظه أحد، وهو محتواها العالي من الأوكسالات.

ووفقا لدراسة أجرتها مؤسسة الكلى الوطنية، فإن شرب عصير الخضار المصنوع من الخضار الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات يمكن أن يؤدي إلى زيادة في امتصاص الأوكسالات، ما يسبب تلف الكلى وحتى الفشل الكلوي! وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

حسب جامعة ولاية كولورادو، فإن الأوكسالات مركبات طبيعية موجودة في العديد من الأطعمة النباتية ويتم إنشاؤها بشكل طبيعي في جسم الإنسان كمنتج نفايات.

الخضروات الورقية كالصويا وشاي راوند وحبوب البنجر. وعلى الرغم من أنها تعتبر غير ضارة بشكل عام بالنسبة لمعظم الناس، إلا أن تناول كميات كبيرة من الأوكسالات يمكن أن يسبب مشاكل للأفراد المعرضين لحصوات الكلى أو الذين يعانون من حالات صحية معينة.

وإليك كيف يمكن لعصير الخضار الورقية أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى:

الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت غنية بالأوكسالات، ويمكن أن يساهم الاستهلاك المفرط لها في تكوين حصوات الكلى.

يمكن أن ترتبط الأوكسالات بالكالسيوم، وتشكل بلورات قد تتراكم في الكلى. كما يمكن أن يؤدي عصر كميات كبيرة من هذه الخضروات إلى تناول كميات مركزة من الأوكسالات، ما قد يزيد من خطر تكوين حصوات الكلى.

وتوصي مؤسسة Johns Hopkins Medicine بشرب كوب أو كوبين إضافيين من الماء إذا كنت تتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، وذلك للتخلص من الأوكسالات الزائدة.وكالات

 

.

 

 

 

 

 

“ضيق التنفس” من أعراض الكلى الغير واضحة

 

تعتبر أمراض الكلى من الأمراض الشائعة بكثرة، حيث يصاب شخص من بين عشرة أشخاص بها. وغالبا ما تظهر أعراض غير واضحة وشبيهة بأعراض أمراض أخرى. فما هي هذه الأعراض؟.

يقول الدكتور ميخائيل يليسييف أخصائي أمراض الكلى في حديث لـ Gazeta.Ru: “الكثير من أمراض الكلى في البداية تتطور من دون أعراض عمليا، ومن دون فحص المريض، يستحيل إجراء تشخيص دقيق على الفور، لأن أعراضها تشبه أعراض أمراض أخرى. وأمراض الكلى الأكثر انتشارا هي: مرض الكلى الكبيبي، الداء النشواني الكلوي، التهاب الحويضة والكلية، مرض الكلى المتعدد الكيسات، ومتلازمة الأباعد الورمية، وحصى الكلى”.

ويشير الطبيب إلى أن هناك أعراض غير واضحة تشير إلى أمراض الكلى هي في الواقع أعراض أمراض أخرى، مثل ضيق التنفس، الذي يظهر، مثل الوذمة، عند وجود احتقان في الجسم. وغالبا ما يظهر أثناء النشاط البدني، أو في حالة الاستسقاء الصدري (Hydrothorax)‏ أثناء الراحة.

ووفقا له، تنسب إلى هذه الأعراض أيضا، جفاف الجلد والحكة والضعف والتعب وطعم غير محبب في الفم، وسوء النوم. أما الأعراض الأكثر وضوحا لأمراض الكلى، فهي الألم في الظهر. يمكن الشعور به على أحد جانبي العمود الفقري أو كليهما ويحدث فجأة. ويمكن أن ينتشر إلى أسفل البطن والفخذ. ومن الأعراض الأخرى، ما يسمى بعسر البول، والذي يظهر على شكل ألم، وزيادة الرغبة في التبول، مع صعوبة في التبول.

ويقول: “الأعراض الشائعة الأخرى هي تغير لون البول فمثلا يشير اللون الأبيض إلى داء السكري والسكري الكاذب، والتهاب المثانة الحاد، والتهاب الإحليل، والقصور الكلوي الحاد والمزمن. أما اللون الأصفر الغامق – فيشير إلى زيادة تركيز الأحماض الصفراوية. واللون الأحمر – بيلة دموية (البول الدموي) بسبب إصابات الكلى، والعمليات الالتهابية، وحصى الكلى، ومتلازمة الأباعد الورمية. اللون الأبيض الحليبي – بيوريا – مع إفراز القيح. اللون البني – يشير إلى إزالة كمية كبيرة من الميوغلوبين. اللون الأخضر – يشير إلى الآفات القيحية الشديدة في الجهاز البولي. أما لون الجعة – فيشير إلى تليف الكبد والتهاب الكبد والتسمم وحصى في كيس الصفراء”.

ووفقا له، تنسب إلى أعراض أمراض الكلى الواضحة أيضا تورم الأطراف والوجه، الذي سببه انخفاض معدل الترشيح الكبيبي للكلى، ما يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.وكالات

 

 

 

 

 

 

فريق “أكسيوم ميشن 3” يبدأ رحلة العودة من محطة الفضاء الدولية

 

غادر فريق “أكسيوم ميشن 3” محطة الفضاء الدولية، الأربعاء الماضي ، على متن كبسولة “دراغون”، متوجها إلى الأرض.

وبثت “أكسيوم سبيس” عملية مغادرة الفريق الذي يضم 4 رواد فضاء، بينهم أول رائد فضاء تركي ألبير غزر أوجي، عبر صفحتها على منصة “إكس”، ومن المرتقب أن تستغرق رحلة العودة إلى الأرض 48 ساعة.

وأجرى غزر أوجي 13 تجربة علمية خلال المهمة في محطة الفضاء الدولية.

والجمعة، أُقيم حفل في محطة الفضاء الدولية لوداع فريق مهمة “أكسيوم ميشن 3″، والذي يضم 4 أعضاء هم التركي ألبير غزر أوجي، ورائد الفضاء السابق بوكالة “ناسا” الأمريكية الإسباني لوبيز أليغريا، والإيطالي والتر فيلادي، ورائد فضاء مشروع وكالة الفضاء الأوروبية السويدي ماركوس واندت.

وكان من المخطط أن يعود الفريق إلى الأرض في 3 فبراير، ولكن تم تأجيل الرحلة 3 مرات بسبب الظروف الجوية غير المناسبة على ساحل فلوريدا.وكالات

 

 

 

 

 

 

“ميماس” قمر تابع لكوكب زحل يكشف عن سر مخفي في أعماقه

 

اكتشف علماء الفلك أن قمرا صغيرا تابعا لكوكب زحل، يُدعى ميماس، قد يأوي محيطا سائلا مخفيا تحت قشرته الجليدية السميكة، وبالتالي قد يكون لديه الظروف الملائمة للحياة.

وغالبا ما يتم مقارنة القمر المليء بالفوهات بـ”نجم الموت” (Death Star)  بسبب فوهة هيرشل الكبيرة التي تشبه الشكل المجوف لسلاح الليزر الخاص بمحطة الفضاء الخيالية في سلسلة أفلام “حرب النجوم”، والتي تحمل الاسم نفسه.

ويشير الاكتشاف الجديد إلى أن القمر هو “المرشح الرئيسي” للعثور على أصول الحياة، وفقا لفريق الدراسة.

ويعتقد الخبراء أن الحياة على الأرض بدأت في بحار بدائية مماثلة منذ مليارات السنين. ويرجح علماء الفلك أن الماء السائل تشكل على ميماس، أصغر أقمار زحل، قبل نحو خمسة إلى 15 مليون سنة، ما يجعله أصغر بكثير من محيطات الأرض التي يعتقد أن عمرها أكثر من أربعة مليارات سنة.

ومع عدم وجود علامات على أي نشاط، فإن هذا القمر الصغير، فقد كان آخر مكان يرجح العثور فيه على محيط تحت سطحه.

ولكن، على عكس كل التوقعات قال العلماء إنه يبدو أن ميماس لديه محيط على بعد 20 إلى 30 كيلومترا فقط تحت غلافه الخارجي الجليدي. وهو بذلك ينضم إلى عائلة من الأقمار التي يعتقد أن لديها محيطات تحت سطحها: قمري أوروبا وغانيميد التابعين لكوكب المشتري، وتيتان وإنسيلادوس التابعين لزحل.

 

وقال الدكتور نيك كوبر، زميل الأبحاث الفخري في جامعة كوين ماري في لندن: “ميماس هو قمر صغير، يبلغ قطره نحو 400 كم فقط، وسطحه المليء بالفوهات لا يعطي أي إشارة إلى المحيط المخفي تحته. ويضيف هذا الاكتشاف ميماس إلى نادي حصري من الأقمار ذات المحيطات الداخلية، بما في ذلك إنسيلادوس وأوروبا، ولكن مع اختلاف فريد: محيطه صغير بشكل ملحوظ، ويقدر عمره بخمسة إلى 15 مليون سنة فقط”.

وخلال الدراسة التي نشرتها مجلة Nature، قام فريق بقيادة الدكتور فاليري ليني من مرصد باريس في فرنسا، بتحليل البيانات من مركبة الفضاء كاسيني التابعة لناسا.

ودرست كاسيني زحل وأقماره لأكثر من عقد من الزمن قبل أن انتهاء مهمتها بالاصطدام بالكوكب في عام 2017.

ومن خلال فحص التغيرات الدقيقة في مدار ميماس عن كثب، قال العلماء إنهم تمكنوا من استنتاج وجود محيط مخفي وتقدير حجمه وعمقه.

وأشاروا إلى أن هذه النتائج سمحت لهم أيضا باستبعاد احتمال وجود نواة صخرية داخل ميماس، قائلين إن وجود محيطات داخلية عالمية “هو السيناريو الوحيد المتوافق مع الملاحظات”.

وأضاف الفريق أن اكتشافهم يشير إلى أنه حتى الأقمار الصغيرة والتي تبدو غير نشطة يمكن أن تحتوي على محيطات مخفية قادرة على دعم الظروف الأساسية لتكوين الحياة.

وأفاد العلماء بأن فكرة الأقمار الجليدية الصغيرة نسبيا يمكن أن تؤوي محيطات “شابة” يمكن أن تحفزهم على “إجراء فحص شامل للأقمار الجليدية متوسطة الحجم في جميع أنحاء النظام الشمسي”.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

حماس جمهور “الكبير اوي” بعد إعلان بوستر الموسم الثامن

 

كشفت منصة “watch it” الرقمية عن البوستر الدعائي للموسم الثامن من المسلسل المصري الكوميدي “الكبير اوي” بطولة النجم أحمد مكي.

ومن المقرر أن يخوض المسلسل الماراثون الرمضاني 2024، إذ شهد إعلان تصوير الموسم الثامن حماساً لدى الجمهور المتابع للعمل منذ انطلاقه عام 2010.

وكمعظم الأعمال التي تتعدد مواسمها، يحصد الكبير اوي جماهيرية كبيرة عبر مختلف منصات التواصل، فمنذ أن أعلنت “watch it” عن البوستر الدعائي للعمل تحمّس المغرّدون عبر “إكس” لأحداث الموسم الثامن لعملهم المفضل.

وعانى “الكبير اوي” من انقطاعات متكررة في تصويره منذ انطلاقته، حيث اضطر أحمد مكي لتوقيف تصوير العمل أول مرة عام 2010 بسبب تعرضه لتمزق في أربطة كاحله، وثاني مرة توقف التصوير عند الجزء الخامس عام 2015، ليعود مرة أخرى بالجزء السادس في رمضان عام 2022، بعد توقف دام لمدة سبع سنوات.

تدور أحداث “الكبير أوي” حول عمدة قرية “المزاريطة”، الذي تزوّج من امرأة أمريكية وأنجب منها ثلاثة توأم، أحدهما تربى في الصعيد، والآخر في أمريكا، والآخر في القاهرة، وتحدث مواقف كوميدية ومفارقات بين الإخوان الثلاثة بسبب التنافس على مركز عميد المزاريطة خلفاً لوالدهم.

ويجسد الفنان أحمد مكي الأدوار الأربعة الأب والإخوان الثلاثة “الكبير وجوني وحزلقوم”.

والجزء الجديد من مسلسل “الكبير أوي”  من بطولة أحمد مكي، رحمة أحمد، بيومي فؤاد، مصطفى غريب، هشام إسماعيل، محمد سلام، وغيرهم من الفنانين، والعمل من إنتاج شركة سينرجي، تأليف مصطفى صقر، محمد عز الدين، وإخراج أحمد الجندي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الأوسكار تضيف جائزة جديدة بدءاً من 2026

 

أضافت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، فئة جديدة على جوائز الأوسكار، وهي “اختيار الممثلين”، حيث سيحصل مدراء فريق التمثيل على تكريمهم الخاص خلال الحفل الهوليوودي الأشهر في العالم، وذلك اعتباراً من عام 2026.

وستكون هذه المرة التي يتم فيها إضافة تمثال ذهبي تنافسي جديد إلى أهم جوائز في هوليوود منذ أكثر من عقدين، وسيتم تقديم الجائزة للمرة الأولى خلال حفل الأوسكار الـ98، لعام 2026.

وأصدرت الأكاديمية بياناً عبر الرئيس التنفيذي للأكاديمية بيل كرام والرئيسة جانيت يانغ جاء فيه: “يلعب مديرو التمثيل دوراً أساسياً في صناعة السينما، ومع تطور الأكاديمية، نحن فخورون بإضافة التمثيل إلى التخصصات التي نعترف بها ونحتفل بها”.

ويختص مديرو التمثيل باختيار نجوم الدرجة الأولى والفنانين للأدوار الصغيرة.

كما قال حكّام مديري اختيار الأكاديمية “ريتشارد هيكس” و “كيم تايلور كولمان” و “ديبرا زين”: “هذه الجائزة هي اعتراف مستحق بالمواهب الاستثنائية لمديري اختيار الممثلين وشهادة على الجهود المتفانية التي يبذلها فرعنا”.

وسيُقام الحدث الأهم في عالم صناعة السينما والترفيه، لعام 2024، في مسرح دولبي، يوم الأحد 10 مارس المقبل، وسيُبث مباشرةً على قناة ABC.

وللمرة الثانية على التوالي، والرابعة عموماً، يعود جيمي كيميل لتقديم حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96، لعام 2024.

وبالنسبة لترشيحات الأوسكار، تصدر فيلم “أوبنهايمر” القائمة بحصوله على 13 ترشيحاً، منها ترشيحات لجوائز في فئة التمثيل للنجوم كيليان ميرفي، وإميلي بلانت وروبرت داوني جونيور.

وحصل فيلم “بور ثينجز” أو “كائنات مسكينة”، من بطولة إيما ستون، التي تلعب دور امرأة أعيدت للحياة من بين الأموات، على 11 ترشيحاً، وحصل فيلم “قتلة زهرة القمر” على 10 ترشيحات، أما فيلم “باربي” فحصد 8 ترشيحات.

وتدخل الممثلة ليلي غلادستون التاريخ، كونها أول أمريكية أصلية تحصل على ترشيح الأوسكار لأفضل ممثلة، عن دورها في فيلم “كيلرز أوف ذي فلاور مون” أو “قتلة زهرة القمر” للمخرج مارتن سكورسيزي.

بينما تم استبعاد مارغو روبي من جائزة أفضل ممثلة، كما تم استبعاد المخرجة غريتا غيرويغ من فئة أفضل مخرج.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ضعف وظائف الكلى يعرض الجسم للإصابة بالالتهابات

كشفت المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى عن دراسة جديدة أجراها علماء من السويد ذكروا الخطر الخاص المتمثل في ضعف وظائف الكلى، وقالوا إن هذه العملية يستهين بها الأطباء، في حين ترتبط اضطرابات الكلى بتعرض الجسم للإصابة بالالتهابات.

 

قام باحثون من معهد كارولينسكا بتحليل بيانات مليون (1.1 مليون) شخص تم تسجيل اختبارات وظائف الكلى لديهم على مدار عام واحد، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يعانون من ضعف الكلى كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

وفقا للخبراء السويديين، فإن جزءا كبيرا من الالتهابات التي تتطور في الجسم بسبب تدهور وظائف الكلى هي التهابات الجهاز التنفسي السفلي، والتهابات المسالك البولية والإنتان. وذكر الأطباء، وفي حالات أمراض الكلى المزمنة والمتقدمة، ارتفع خطر الإصابة بالعدوى 6 مرات مقارنة بالحالات التي لم تكن هناك مشاكل في الكلى.

 

ولا يزال مرض الكلى المزمن يتم الاستهانة به وغير معترف به في معظم المجتمعات، وأشار مؤلفو المشروع إلى أن نتائجنا قد تساعد في معرفة المزيد من المعلومات حول أمراض الكلى المزمنة والمضاعفات التي يمكن أن تسببها.

 

اضطرابات الكلى تؤثر على حالة الدماغ

في السابق، توصل علماء من هولندا إلى استنتاج مفاده أن اضطرابات الكلى تؤثر سلبا على حالة الدماغ.

 

وفقا للأطباء، فإن حالة الكلى المؤلمة تشير عادة إلى تغيرات غير سارة في التبول (سلس البول، والحرقان، ورائحة أخرى ولون البول)، فضلا عن تدهور حالة الجلد. 

 

وعلماً أن دراستين أجراهما علماء أمريكيون وأستراليون أظهرت سابقاً أن خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة يزداد بشكل كبير بسبب تناول أدوية حرقة المعدة.  

مقالات مشابهة

  • رسالة الى الحسين بن علي ع
  • مراكش تحتفي بالفنون الشعبية المغربية
  • ضعف وظائف الكلى يعرض الجسم للإصابة بالالتهابات
  • بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب
  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • نازحو اليمن…صيفٌ مرير بعد شتاءٍ قاسٍ! (تقرير خاص)
  • المطران جورج خضر المعلم الكثير النقاء
  • تحمي القلب وتعزز الإبداع.. 7 فوائد صحية لنوم القيلولة يوميا
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • الذكاء الاصطناعي والأدب والترجمة في مناقشات صالون "مصر المحروسة" بروض الفرج