الجزيرة:
2024-09-30@16:02:05 GMT

مفتي فلسطين: الأقصى غير قابل للمساومة أو المقايضة

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

مفتي فلسطين: الأقصى غير قابل للمساومة أو المقايضة

القدس المحتلة- قال خطيب المسجد الأقصى، مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، خلال خطبة الجمعة في المسجد الأقصى، إنه جزء من عقيدة المسلمين ولا يخضع للمقايضة والمساومة، داعيا جموع المسلمين إلى تحمل مسؤولياتهم تجاهه.

وأضاف "الأقصى جزء من عقديتنا وعبادتنا، فلا نفرط بذرة تراب من ترابه الطاهر، ولا يكون بحال من الأحوال أي مساومة أو مقايضة عليه".

واستذكر شهداء فلسطين داعيا لهم بالرحمة، وللأسرى بالفرج القريب.

وتناول مفتي فلسطين ذكرى حادثة الإسراء والمعراج وعلاقة المسجد الأقصى بها، مضيفا أنها "ترتبط بعقيدة الأمة جمعاء".

وقال إن الله "وكّل هذا الشعب (الفلسطيني) أن يكون حارسا للقدس ومقدساتها ولأرض الإسراء والمعراج"، مشيرا إلى "ما يتعرض له أبناء هذا الشعب الصابر المرابط من عدوان غاشم هناك في غزة وهنا في القدس وفي كل مدينة وقرية ومخيم وريف".

وتابع أن إسلامية المسجد حددت من فوق سبع سماوات ليظل أمانة في عنق المسلمين، ودعاهم "حكاما ومحكومين، دولا وحركات وشعوبا، أن ينهضوا بأمانتهم وأن يحافظوا عليها وإلا كتبكم التاريخ في صفحاته السوداء".

ودعا الخطيب الله أن يمن على الشعب الفلسطيني "بالعزيمة والقوة والثبات على الرباط والصبر والتمسك بهذه الديار المقدسة المباركة مهما كانت التضحيات".

وشدد على أن "الأقصى للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه أحد". مضيفا "الله جعلنا في الطليعة المتقدمة لأمة المسلمين وأن نكون الخندق الأول للدفاع عن مقدساتها وكرامتها".

للمرة الأولى منذ السابع من أكتوبر 2023.. دائرة الأوقاف الإسلامية في الأقصى تفيد بتمكّن أكثر من 25 ألف مصلٍّ من أداء صلاة الجمعة في #المسجد_الأقصى_المبارك pic.twitter.com/DlUnLJFbfo

— الجزيرة نت | قدس (@Aljazeeraquds) February 9, 2024

وبعد انتهاء صلاة الجمعة صلى الحاضرون صلاة الغائب على أرواح الشهداء.

ووفق معطيات دائرة الأوقاف والشؤون الدينية، أدى نحو 25 ألفا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وهو عدد غير مسبوق منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث شدد الاحتلال إجراءاته في محيط المسجد وقيّد الوصول إليه.

والخميس، شارك آلاف الفلسطينيين في إحياء ذكرى الإسراء والمعراج في رحاب المسجد، ضمن برنامج وضعته دائرة الأوقاف الإسلامية.

والإسراء هو انتقال نبي الإسلام محمد -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس، أما المعراج فهو صعوده صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السماوات السبع، وكان ذلك قبل الهجرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون، صباح يوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المتطرفين اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في منطقة مصلى باب الرحمة شرقي المسجد. وواصلت شرطة الاحتلال التشديدات على دخول الفلسطينيبن للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بوباته الخارجية. وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. وينتظر المسجد الأقصى أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد الذي يبدأ في الفترة من 3 إلى 24 أكتوبر القادم، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله.  ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • انفجار ضخم بمستوطنة قرب رام الله وسقوط صاروخ اعتراضي في حوارة بنابلس
  • في ساحة المسجد.. شاب يطعن إمام بالمعاش بعد الانتهاء من الصلاة بالمنوفية
  • حماس تدعو لحشد كل الطاقات لحماية الأقصى من مخططات الاحتلال
  • ابحيص للجزيرة نت: كلما تصاعد العدوان على الأقصى تصاعد الدفاع عنه