فبراير 9, 2024آخر تحديث: فبراير 9, 2024

المستقلة/- أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش بالاستعداد لإجلاء المدنيين من مدينة رفح جنوب قطاع غزة قبل البدء هجوم موسع.

و يوجد نحو 1.5 مليون فلسطيني في رفح بحثاً عن ملجأ هرباً من العمليات الإسرائيلية في بقية أنحاء غزة.

و يأتي ذلك بعد يوم من تحذير الولايات المتحدة لإسرائيل من أن الغزو غير المخطط له لرفح سيكون “كارثة”.

و تقول جماعات الإغاثة إنه ليس من الممكن إجلاء الجميع من المدينة.

و قال مكتب نتنياهو يوم الجمعة إن نتنياهو طلب من المسؤولين العسكريين و الأمنيين “أن يقدموا إلى الحكومة خطة مشتركة لإجلاء السكان و تدمير كتائب حماس.”

و أضاف البيان: “من المستحيل تحقيق هدف الحرب دون القضاء على حماس، و بقاء أربع كتائب لحماس في رفح. بل على العكس من ذلك، من الواضح أن النشاط المكثف في رفح يتطلب إخلاء المدنيين من مناطق القتال”.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال نتنياهو إنه أمر القوات “بالاستعداد للعمل” في رفح، و أن تحقيق “النصر الكامل” لإسرائيل على حماس لن يستغرق سوى بضعة أشهر.

و أدلى بهذه التصريحات بينما رفض شروط وقف إطلاق النار التي اقترحتها حماس مؤخرا.

و نزح معظم سكان رفح بسبب القتال الدائر في أجزاء أخرى من غزة و يعيشون في الخيام.

و حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن توسيع الصراع إلى رفح “سيزيد بشكل كبير ما يعتبر بالفعل كابوساً إنسانيا” في المدينة.

في حين قال رئيس وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن هناك “شعورا بالقلق المتزايد و الذعر المتزايد في رفح”.

و قال فيليب لازاريني للصحفيين في القدس “الناس ليس لديهم أي فكرة على الإطلاق إلى أين يتجهون بعد رفح.”

“إن أي عملية عسكرية واسعة النطاق بين هؤلاء السكان لا يمكن أن تؤدي إلا إلى طبقة إضافية من المأساة التي لا نهاية لها و التي تتكشف”.

و قال مسؤولون في وزارة الصحة إن الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة يوم الجمعة أسفرت عن مقتل 15 شخصا على الأقل، من بينهم ثمانية في رفح.

و في حديثه مساء الخميس و دون الإشارة إلى رفح، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تصرفات إسرائيل في غزة “تجاوزت الحدود”.

و في وقت سابق قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن الجيش الإسرائيلي عليه “التزام خاص أثناء قيامه بعمليات هناك أو في أي مكان آخر للتأكد من أنه يأخذ في الاعتبار حماية حياة المدنيين الأبرياء”.

و قال “العمليات العسكرية في الوقت الحالي ستكون كارثة لهؤلاء الناس و هو أمر لا ندعمه”.

و قُتل أكثر من 27.900 فلسطيني و أصيب ما لا يقل عن 67.000 آخرين جراء الحرب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی رفح

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يدرس خطة لتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية مغلقة لحصار حماس

(CNN)-- يدرس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة لإجبار جميع المدنيين الفلسطينيين على مغادرة شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، من أجل فرض الحصار على حماس وإجبارها على إطلاق سراح الرهائن.

ومن غير الواضح عدد الفلسطينيين الذين ما زالوا شمال ما يسمى بـ"ممر نتساريم"، الذي يقسم غزة إلى قسمين، ولكن التقديرات تشير إلى مئات الآلاف. ولا تذكر الخطة ما إذا كان سيتم السماح للمدنيين بالعودة إلى شمال غزة، أو متى، أو كيف. وبعد ما يقرب من عام من الحرب، وفي ظل عدم تحصين أي جزء من غزة ضد الغارات الجوية الإسرائيلية، أصبح الفلسطينيون غير راغبين بشكل متزايد في الاستجابة للمطالب الإسرائيلية بالانتقال.

وتأتي الفكرة من مجموعة من الجنرالات العسكريين الإسرائيليين المتقاعدين، الذين قدموها رسميًا إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي ولجنة برلمانية مؤثرة. وقالوا إن الهدف هو استخدام تكتيكات الحصار لتجويع مقاتلي حماس وإجبارهم على إطلاق سراح 101 رهينة ما زالوا محتجزين في القطاع.

ويقول غيورا إيلاند، وهو جنرال عسكري إسرائيلي متقاعد يتولى قيادة الاقتراح، في مقطع فيديو تم إنتاجه ببراعة ونُشر على الإنترنت في وقت سابق من هذا الشهر: "سيحصل أولئك الذين يغادرون على الطعام والماء. لكن في غضون أسبوع ستصبح منطقة شمال قطاع غزة بأكملها منطقة عسكرية، وهذه المنطقة العسكرية بالنسبة لنا لن تدخلها أي إمدادات".

وأفادت شبكة Kan الإسرائيلية، التابعة لشبكة CNN، الأحد، أن نتنياهو قال إن الخطة "منطقية للغاية"، وذلك خلال اجتماع مغلق مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.

مقالات مشابهة

  • حماس: العدوان على لبنان تعبير عن مأزق نتنياهو في قطاع غزة
  • نتنياهو يرجح أن نصف الأسرى الإسرائيليين فقط على قيد الحياة في غزة
  • الاحتلال يزعم قتل السنوار في قصف شنّه الجيش على قطاع غزة .. والشاباك ينفي
  • نتنياهو: نصف الرهائن فقط لدى حماس على قيد الحياة
  • نتنياهو يؤكد دراسة إعلان شمال غزة منطقة عسكرية
  • غوتيريش: إسرائيل هي التي دعمت حماس وليس الأونروا
  • حكومة نتنياهو تدرس خطة الجنرالات لخنق غزة.. تعرف عليها
  • شنقريحة يأمر بتصفية جريدة اتهمت المغرب بالتخطيط لاغتيال تبون
  • نتنياهو يدرس خطة لتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية مغلقة لحصار حماس
  • رئيس سابق للموساد: نتنياهو يعلم أن غارات الجيش على غزة قد تقتل المختطفين