كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أسباب النهجان الناجم بعد عملية القسطرة في القلب، موضحًا أن القلب عبارة عن جزئين وكل جزء له مهام ووظائف معينة يقوم بها.

وقال حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن وظيفة البطين الأيسر للقلب تتمثل في توزيع الدم لجميع أجزاء الجسم، أما وظيفة البطين الأيمن للقلب تتمثل في ضخ الدم للرئة فقط.

وتابع حسام موافي: هناك اختلافات كبيرة في أعراض هبوط البطين الأيمن والأيسر للقلب، موضحًا أن أعراض هبوط البطين الأيمن للقلب تتمثل في الإصابة بالصداع الذي ينتج بسبب تراكم الدم في المخ، بالإضافة إلى وجود آلالم شديدة على الكبد، بجانب تورم القدم، وتوقف وظائف الكلى، واحتقان المعدة، بجانب تغير لون البول إلى اللون الغامق.

وعن أعراض هبوط البطين الأيسر للقلب، أشار حسام موافي إلى أن احتقان الرئة يعد العرض الرئيسي لهبوط الجانب الأيسر للقلب، والذي ينتج عنه عدة أعراض جانبية أخرى مثل: «النهجان، ألم في الصدر، كحة شديدة، عدم القدرة على النوم، وجود دم في الكحة».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البطين الأيمن الصدر حسام موافي هبوط القلب حسام موافی

إقرأ أيضاً:

أهمية التعرف المبكر على أعراض الذبحة الصدرية وضرورة التدخل الفوري

تعتبر الذبحة الصدرية نوعًا من آلام الصدر الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، ويعد التعرف على العلامات المبكرة للذبحة الصدرية وطلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من أمراض القلب الأكثر خطورة مثل النوبات القلبية.

هناك نوعان رئيسيان من الذبحة الصدرية: الذبحة الصدرية المستقرة، التي تحدث أثناء المجهود البدني أو الإجهاد، ويمكن تخفيفها عن طريق الراحة أو الدواء، والذبحة الصدرية غير المستقرة، التي تحدث حتى أثناء الراحة وتكون أكثر شدة ولا تختفي بالراحة أو الدواء، وتعد حالة طبية طارئة تتطلب عناية فورية.

يساهم التشخيص المبكر للذبحة الصدرية في الوقاية من النوبات القلبية، وإدارة الأعراض بشكل فعال، ومنع تطور مرض الشريان التاجي. وفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، فإن التدخل المبكر يمكن أن يبطئ أو يوقف تطور مرض الشريان التاجي ويقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة. كما يساعد التشخيص المبكر في توجيه خطط العلاج الفعالة، التي قد تشمل تغييرات في نمط الحياة، أو الأدوية، أو إجراءات طبية مثل رأب الأوعية الدموية أو الجراحة الالتفافية.

يتطلب التعرف على العلامات المبكرة للذبحة الصدرية الحصول على رعاية طبية فورية. الشعور بثقل في الصدر ينتشر إلى الفك أو الرقبة أو الذراع الأيسر أو الظهر يعد مؤشراً شائعاً للذبحة الصدرية. ومن المهم عدم تجاهل أعراض مثل ضيق التنفس أو التعرق أو الغثيان، خاصةً لدى مرضى السكر أو الأفراد المسنين. يجب مراقبة التغيرات في ضيق التنفس مع وضعية الجسم، حيث يعتبر تفاقم ضيق التنفس عند الاستلقاء وتخفيفه عند الجلوس علامة كلاسيكية على الذبحة الصدرية. فهم هذه الأعراض يمكن أن يساعد في التشخيص الدقيق والعلاج في الوقت المناسب، مما يحسن من فرص الشفاء والوقاية من المضاعفات الخطيرة.

مقالات مشابهة

  • هل عادت شيرين إلى المصحّة النفسية؟.. حسام حبيب يجيب
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير
  • أسباب ومخاطر وعلاج الرجفان الأذيني.. معلومات مهمة
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • أهمية التعرف المبكر على أعراض الذبحة الصدرية وضرورة التدخل الفوري
  • «فهد الطبية» توضّح أعراض فقر الدم المنجلي وأسبابه