الوطن:
2024-09-19@21:12:34 GMT

خبير سياسي: مخطط التهجير ما زال يراود حكومة نتنياهو

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

خبير سياسي: مخطط التهجير ما زال يراود حكومة نتنياهو

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إنه اعتقد أن الاحتلال يريد مواصلة عملياته العسكرية في قطاع غزة، وهو ما لمسناه جميعًَا من خلال التصريحات التي أعلن عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، الذي عبر بضرورة الوصول إلى منطقة رفح، وكذلك كل قادة أركان مجلس الحرب الإسرائيلي قد تحدثوا في هذا السياق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، قائلًا «رفح هي المنطقة الأكثر ازدحامًا، وخاصة بعدما نزح معظم سكان قطاع غزة بعد عمليات الضرب والقتل والتدمير التي مارسها الاحتلال على مدار الأشهر السابقة، نزحوا إلى منطقة رفح».

وتابع: «اليوم تحاول دولة الاحتلال أن توجه ضربات متلاحقة إلى هذه المدينة ويبدو أنه لازال مخطط التهجير في رأس هذه الحكومة اليمينية المتطرفة التي تسعى إلى إيقاع المزيد من الضحايا والشهداء الفلسطينيين، رغم أنه أصبحت هناك قناعة ورؤية عالمية أطلقتها مصر ترفض فكرة التهجير القسري حتى أصبح هناك حاضنة دولية للموقف المصري، وبدأ العالم ينادي بهذه القضية».

وأكمل: «الاحتلال يواصل ارتكابه للجرائم غير مهتم بالقانون الدولي رغم كل المناشدات التي تصدر من كل قادة دول العالم تجاه ما يجري على الأرض الفلسطينية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة رفح القضية الفلسطينية اخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال والشعب الإسرائيلي غاضبون من نتنياهو.. ماذا فعل؟

في تطور خطير للصراع بين حزب الله ودولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد حادث اليوم، حيث تم تفجير عدد كبير من أجهزة لاسلكية «البيجر» أسفر عن مقتل نحو 9 أشخاص و2800 مصاب بينهم نحو 200 شخص في جنوب لبنان، وهو ما أدى إلى استنفار كامل من القيادة السياسية والعسكرية في الاحتلال الإسرائيلي، وسط اجتماعات لا تنتهي واستعدادات لكل الاحتمالات، خوفًا من رد فعل حزب الله، إلا أن إعلان مكتب رئيس الحكومة أن نتنياهو يستعد للسفر خلال الأيام المقبلة.

غضب بسبب زيارة نتنياهو للأمم المتحدة

ورغم التصعيد غير المعتاد بين حزب الله ودولة الاحتلال، يواصل مكتب رئيس وزراء الاحتلال الاستعدادات لزيارة نتنياهو الأسبوع المقبل إلى نيويورك، حيث سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيبقى في المدينة لمدة 6 أيام.

ومن المتوقع أن يسافر نتنياهو باستخدام طائرة «جناح صهيون» مساء الاثنين المقبل، ويلقي خطابا صباح الجمعة بتوقيت نيويورك، وفق تقرير نشر بصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وبحسب المعلن فإن طائرة «جناح صهيون» لديه أنظمة اتصالات دقيقة واستخباراتية على أعلى مستوى، تسمح لنتنياهو بالحفاظ على اتصال منتظم من ارتفاع 30 ألف قدم.

غضب في إسرائيل بسبب نتنياهو

وأثارت هذه الاستعدادات غضب الإسرائيليين، فكيف يمكن لرئيس الحكومة السفر إلى الخارج في ظل توتر وترقب رد حزب الله على عملية تفجير الأجهزة اللاسلكية.

ولم يكن هذا هو الموقف الوحيد الذي أثار غضب الإسرائيليين، ففي ظل تلك التوترات ومخاوف من نشوب حرب ثالثة مع لبنان، يستعد نتنياهو لإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، وعلى الرغم من أن القرار تم تأجيله إلا أنه لأيام فقط.

فبحسب تقرير لقناة 13 العبرية نقلا عن تصريحات من مقربين من نتنياهو فإنه يستعد لإقالة جالانت نهاية الأسبوع الجاري، والحالة الوحيدة التي تمنع هذا، هو اندلاع حرب شاملة في لبنان، وهو ما أغضب العديد من القيادات العسكرية التي لوحت بالاستقالة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن إحباط مخطط إيراني لاغتيال نتنياهو وغالانت ثأراً لـهنية
  • خبير سياسي: إسرائيل تريد مد خط غاز طبيعي قبالة شواطئ غزة
  • خبير سياسي: العدوان الإسرائيلي على لبنان اختراق استخباراتي وليس هجمة سيبرانية
  • خبير سياسات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم أدوات جديدة ومفاجئة في الحروب
  • خبير سياسي: «الاحتلال الإسرائيلي» سيتكبد خسائر فادحة إذا شنت هجوما بريا على لبنان
  • خبير علاقات دولية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعد الأمور رغم محاولات التهدئة
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة عصر أمس
  • جيش الاحتلال والشعب الإسرائيلي غاضبون من نتنياهو.. ماذا فعل؟
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إصابة جندي من لواء جفعاتي بجروح خطيرة خلال معارك جنوبي قطاع غزة
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة