RT Arabic:
2024-10-03@09:25:25 GMT

نواز شريف يعلن فوزه في الانتخابات العامة في باكستان

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

نواز شريف يعلن فوزه في الانتخابات العامة في باكستان

أعلن زعيم حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية"، رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف فوزه في الانتخابات العامة التي جرت في باكستان وسط اضطرابات سياسية وأزمة اقتصادية.

وقال شريف في خطاب له، يوم الجمعة، إن حزبه حصل على أغلبية الأصوات في البرلمان، رغم أن لجنة الانتخابات المركزية لم تعلن النتائج بعد.

إقرأ المزيد وسائل إعلام باكستانية: مرشحو عمران خان يتصدرون نتائج الانتخابات

وشدد شريف في خطابه على ضرورة توحيد الجهود لكافة الأحزاب السياسية في باكستان من أجل تجاوز الأزمة.

وأضاف أنه كلف أخاه شهباز شريف بأن يتصل بكل من زعماء حزب الشعب الباكستاني آصف علي زرداري و"جماعة علماء الإسلام" فضل الرحمن و"الحركة القومية المتحدة" خالد مقبول صديقي، من أجل مناقشة تشكيل حكومة ائتلافية.

وجرى التصويت في الانتخابات العامة في باكستان يوم 8 فبراير. وشهدت البلاد في يوم التصويت أعمال عنف وتبادل الاتهامات بالانتهاكات بين الأطراف السياسية.

وتجري الانتخابات على خلفية الحكم بالسجن بحق رئيس الوزراء السابق عمران خان الذي لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة. ورغم منع حزبه، "حركة الإنصاف" من المشاركة في الانتخابات، ترشح العديد من أنصاره كمرشحين مستقلين.

وأفادت التقارير الإعلامية بتقدم المرشحين المستقلين في العديد من الدوائر الانتخابية.

إقرأ المزيد باكستان تشهد انتخابات تشريعية على وقع توترات أمنية وسياسية

يذكر أن نواز شريف كان رئيسا للحكومة الباكستانية 3 مرات، خلال الفترة من 1990 إلى 1993، ومن 1997 إلى 1999، ومن 2013 إلى 2017. وتم عزله من منصبه بقرار من المحكمة العليا على خلفية فضيحة "أوراق بنما"، وفي عام 2018 تم منعه من تولي أي مناصب رسمية وصدر بحقه حكم بالسجن 10 سنوات بتهم الفساد.

وتم إطلاق سراح نواز شريف في عام 2019 "لاعتبارات إنسانية". وسمحت له السلطات بمغادرة باكستان والتوجه إلى بريطانيا. وعاد شريف إلى وطنه في العام الماضي بعد 4 سنوات قضاها في المنفى.

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: انتخابات عمران خان نواز شريف فی الانتخابات فی باکستان نواز شریف

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يعلن صدور قرارات بإنشاء 23 نجعًا وعزبة بمركز الزينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، اليوم الثلاثاء، أنه تم صدور قرارات إنشاء لعدد ٣٢ نجعا وعزبة "كتل سكنية قديمة" بمركز الزينية بالتنسيق مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وذلك على هامش تواجده خلال جولة وسط أهالي مركز الزينية.

وأوضح محافظ الأقصر، أن ذلك يأتي فى إطار أعمال مراجعة موقف الأحوزة العمرانية المعتمدة والتجمعات السكنية الخاصة بالمدن والقرى وتوابعها، واتخاذ حزمة من الإجراءات لإنجاز أعمال الخريطة العمرانية لمراكز ومدن المحافظة كافة، وذلك بالتنسيق ما بين إدارة التخطيط العمرانى بديوان عام المحافظة والهيئة العامة للتخطيط العمرانى ووزارة التنمية المحلية لتحديث الخريطة العمرانية لمحافظة الأقصر.

من جانبه، قال المهندس عبد المسيح نبيل مدير التخطيط العمراني بالأقصر، أنه تم استحداث ٢٤٠ كتلة سكنية وتم صدور قرارات إنشاء لها، وتضمنت عدد ٣٢ عزبة ونجعا بمركز الزينية، لافتاً إلى أنه جار العمل على اعتماد كافة الأحوزة المطلوبة علي التوالي، وذلك في  إطار تحديث الخريطة العمرانية لمحافظة الأقصر وتحديد كافة الكتل السكنية لضبط المنظومة العمرانية، بناء علي توجيهات المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر، بشأن سرعة التنسيق مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني برئاسة المهندسة مها فهيم.

 التوقيع على عدد ٨٠ خريطة حيز عمراني بالأقصر

وأشار نبيل، إلى أن الفترة الماضية شهدت التوقيع علي عدد ٨٠ خريطة حيز عمراني لتتضمن "عدد ٣٨ عزبة بمركز الطود – عدد ٢٧ عزبة بمركز القرنة - عدد ١٢ عزبة بمركز الزينية - عدد ٣ عزب بمركز البياضية" وذلك بمقر الهيئة العامة للتخطيط العمراني بالعاصمة الإدارية الجديدة للعمل بتلك الأحوزة، فور استكمال اجراءات اعتماده، مشيرا إلى أن تلك الأحوزة تعتبر خطوة هامة في إطار البيئة العمرانية المستدامة، وضبط المنظومة العمرانية. 

IMG-20240921-WA0473 IMG-20240921-WA0474 IMG-20240921-WA0475 IMG-20240921-WA0476 IMG-20240921-WA0477

مقالات مشابهة

  • رسالة مفتوحة تدعو لعدم التصويت للسعودية في الأمم المتحدة
  • مطار القاهرة يعلن حالة الاستعداد القصوى على خلفية التوتر في المنطقة
  • رئيس وزراء باكستان يشيد بتفاني وزارة الصحة في القضاء على مرض الرمد الحبيبي
  • بريظ ولوديي يستقبلان مسؤولا عسكريا بريطانيا على خلفية التعاون العسكري والتشاور الاستراتيجي
  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • الأردن يعلن اعتراض صواريخ دخلت مجاله الجوي
  • محافظ الأقصر يعلن صدور قرارات بإنشاء 23 نجعًا وعزبة بمركز الزينية
  • قبل أيام على الانتخابات.. سجن مرشح رئاسي تونسي 12 عاماً
  • قبل أيام على الانتخابات.. السجن 12 عاماً لمرشح رئاسي تونسي
  • باكستان ترسل 19 طناً من المساعدات لمراكز الايواء في لبنان.. هذا ما تبلّغه سلام