تتشابه بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، بنظيرتها كأس آسيا 2023 في أمرين قبل إقامة المباراة النهائية لكل منهما غدًا السبت وبعد غد الأحد.

يلتقي منتخب الأردن، قطر في نهائي بطولة كأس آسيا 2023، غدًا السبت، على ملعب استاد لوسيل، في ختام البطولة التي تقام على الأراضي القطرية من يوم 12 يناير 2024 حتى 10 فبراير 2024.

ويواجه منتخب كوت ديفوار، نيجيريا، بعد غد الأحد، على ملعب الحسن واتارا، في نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، التي انطلقت بمشاركة 24 منتخبًا في كوت ديفوار منذ يوم 13 يناير 2024 لتنتهي في 11 فبراير 2024.

وبعد تحديد طرفي النهائي في كلا البطولتين، أصبحتا تتشابهان في أمرين، نستعرضهما في السطور التالية.

منتخب كوت ديفوار1- البلد المستضيف

تتشابه البطولتان في وجود أحد أطراف النهائي، هو منتخب البلد المستضيف للبطولتين القارتين، حيث تأهل منتخب كوت ديفوار إلى المباراة النهائية على حساب الكونغو الديمقراطية، بعد الفوز عليه بهدف للا شئ في الدور نصف النهائي، بعدما كان المنتخب الإيفواري قاب قوسين أو أدنى من توديع كان 2023 مبكرًا من دور المجموعات.

منتخب قطر

كما بلغ منتخب قطر نهائي كأس آسيا، بعد انتصار بشق الأنفس على إيران بنتيجة 3-2 في نصف النهائي، ولكنه عبر دور المجموعات متصدرًا لجدول ترتيب المجموعة الأولى.

2- أفضل ثوالث

كما يوجد في نهائي البطولتين، منتخبين صعدا إلى دور الـ16 باعتبارهما ضمن أفضل ثوالث في دور المجموعات.

 منتخب كوت ديفوار

تخطى المنتخب الإيفواري عقبة دور المجموعات في أمم أفريقيا 2023، بطريقة أشبه بالمعجزة، وذلك بعد الهزيمة من غينيا الاستوائية في الجولة الثالثة برباعية نظيفة، أكدت على إقصاء منتخب البلد المستضيف من البطولة مبكرًا وبطريقة غير جيدة، لينتظر المنتخب الإيفواري الذي كان يملك 3 نقاط فقط، حتى نهاية مباريات المجموعة السادسة، لاسيما فوز المغرب على زامبيا، وذلك من أجل حسم مكان لها في الدور ثمن النهائي، كأحد أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث.

 منتخب الأردن

بينما نجح منتخب الأردن في بلوغ دور الستة عشر من كأس آسيا 2023، بعدما حصد 4 نقاط، جعلته يحتل المركز الثالث بالمجموعة الخامسة، خلف كوريا الجنوبية الوصيف بفارق نقطة وحيدة، ونقطتين عن البحرين متصدر ترتيب المجموعة، ليتأهل منتخب النشامى ضمن أفضل ثوالث وبعدما يشق طريقه نحو النهائي القاري لأول مرة في تاريخه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أمم إفريقيا كأس آسيا نهائي كأس آسيا نهائي أمم إفريقيا دور المجموعات أمم أفریقیا کأس آسیا 2023 منتخب کوت منتخب ا

إقرأ أيضاً:

«أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»

معتصم عبدالله (دبي)
ضرب منتحبنا الوطني للشباب لكرة القدم، موعداً مع نظيره الأردني في السادسة من مساء بعد غدٍ الأربعاء، على استاد مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف، في الدور نصف النهائي لمنافسات النسخة الثالثة لبطولة اتحاد غرب آسيا للشباب لكرة القدم، المقامة حالياً بالسعودية.
ويلتقي في المباراة الثانية ضمن الدور ذاته، السعودية «المستضيف» ومتصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط، أمام سوريا وصيف المجموعة الثالثة، في العاشرة مساء على نفس الملعب.
وخسر «أبيض الشباب» مباراته أمام فلسطين 0-1، مساء أمس الأحد ضمن الجولة الثالثة والأخيرة للدور الأول في المجموعة الثالثة، وسجل أيسم ضراغمة لاعب منتخب فلسطين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74.
وأبقى سليم عبدالرحمن المدرب الوطني لـ«أبيض الشباب» على أغلب عناصر المنتخب الأساسية في دكة البدلاء، مقابل منح الفرصة للاعبي الاحتياط، في ظل حسم المنتخب تأهله إلى الدور نصف النهائي مسبقاً، بتصدره ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين على التوالي أمام البحرين 3-1، وسوريا 3-1.
وشهدت المباراة الثانية ضمن المجموعة الثالثة، تفوق سوريا على البحرين 3-1، ليحجز «نسور قاسيون» بطاقة التأهل الرابعة إلى نصف النهائي من بوابة أفضل الثواني على مستوى المجموعات الثلاث، بعدما رفع المنتخب السوري رصيده 6 نقاط في مركز الوصافة، مقابل 3 نقاط لفلسطين الثالث، ونقطة للبحرين الرابع.
في المقابل، جاء تأهل منتخب الأردن منافس «أبيض الشباب» في الدور نصف النهائي بعد تصدره ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، ودشن «النشامى» مشواره في غرب آسيا بالتعادل مع العراق 0-0، قبل الفوز على لبنان 2-0 في الجولة الثانية، ومنتخب ألبانيا 3-0 في الجولة الثالثة والأخيرة.
ويعد التأهل الحالي للدور نصف النهائي الثاني في تاريخ مشاركات «أبيض الشباب» في بطولات غرب آسيا، بعد الأول في النسخة الأولى للبطولة في 2019 بفلسطين، حيث نجح في تجاوز منتخب «أصحاب الأرض» بركلات الترجيح 4-1 بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي للمباراة، قبل أن يخسر اللقب أمام منافسه منتخب العراق بركلات الترجيح 2-4 في النهائي.
وتدخل المشاركة الحالية في غرب آسيا ضمن تحضيرات «أبيض الشباب» لخوض تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً، والمقررة خلال الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر المقبل، والمؤهلة للنهائيات التي تستضيفها الصين خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير 2025.
ويلعب «أبيض الشباب» التصفيات القارية ضمن المجموعة الثالثة، التي تستضيفها الكويت وتضم أيضاً لبنان، جمهورية كوريا، وجزر شمال ماريانا.
--------
المنتخبات المتأهلة إلى نصف النهائي
السعودية، متصدر المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط
الأردن، متصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط
الإمارات، متصدر المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط
سوريا، وصيف المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط
--------
مباراتا نصف النهائي الأربعاء 3 يوليو
الإمارات – الأردن 18:00
السعودية – سوريا 22:00

أخبار ذات صلة «أبيض الشباب» يحتفل بـ«الصعود المبكر» في «غرب آسيا» «أبيض الشباب» يحجز مقعده في نصف نهائي «غرب آسيا»

مقالات مشابهة

  • «أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»
  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات
  • منتخب اليمن يفوت فرصة التأهل إلى نصف النهائي في بطولة غرب آسيا ويترك مصيره بيد البحرين وسوريا
  • المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • سويسرا تهزم إيطاليا وتبلغ ربع نهائي أمم أوروبا
  • سويسرا تُطيح إيطاليا خارج «يورو 2024»
  • لاعبة منتخب سورية لكرة الطاولة هند ظاظا تبلغ نصف نهائي دورة ألعاب أطفال آسيا
  • «أبيض الشباب» يحتفل بـ«الصعود المبكر» في «غرب آسيا»
  • ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات.. “الأخضر” تحت 19 عامًا يواجه عمان بـ”كأس اتحاد آسيا”
  • كوبا أمريكا| منتخب كولومبيا يكتسح كوستاريكا ويتأهل لربع النهائي