أنهت جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية استعداداتها لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام 2023/ 2024 والذي يبدأ غدا السبت 10 فبراير عقب انتهاء إجازة منتصف العام التي استمرت لمدة أسبوعين، فيما يبدأ طلاب الثانوية العامة في تسليم استمارة الامتحانات للمدرسة بداية من بعد غد الأحد وحتى يوم الخميس 29 من شهر فبراير 2024.

ومن المقرر أن ينتظم غدا السبت، حوالي 7 ملايين طالب وطالبة بجميع المراحل الدراسية، على أن تفتح باقي المدارس الرسمية للغات والخاصة أبوابها بعد غد الأحد لاستقبال باقي الطلاب والبالغ عددهم 18 مليون طالب بجميع المراحل الدراسية.

طريقة تسليم استمارة الثانوية العامة 2024 بالمدارس

وأوضحت المدارس الثانوية، أنه يمكن تسليم استمارة الثانوية العامة 2024 من خلال الطالب نفسه، أو ولى أمر الطالب، مشيرة إلى أنه يتم تسليم استمارة الثانوية العامة 2024 عن طريق بطاقة الرقم القومي.

آخر موعد لتسجيل استمارة الثانوية العامة 2024

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آخر موعد لتسجيل استمارة الثانوية العامة 2024، موضحة أن آخر موعد لتسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 هو يوم الخميس الموافق 22 فبراير الجاري.

رابط تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه يمكن للطلاب تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 من خلال الموقع الرسمي للوزارة، أو من خلال الدخول على الرابط المباشر التالي: رابط تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 من هنا .

ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023/2024، والتي أعلنتها الوزارة مع بداية العام الدراسي الحالي، يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت 10 فبراير 2024، وينتهي الفصل يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 25 مايو 2024، وتبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 1 يونيو 2024، وتبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024.

وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة فقد بدأ الطلاب في تسجيل استمارة التقدم إلى امتحانات الثانوية العامة 2024 الشهر الماضي، وتنتهي فترة التسجيل في استمارة امتحانات الثانوية العامة 2024 حتى يوم 22 من شهر فبراير الجاري، حيث يجب على الطلاب تسجيل استمارة التقدم إلى الامتحانات وطباعة الاستمارة بعد الانتهاء من تسجيلها، ثم تسليمها إلى المدرسة، محددة موعد تسليم الاستمارة إلى المدرسة بداية من يوم 11 من شهر فبراير الحالي، حتى يوم الخميس الموافق 29 من شهر فبراير 2024.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضرورة انضباط العملية التعليمية والمتابعة المستمرة، من كل أفراد المنظومة التعليمية، خلال الفصل الدراسي الثاني، وجذب الطلاب إلى المدارس والالتزام بالآليات والإجراءات المهمة والمنظمة لانضباط سير العملية التعليمية.

كما وجهت الوزارة بضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتفعيل "مجموعات الدعم" بالمدارس، موضحة أن مجموعات الدعم ستكون داخل المدارس لصفوف النقل، بينما يتم اختيار (3-5) مدارس في كل إدارة تعليمية مزودة بمسرح أو قاعات مجهزة لتقديم مجموعات الدعم لصفوف الشهادات، فضًلا عن اختيار أفضل معلمين متميزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بمعلمين من خارج المنظومة التعليمية وحصولهم على تصريح لمزاولة المجموعات بعد التأكد من كفاءتهم التعليمية.

وشددت على الالتزام بالكتاب الدوري الخاص بمتابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة لضمان حسن سير العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم والتأكيد على تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أُسْبُوعِيًّا لجميع المراحل التعليمية، وخاصة طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، فضًلا عن تفعيل الإجراءات العقابية للغياب، مؤكدًا أهمية توفير كل سبل جذب الطلاب للمدرسة للاستفادة من العملية التعليمية، وضرورة الانتهاء من تسليم الكتب للطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعليم الثانوية العامة المراحل التعليمية رابط تسجيل استمارة الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة 2024 تسجیل استمارة الثانویة العامة 2024 امتحانات الثانویة العامة الفصل الدراسی الثانی العملیة التعلیمیة مجموعات الدعم تسلیم استمارة من شهر فبرایر یوم الخمیس یوم السبت

إقرأ أيضاً:

قرارات حوثية جديدة قبل بدء العام الدراسي الجديد في اليمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع قرب العام الدراسي الجديد تجدد ميليشيات الحوثي، مجموعة قرارات مثيرة للغضب من قبل المواطنين في اليمن، إذ قامت المدعومة من إيران  قبل بدء العام الدراسي الجديد بإلزام جميع المدارس في أماكن سيطرتها بدفع رسوم باهظة تصل إلى 50 دولاراً عن كل طالب، وذلك لحساب ما تسمى وزارة التربية والتعليم الخاضعة لسيطرتها.  

وبالتالي دفع القرار جميع المدارس الخاصة إلى زيادة الرسوم الدراسية على الطلاب لتعويض الخسائر المادية الناتجة عن هذه الاتاوات الحوثية، بحسب موقع "نيوز يمن" المحلي.

وأشار الموقع إلى أن الكثير من العائلات في مناطق الحوثي، أصبحت غير قادرة على  إلحاق أبنائها بالمدارس حتى الحكومية ، بسبب التدهور المستمر في أوضاعهم المعيشية والاقتصادية ، فضلا عن تحريف المواد الدراسية.

وتشير بعض  التقارير الدولية ، إلى أن هناك  أكثر من مليوني طفل يمني محرومون من التعليم نتيجة النزاع المستمر في البلاد، الذي طال المرافق التعليمية أيضًا.

ففي خلال العامين الماضيين وقعت قرابة 200 حادثة هجوم واستهداف للمدارس ومؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى استخدام البعض منها لأغراض عسكرية، لان الحوثيين يحولون المدارس التي يسيطرون عليها إلى معسكرات تدريب.

هذه الانتهاكات بجانب استمرار الممارسات الخطيرة الحوثية منها تجنيد الأطفال وتلقينهم أفكارًا عقائدية داخل المدارس، خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

ووثق تقرير  الموقعانه خلال  الفترة الحالية وقع ما لا يقل عن 99 حادثة لاستخدام المنشآت التعليمية في اليمن لأغراض عسكرية.

جدير بالذكر أن حوالي 2.7 مليون طفل يمني لا يزالون خارج المدارس، أغلبهم من الفتيات، ذاك  بحسب إحصائيات دولية.

تغيير المناهج

بدأ الحوثي بتغيير المناهج الدراسية عقب تعيين شقيق زعيم مليشيا الحوثي يحي بدر الدين الحوثي على رأس وزارة التربية والتعليم في حكومة الحوثي في نهاية عام  2016، و سعى بدر الدين منذ تربعه على رأس الوزارة في فرض فكر جماعته على اطفال المدارس في المحافظات التي يسيطرون عليها بقوة السلاح وعنوة.

وحرصت المليشيا الانقلابية على تعديل المناهج التعليمية بداية من احتكارها لإدارة مؤسسات التعليم، والعمل على تجريف الهوية اليمنية الوطنية، وتغيير تاريخ وعقيدة وثقافة المجتمع اليمني لصالح أجندات معينة .

وتكمن خطورة تلك التغييرات التي تقوم بها المليشيا الانقلابية في المناهج، في المشروع الطائفي الذي بدوره يعمل على تعميق العصبيات، ويتسبب في حدوث الفتن والنزاعات.

وقامت المليشيات بحذف الدروس التي له صلة بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان وغيرهم، مما يعنى  طعن  في مرجعية الاسلام والسنة.

كما قامت بتحريفات سياسية وثقافية وتاريخية يمنية، مثل حذف الثورات والأعياد الوطنية، وحذف الثورات العربية، واستبدالها بالأعياد الطائفية الخاصة بهم.

ويقول موقع " يمن برس"، أن إيران وراء التعديلات الحوثية للمناهج التعليمية في اليمن، بغية نشر الأفكار الشيعية المغلوطة.

تدخل إيران في العملية التعليمية

وكشفت الموقع حسب مصادرة، عن تواجد خبراء إيرانيون في وزارة التربية والتعليم الخاضعة لسيطرة المليشيا بصنعاء.

وذلك بحسب ما أسموه بتجارب طهران في السياسة التربوية، يعمل الإيرانيون مستشارين.

وسمحت جماعة الحوثي لإيران بالتدخل في التعليم، لكي تقدم لها فروض الولاء و الطاعة .

مقالات مشابهة

  • المحافظ إدريس يدشن العام الدراسي الجديد بمحافظة البيضاء
  • الأسبوع المقبل.. موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التعليم: حالتي غش في تاسع أيام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • عجز المعلمين ومواد الثانوية العامة.. وزير التعليم يكشف أبرز مشكلات العملية التعليمية
  • التعليم تكشف حقيقة تسريب امتحان التفاضل والتكامل قبل بدء لجان الثانوية العامة
  • موعد آخر يوم امتحانات الثانوية العامة 2024.. اعرف التفاصيل
  • قرارات حوثية جديدة قبل بدء العام الدراسي الجديد في اليمن
  • موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024.. وبدء إجازة نهاية العام
  • باقي أسبوع.. موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تعلن موعد امتحانات الالتحاق بمدرسة «STEM»