"يوم التأسيس السعودي".. رحلة تأسيس المملكة وفخر الوحدة الوطنية، يوم التأسيس السعودي يعد ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية في 22 فبراير، على يد الإمام محمد بن سعود في عام 1727م. يُحتفل بهذا اليوم كرمز للوحدة والاستقرار الوطني، حيث يعبّر السعوديون عن فخرهم بتراثهم وتطور المملكة على مر العصور. يتم في هذا اليوم إحياء قيم الصمود والاعتزاز بتاريخ البلاد وتحفيز التطلعات نحو مستقبل مشرق.

"يوم التأسيس السعودي".. رحلة تأسيس المملكة وفخر الوحدة الوطنية

وترصد لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، ضمن الحرص على تسهيل عمليات البحث ذات الصلة في جوجل وجمع المعلومات.

"يوم التأسيس السعودي".. رحلة تأسيس المملكة وفخر الوحدة الوطنية

في هذا السياق، يحرص على توفير كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن يوم التأسيس السعودي وقصته وأهداف إحياء الذكرى وتاريخه، من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

تاريخ يوم التأسيس السعودي

تم تأسيس الدولة السعودية في 22 فبراير من كل عام، وفي 27 يناير 2022، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا بتحديد هذا التاريخ كيوم رسمي للاحتفال بتأسيس الدولة، وأطلق عليه اسم "يوم التأسيس". وتصادف هذا اليوم تاريخ 30 جمادى الآخرة لعام 1139هـ، استنادًا إلى تحليلات المؤرخين بناءً على الأحداث التي وقعت خلال تلك الفترة، والتي شهدت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية وتحقيق العديد من الإنجازات.

قصة يوم التأسيس السعودي

في الأزمنة القديمة، شهدت المملكة العربية السعودية انقسامات وصراعات، وتشتت الشعوب. عاشت البلاد تلك الفترة الحرجة حيث برزت شخصية الإمام محمد بن سعود كمؤسس أول للدولة السعودية في عام 1139هـ - 1727م. تمتد فترة حكمه حتى عام 1233هـ - 1818م، وكانت الدرعية عاصمة لـ "الدولة السعودية الأولى" حتى انتهاءها بعد 7 سنوات.

ما هو يوم التأسيس السعودى..وما هى طريق الاحتفال عند السعوديين؟ "قبل يوم التأسيس السعودي".. أبرز رموز شعار تأسيس المملكة السعودية

بعد ذلك، قام الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الثانية في عام 1240هـ - 1824م، واستمرت حتى عام 1309هـ - 1891م، حيث انقضت بعد 10 سنوات.

عاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وأسس "الدولة السعودية الثالثة" بشكلها النهائي، التي استمرت حتى يومنا هذا كمملكة العربية السعودية، حيث قاد جهود التوحيد والتطوير في هذه الحقبة التاريخية.

أهداف إحياء يوم التأسيس السعودي

1. تعزيز الاعتزاز بالتاريخ والجذور العريقة للدولة السعودية.
2. إبراز صمود وقوة الدولة السعودية الأولى وتعزيز روح الدفاع عنها في مواجهة التحديات.
3. تعزيز الاعتزاز بالاستمرارية والتطور الذي شهدته المملكة العربية السعودية واستعادتها لقيادتها وهيبتها.
4. تعزيز الوحدة الوطنية والفخر بالنجاحات التي حققها الملك عبدالعزيز آل سعود في ترسيخ الوحدة الوطنية.
5. التأكيد على الإنجازات التي حققها أبناء الملك عبدالعزيز في تعزيز عملية البناء وتعزيز الوحدة الوطنية.

"يوم التأسيس السعودي".. رحلة تأسيس المملكة وفخر الوحدة الوطنية إجازة يوم التأسيس السعودي

أعلن الديوان الملكي السعودي أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد قرر منح جميع الموظفين في القطاعين العام والخاص عطلة رسمية في اليوم الثاني والعشرون من فبراير، احتفالًا بذكرى يوم التأسيس السعودي الذي أسسه الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى. وبذلك، يستمتع موظفو الدولة بإجازة يوم الخميس، الموافق 12/8/1445هـ، الموافق 22/2/2024م، مما يجعل الإجازة مدتها ثلاثة أيام متتالية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم التأسيس السعودي إجازة يوم التأسيس السعودي يوم التأسيس السعودي 2024 یوم التأسیس السعودی الإمام محمد بن سعود العربیة السعودیة الدولة السعودیة آل سعود بن عبد

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)

زنقة 20 | متابعة

قال رئيس حزب “الجمهوريون” إيريك سيوتي، أنه سيعيد ترتيب العلاقات من جديد مع المملكة المغربية إذا فاز حزبه بالانتخابات.

????????????????????️| @ECiotti : « Si nous gagnons, ???????????????? ???????????????????????????? ???????????????????????????????????? ???????????? ???????????????????????????????????? ????’????????????????????????́ ???????? ???????? ???????????????????????????????????? ???????????????? ???????? ???????????????????????????? ???????? ???????????????????? ????????, qui est un grand pays, une grande démocratie pour laquelle j’ai beaucoup de… pic.twitter.com/zuSIZOTPmI

— Morocco Intelligence (@MoroccoIntel) July 1, 2024

و صرح سيوتي لوسائل الاعلام : ” إذا فزنا، نريد استعادة علاقات الصداقة والثقة، المملكة المغربية دولة عظيمة، وديمقراطية عظيمة أكن لها الكثير من الاحترام، و الكثير من الصداقة والاعتبار”، مؤكدا أنه من المهم إعادة تأسيس العلاقات بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • وزير البلدية والإسكان يشهد انطلاق المنتدى السعودي التركي للمقاولات
  • السبتي: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان جودة التعليم دوليًا
  • «السبتي»: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان وضبط جودة التعليم دوليًا
  • السعودية: نبذل جهودا لوقف “العدوان” وزيادة الاعتراف الدولي بفلسطين
  • آفاق متجددة للصناعات الوطنية السعودية
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • الحاجة "سوقية".. رحلة حج بعد 25 عامًا وتجربة لا تُنسى
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)