هناك بعض التصرفات الخاطئة التي تصدر عن الأسرة في أثناء تعاملها مع الطفل الرضيع تؤثر على صحته بشكل سلبي، للدرجة التي يمكن معها إصابته بأمراض خطيرة في المخ، فما أمثلة التصرفات الخاطئة التي تصدر عن الأسرة بشكل عفوي تضر بصحة الطفل الرضيع؟

تصرفات خاطئة تضر الرضيع في الشهور الأولى

على الرغم من الفرحة الكبيرة التي تسيطر على كل أفراد الأسرة خلال احتفالهم بسبوع طفل جديد، إلا أنه خلال الاحتفال قد يقعون في تصرفات خاطئة تضر بـ صحة الرضيع، منها هز الغربال الذي يحمل الطفل، بحسب الدكتور يوسف جابر، أستاذ طب الأطفال.

وأضاف «جابر»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هز الطفل في الغربال، لا سيما بشكل عنيف ومفاجئ يؤثر سلبيًا على مخ الطفل: «جمجمة الطفل بتكون لسه طرية والمخ بيتحرك، فالهزة دي بتأثر عليه بشكل سلبي وخطير لازم الناس تبطلها».

كثرة تقبيل الطفل

من العادات الخاطئة التي تصدر عن الأهل خلال تعاملهم مع الطفل الرضيع وتؤثر على صحته بشكل سلبي هي كثرة التقبيل؛ إذ إن ذلك يعزز فرص انتقال البكتيريا والفيروسات بين الطفل والشخص الذي يُقبِله: «لو حد عنده قرح في الفم أو أي مرض معدي المفروض يبتعد عن تقبيل الطفل تمامًا».

يعتبر الصوت العالي الذي يصدر ضمن أجواء الاحتفال بالسبوع أو داخل المنزل بشكل عام من الأمور التي تؤثر سلبيًا على أذن الطفل، بحسب توضيح الدكتور محمد عبد الشافي، أستاذ طب الأطفال، في حديثه لـ«الوطن»، والذي أكد أن الطفل يتمتع بحاسة سمع أفضل وأقوى مقارنة بالكبار.

الحركة المفاجئة للطفل

وعلى الرغم من أن البعض يعتقد أن هز «هشتكة» الطفل يُدخل السعادة والمرح إلى قلبه، إلا أن ذلك يندرج ضمن التصرفات الخاطئة التي تؤثر على صحة الطفل الرضيع بشكل سلبي إذ أن الحركة المفاجئة تؤثر على المخ.

وفي الوقت الذي يعتبر فيه التدخين من العادات السلبية والضارة على صحة الكبار، سواء كانوا مدخنين إيجابيين أو سلبيين، تتضاعف هذه الأضرار على صحة الطفل؛ لذا يجب التوقف عن ممارسة عادة التدخين، لا سيما خلال الوجود بالقرب من الأطفال للحفاظ على صحتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطفل الرضيع صحة الطفل صحة الرضيع الطفل الرضیع الخاطئة التی بشکل سلبی تؤثر على

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يكسر بروتوكولات حفلاته.. شاهدوا ما فعله

متابعة بتجــرد: في ظاهرة لا تحدث كثيراً في حفلات الفنان المصري عمرو دياب، كسر “دياب” كل البروتوكولات التي كان يحرص عليها في حفلاته وغنّى للمرة الأولى وسط جمهوره الذي التفّ حوله في مشهد نادراً ما يتكرر في حفلاته، والتي وصفها الديجاي Adam Port بـ”ليلة لا تُنسى”.

ونشر عمرو دياب عبر حسابه الخاص في “إنستغرام” مجموعة فيديوهات من حفله الأخير في الساحل الشمالي ظهر فيها وهو يغنّي وسط الجمهور الذي التفّ حوله بشكل غير مسبوق، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية معه.

وعلّق الديجاي Adam Port على الفيديوهات قائلاً: “ليلة واحدة مع عمرو في مصر. بدأ الأمر بحفلته الموسيقية وانتهى بمجموعة الدي جي الخاصة بي. ليلة لا تنسى”.

يُذكر أن عمرو دياب يستعد حالياً لإحياء أولى حفلاته في “مهرجان العلمين الجديدة” الذي تبدأ فعاليات دورته الثانية من 11 تموز (يوليو) الجاري إلى 30 آب (أغسطس) المقبل، والتي ستشهد العديد من النشاطات الفنية والرياضية، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المهرجان في نسخته الأولى التي أُقيمت العام الماضي.

View this post on Instagram

A post shared by Adam Port / Keinemusik ???? (@adamport)

main 2024-07-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • متحف الاسكندرية القومى يطلق فعاليات مهرجان الاسكندرية الخضراء
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • 7 عادات خاطئة تجنبها قبل الذهاب إلى العمل.. «هتتعبك وتقلل إنتاجك»
  • سكالوني: «الثقة عمياء» في ميسي
  • مالكو الأبنية المؤجرة: للتصدي لأي معارضة في تأخير استعادة الحقوق
  • عمرو دياب يكسر بروتوكولات حفلاته.. شاهدوا ما فعله
  • ما الذي يجب أن تغيره ميتا في Threads بعد عام واحد
  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟
  • “نيويورك تايمز”: تصرفات بايدن الغريبة آخذة بالتدهور بشكل أكبر والقلق يتزايد من حالته
  • ما الاختلافات بين المحافظين والعمال؟ وكيف تؤثر على الناخب البريطاني؟