استجابت وزارة الآثار لطلب المؤرخ والمحاضر الدولي الدكتور بسام الشماع، بحذف اسم لص الآثار موشي ديان، من اللوحة الإرشادية المستردة من إسرائيل.

استردت مصر مجموعة شواهد القبور البالغ عددها أربعة شواهد مع الآثار المستردة من إسرائيل بنهاية ديسمبر 1994، ومن ضمن هذه المجموعة الأثرية التي احتفظ بها موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلي  داخل منزله وتتضمن المجموعة أيضا مجموعة من الأقنعة الملونة والحلي والعقود والأساور .

وتم اكتشاف مجموعة شواهد القبور حجر بحري ترسي "كلسى" في منطقة تل العوينات بشمال سيناء ويقع التل شمال "قرية مزار" الان علي ساحل بحيرة البردويل، شرق طريق القنطرة العريش، ويحيط بالتل البقايا الأثرية لمباني ومقابر مبنية بالطوب اللبن والأحجار الكلسية ترجع للفترة البطلمية والرومانية .

ووصفت هذه الشواهد بأنها عبارة عن أربعة شواهد قبور جنائزية مستطيلة الشكل، بشكل آدمي محور وعليها بالنحت الغائر كتابات باللغة اليونانية القديمة وترجمتها " ارقدي يا روح المتوفي بسلام لا يوجد احد خالد ".

وعلى اللوحة أيضا نحت غائر لشكل الصليب اليوناني والصليب القبطي ومونجرام السيد المسيح، وتلك الفترة من النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي إليّ النصف الأول من القرن الرابع الميلادي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الآثار الاثار بسام الشماع إسرائيل

إقرأ أيضاً:

صحيفة بيلد: إسرائيل ستبدأ هجوماً على لبنان في النصف الثاني من تموز ما لم يوقف حزب الله هجماته

سرايا - مع ارتفاع صوت الاعتراض الداخلي ال#لبناني على الحرب وتعاظم التحذيرات من تحوّل المواجهات على الحدود الجنوبيّة إلى حرب واسعة، نقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن مصادر ديبلوماسيّة، أن #إسرائيل ستبدأ هجوماً على لبنان في النصف الثاني من الشهر الجاري ما لم يوقف "#حزب الله" إطلاق النار.

وبحسب الصحيفة، فإن الحزب لا ينوي وقف هجماته على إسرائيل حتى انتهاء الحرب في #غزة، مما يرجّح خيار شن هجوم إسرائيلي على لبنان.

وقال ديبلوماسيون غربيّون لـ"بيلد"، إن "إسرائيل قد تشنّ عملية في جنوب لبنان في الأسبوع الثالث أو الرابع من شهر يوليو الجاري".

يُذكر أن العديد من السفارات حثّت مواطنيها على مغادرة لبنان أو تجنّب السفر إليه.

في وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون لصحيفة "بوليتيكو" إنّ واشنطن أبلغت "حزب الله" أنها قد لا تكون قادرة على منع هجوم إسرائيلي في جنوب لبنان.


مقالات مشابهة

  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية
  • محمد رمضان يختتم الدورة 19 لمهرجان موازين
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • موقع عبري : الحوثيون يوسعون نفوذهم نحو القرن الأفريقي لاستهداف اسرائيل 
  • صحيفة بيلد: إسرائيل ستبدأ هجوماً على لبنان في النصف الثاني من تموز ما لم يوقف حزب الله هجماته
  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • مزادات عالمية.. دار كريستيز تبيع لوحة لحفيد سيجموند فرويد بـ63 ألف جنيه إسترلينى
  • كم يبلغ عدد سكان الأردن في بداية النصف الثاني من 2024؟
  • بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية
  • حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية بعد انقطاع 12 عاما