تتجه الأنظار يوم السبت نحو استاد لوسيل الذي سيحتضن نهائي كأس آسيا 2023، بين المنتخب القطري صاحب الأرض وحامل اللقب ونظيره الأردني مفاجأة البطولة.

ووصل النشامى إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه، بعد تخطى المنتخب الكوري الجنوبي، بفوزه عليه 2-0 في نصف النهائي.

ودكّ العنابي القطري شباك نظيره الإيراني بثلاثية، ليفوز 3-2 ويتأهل للمشهد الختامي للدفاع عن لقبه الذي فاز به عام 2019 في الإمارات.

والتقى المنتخبان في 25 مناسبة، منها 12 مباراة رسمية و13 مباراة ودية، لكن المباريات المعتمدة في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هي 20 مباراة فقط (5 مباريات غير معتمدة).

اقرأ أيضاً

كأس آسيا 2023.. قطر تقصي إيران وتلاقي الأردن في نهائي الدفاع عن اللقب

وتتفوق قطر على الأردن في المباريات الـ25 السابقة، حيث فاز العنابي في 13 مباراة مقابل 7 انتصارات للأردن وتعادل المنتخبان في 5 مواجهات.

لعب المنتخبان أول مباراة في 6 سبتمر 1980، وكانت المواجهة ودية وانتهت بفوز النشامى بنتيجة 1-0، لكن بعد يومين فقط رد العنابي بقوة وفاز ودياً أيضاً 3-0.

وكان أكبر فوز لأحد المنتخبين من نصيب الأردن، الذي انتصر في 16 أغسطس 1999 بنتيجة 3-0 في دورة الألعاب العربية.

وكانت آخر مباراة جمعت المنتخبين قبل عدة أسابيع، وبالتحديد في 5 يناير 2024، عندما فاز الأردن ودياً بنتيجة 2-1، قبل أيام من انطلاق كأس آسيا 2023.

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر الأردن كأس آسيا

إقرأ أيضاً:

«أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»

معتصم عبدالله (دبي)
ضرب منتحبنا الوطني للشباب لكرة القدم، موعداً مع نظيره الأردني في السادسة من مساء بعد غدٍ الأربعاء، على استاد مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف، في الدور نصف النهائي لمنافسات النسخة الثالثة لبطولة اتحاد غرب آسيا للشباب لكرة القدم، المقامة حالياً بالسعودية.
ويلتقي في المباراة الثانية ضمن الدور ذاته، السعودية «المستضيف» ومتصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط، أمام سوريا وصيف المجموعة الثالثة، في العاشرة مساء على نفس الملعب.
وخسر «أبيض الشباب» مباراته أمام فلسطين 0-1، مساء أمس الأحد ضمن الجولة الثالثة والأخيرة للدور الأول في المجموعة الثالثة، وسجل أيسم ضراغمة لاعب منتخب فلسطين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74.
وأبقى سليم عبدالرحمن المدرب الوطني لـ«أبيض الشباب» على أغلب عناصر المنتخب الأساسية في دكة البدلاء، مقابل منح الفرصة للاعبي الاحتياط، في ظل حسم المنتخب تأهله إلى الدور نصف النهائي مسبقاً، بتصدره ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين على التوالي أمام البحرين 3-1، وسوريا 3-1.
وشهدت المباراة الثانية ضمن المجموعة الثالثة، تفوق سوريا على البحرين 3-1، ليحجز «نسور قاسيون» بطاقة التأهل الرابعة إلى نصف النهائي من بوابة أفضل الثواني على مستوى المجموعات الثلاث، بعدما رفع المنتخب السوري رصيده 6 نقاط في مركز الوصافة، مقابل 3 نقاط لفلسطين الثالث، ونقطة للبحرين الرابع.
في المقابل، جاء تأهل منتخب الأردن منافس «أبيض الشباب» في الدور نصف النهائي بعد تصدره ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، ودشن «النشامى» مشواره في غرب آسيا بالتعادل مع العراق 0-0، قبل الفوز على لبنان 2-0 في الجولة الثانية، ومنتخب ألبانيا 3-0 في الجولة الثالثة والأخيرة.
ويعد التأهل الحالي للدور نصف النهائي الثاني في تاريخ مشاركات «أبيض الشباب» في بطولات غرب آسيا، بعد الأول في النسخة الأولى للبطولة في 2019 بفلسطين، حيث نجح في تجاوز منتخب «أصحاب الأرض» بركلات الترجيح 4-1 بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي للمباراة، قبل أن يخسر اللقب أمام منافسه منتخب العراق بركلات الترجيح 2-4 في النهائي.
وتدخل المشاركة الحالية في غرب آسيا ضمن تحضيرات «أبيض الشباب» لخوض تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً، والمقررة خلال الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر المقبل، والمؤهلة للنهائيات التي تستضيفها الصين خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير 2025.
ويلعب «أبيض الشباب» التصفيات القارية ضمن المجموعة الثالثة، التي تستضيفها الكويت وتضم أيضاً لبنان، جمهورية كوريا، وجزر شمال ماريانا.
--------
المنتخبات المتأهلة إلى نصف النهائي
السعودية، متصدر المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط
الأردن، متصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط
الإمارات، متصدر المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط
سوريا، وصيف المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط
--------
مباراتا نصف النهائي الأربعاء 3 يوليو
الإمارات – الأردن 18:00
السعودية – سوريا 22:00

أخبار ذات صلة «أبيض الشباب» يحتفل بـ«الصعود المبكر» في «غرب آسيا» «أبيض الشباب» يحجز مقعده في نصف نهائي «غرب آسيا»

مقالات مشابهة

  • تاريخ مواجهات البرازيل ضد كولومبيا قبل قمة كوبا أمريكا 2024 الحاسمة
  • تاريخ مواجهات الأهلي ضد طلائع الجيش قبل مباراة اليوم.. اكتساح للأحمر
  • تاريخ مواجهات الأهلي وطلائع الجيش بالدوري قبل لقاء الليلة
  • «أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»
  • السعودية والأردن والإمارات وسوريا يتأهلون إلى نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • تاريخ مواجهات فرنسا ضد بلجيكا قبل قمة ثمن نهائي يورو 2024
  • منتخب الأرجنتين يضرب بيرو بثنائية ويتأهل لربع نهائي كوبا أمريكا
  • الأهلي طرابلس يواجه فريق الأولمبي يوم غد الأحد في نهائي كأس ليبيا لكرة اليد
  • مفاجأة في تاريخ مواجهات البرتغال وسلوفينيا
  • ملخص مباراة الأردن 2 – 0 لبنان – بطولة الديار العربية غرب آسيا