سرايا - قال قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للجزيرة إن الحركة بحثت موقفها من اتفاق وقف إطلاق النار مع الوسطاء بالقاهرة وإنها في انتظار الرد الإسرائيلي.

جاء ذلك في أعقاب وصول وفد من الحركة للعاصمة المصرية القاهرة أمس؛ حيث التقى عددا من المسؤولين المصرين "لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار" حسبما أعلنت الحركة.



في الجانب الآخر بدأت مواقع إسرائيلية وأميركية بتسريب موقف إسرائيل من رد حماس على مقترح إطار باريس.

فقد ذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن تل أبيب سلّمت قطر ومصر ردها، وأشار الموقع إلى أن إسرائيل رفضت كثيرا من مطالب الحركة، وأبدت استعدادها للتفاوض على أساس مقترح باريس الأصلي.

ووفقا للموقع فقد رفضت إسرائيل عددا من النقاط في رد حماس على المقترحات وأشار إلى أنها أبلغت الوسطاء رفضها الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة.

وكانت الجزيرة قد نشرت تفاصيل رد حماس على مقترح إطار اتفاق التهدئة والذي قدمته للوسطاء الأربعاء الماضي.

وفي ردها وافقت حماس على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 45 يوما، وتشمل: التوافق على تبادل الأسرى وجثامين الموتى، وإنهاء الحصار، وإعادة الإعمار.

كما طالبت حماس بأن يُنتهى من مباحثات التهدئة التامة قبل بدء المرحلة الثانية، وضمان خروج القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، وبدء عملية الإعمار.

ويعد وقف العدوان على قطاع غزة من أبرز النقاط الإشكالية في المفاوضات؛ إذ ترفض حركات المقاومة نقاش أي مقترحات قبل وقف العدوان وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع ورفع الحصار عن القطاع.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن حكومة نتنياهو أوضحت للوسطاء أنها غير مستعدة لمناقشة رفع الحصار عن غزة، ورفضت كذلك الموافقة على عودة السكان إلى شمال القطاع.

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، عُقد اجتماع في العاصمة الفرنسية بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، لبحث صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة، تتم عبر 3 مراحل، وفق مصادر فلسطينية وأميركية.

ووفقا للتسريبات فإن الرد الإسرائيلي يعيد المفاوضات إلى نقطة البداية، فقد ذكر موقع أكسيوس الأميركي أن إسرائيل مستعدة للدخول في مفاوضات على أساس الاقتراح الأصلي الذي تمت صياغته قبل أسبوعين في باريس.

ووفقا للموقع الأميركي فقد أرسلت إسرائيل للوسطاء، قطر والولايات المتحدة ومصر، في نهاية اجتماع مجلس الوزراء الحربي الليلة الماضية، رسائل ترفض بموجبها معظم ردود حماس على الخطوط العريضة.

وفي محاولة لتخفيف الضغط عنها أكدت حكومة نتنياهو أنها تعمل مع مصر وقطر على تقليص الفجوة بما يمكن من إجراء مفاوضات جادة، وذلك حسب ما أورده موقع والا الإسرائيلي.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حماس على

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن زيادات مهمة في العديد من منح العاملات والعاملين بهذا القطاع

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

بعد النجاح الكبير الذي تحقق خلال توزيع منحة عيد الأضحى لهذا الموسم، والتي استفاد منها أزيد من 14000 مستخدما ومتقاعدا، في إطار جمعية العمل الاجتماعي لمستخدمي ومتقاعدي مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، أعلنت الجامعة الوطنية للتكوين المهني المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، لجميع المستخدمات والمستخدمين سواء النشطين أو المتقاعدين عن انتزاع بعض المكتسبات الاجتماعية المهمة، كمضاعفة منحة الدخول المدرسي من 250 درهما إلى 500 درهم لكل طفل يتراوح عمره بين 6 و18 عامًا وهي زيادة تهدف إلى مساعدة الأسر في تحمل نفقات التعليم، خاصة مع تزايد التكاليف المدرسية. الرفع من مبلغ منحة التقاعد ليصل إلى 15000 درهم بدلاً من 7000 درهم، وذلك تقديرًا للمتقاعدين واعترافا بالدور المهم الذي قاموا به والتضحيات الكبيرة التي بذلوها خلال مسيرتهم المهنية، وايضا الزيادة في منحة الحج : من 20000 درهم إلى 30000 درهم سيستفيد منها المستخدمون النشيطون والمتقاعدون الذين سيتم اختيارهم في القرعة الوطنية للحج.

مكتسبات تأتي - حسب بلاغ صادر في الموضوع توصلت به أخبارنا - في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها الجامعة الوطنية للتكوين المهني للرقي بالجانب الاجتماعي داخل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والذي يعتبر - حسبه دائما - ركيزة أساسية لتحفيز العنصر البشري، ودعامة مكملة للمكتسبات المادية لمستخدمي المكتب وأسرهم، وأيضا في إطار نضال الجامعة الدؤوب للمطالبة بتحسين وتطوير الخدمات الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • الإعلان عن زيادات مهمة في العديد من منح العاملات والعاملين بهذا القطاع
  • بيان رسميّ لـحزب الله: هذا ما يجري في مارون الراس مع العدوّ الإسرائيليّ
  • عاجل - أول رد رسمي من حماس على الهجوم الإيراني
  • وكالة الأنباء الفرنسية: تعليق الحركة الجوية في مطار بن جوريون
  • تعليق الحركة الجوية في مطار بن جوريون الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • عاجل.. إسرائيل تقصف القطاع الشرقي جنوب لبنان بالدبابات
  • تقرير رسمي يحذر من خطر الزيادة في أجور الموظفين بالمغرب
  • بغارة إسرائيلية.. حماس تعلن استشهاد قائد الحركة في لبنان