كشفت شركة سامسونج أن إدارة الغذاء والدواء أعطت الضوء الأخضر لميزة الكشف عن انقطاع التنفس أثناء النوم على أجهزة Galaxy Watch في الولايات المتحدة. وتشير الشركة إلى أن هذه هي الموافقة الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، حيث سبق أن وافق المسؤولون في كوريا الجنوبية على هذه الميزة لاستخدامها في ذلك البلد.

تخطط سامسونج لإضافة أداة مراقبة انقطاع التنفس أثناء النوم إلى أجهزة Galaxy Watch المتوافقة في الربع الثالث من هذا العام. سيكون متاحًا عبر تطبيق Samsung Health Monitor.

وتسمح هذه الميزة لأولئك الذين يبلغون من العمر 22 عامًا فما فوق والذين لم يتم تشخيص حالتهم بالتحقق من علامات انقطاع التنفس أثناء النوم باستخدام ساعتهم الذكية والهاتف. يبحث عن علامات انقطاع التنفس الانسدادي المعتدل إلى الشديد أثناء النوم (OSA) خلال فترة مراقبة مدتها ليلتان. سيحتاج المستخدمون إلى تتبع نومهم لأكثر من أربع ساعات مرتين خلال فترة عشرة أيام لاستخدام هذه الميزة.

انقطاع التنفس الانسدادي النومي (OSA) هو حالة شائعة ومزمنة تؤثر على حوالي 25% من الرجال وعُشر النساء في الولايات المتحدة، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية. يميل الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى التوقف عن التنفس أثناء النوم، مما قد يقلل من جودة نومهم، ويعطل إمدادات الأكسجين ويؤدي إلى مزيد من التعب أثناء النهار. وتشير سامسونغ إلى أنه إذا ترك دون علاج، فإن "انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشريان التاجي وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية". وأضافت الشركة أن الميزة يجب أن تساعد المزيد من الأشخاص على اكتشاف الأشكال المتوسطة والشديدة من الحالة، وأن يطلبوا المشورة الطبية عندما يفعلون ذلك.

ظهرت إصدارات أخرى من هذه الميزة، والتي ترتبط بجهود سامسونج الأخرى لمساعدة عملائها على الحصول على نوم جيد أثناء الليل، في الأجهزة في أماكن أخرى. في عام 2020، أضافت Withings ميزة الكشف عن انقطاع التنفس أثناء النوم إلى بساط تتبع النوم الخاص بها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انقطاع التنفس أثناء النوم هذه المیزة

إقرأ أيضاً:

الوفاة بالسكتة القلبية مرض العصر.. روشتة كاملة لتجنب المخاطر والعلاج

أصبحت السكتة القلبية المفاجئة من أبرز أسباب الوفاة في العصر الحديث، خاصة في السنوات الأخيرة، حيث أودت بحياة العديد من الأشخاص، بما في ذلك عدد كبير من الشباب، ما دفع الكثيرين للبحث عن السُبل المثلى للوقاية منها، وبمناسبة اليوم العالمي للقلب، الذي يوافق 29 سبتمبر من كل عام، يقدم «الوطن» دليلًا شاملاً يتضمن كيفية الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة، وأعراضها، وأسبابها.

التدخين يزيد من الإصابة بالسكتة القلبية

يؤكد الدكتور محمد زردق استشاري القلب والأوعية الدموية، أن النظام الغذائي الصحي يساعد في الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة، خاصةً للشباب، موضحا لـ«الوطن»: «التوقف عن التدخين في مقدمة النصائح التي يجب اتباعها لتجنب السكتة القلبية، فضلا عن الكشف بشكل دوري لتجنب الأمراض المرتبطة بالقلب في حالة الشعور بأي أعراض قد تُمثل خطرًا».

أعراض تنذر بالسكتة القلبية 

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية أعراض توقف القلب المفاجئ وفقا لموقع «مايو كلينيك»:

توقف النبض توقف التنفس فقدان الوعي كما أن هناك أعراضا تسبق السكتة القلبية بلحظات أو دقائق أحيانا، منها: شعور بالانزعاج في منطقة الصدر ضيق التنفس سرعة نبضات القلب أو الخفقان الشديد ما أسباب السكتة القلبية المفاجئة؟

بحسب التقرير يحدث توقف القلب المفاجئ نتيجة لتغير في النشاط الكهربي للقلب، ما يؤدي إلى توقف القلب عن ضخ الدم إلى الجسم.

ويعد السبب الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية المفاجئة هو اضطراب البُطين - تسرُّع القلب البُطيني هو أحد أنواع اضطراب نبض القلب، -، بحسب التقرير.

ورغم أن السكتة القلبية المفاجئة تحدث أحيانا لأشخاص لا يعانون من أي أمراض، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إليها، منها:

مرض الشريان التاجي اعتلال عضلة القلب  الداء القلبي الخِلقي (وجود مشكلة في القلب منذ الولادة)

كيف يمكن تجنب مخاطر السكتة القلبية وكيفية العلاج؟

كيف يمكن علاج السكتة القلبية المفاجئة؟، بحسب التقرير فإن الإنعاش القلبي الرئوي وتوجيه صدمات للقلب يمكن أن ينقذ المريض إذا حدث بشكل سريع وصحيح.

واستعرض التقرير طريقة الإنعاش القلبي الرئوي، والذي يحدث بالخطوات التالية:

 الضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب بمعدل يتراوح بين 100 و120 ضغطة في الدقيقة إذا كنت مدرَّبًا على الإنعاش القلبي الرئوي، فتحقق من مجرى تنفس الشخص حاول تزويد المريض بأنفاس الإنقاذ بعد كل 30 ضغطة وإذا لم تكن مدربا، فاستمر فقط في إجراء الضغطات على الصدر اسمح للصدر بأن يرتفع بشكل كامل بين كل ضغطة والأخرى استمر في ذلك حتى يتوفر لديك جهاز مزيل رجفان خارجي آلي أو حتى يصل طاقم الطوارئ

مقالات مشابهة

  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها
  • كيف يسهم النوم الكافي في تقليل مخاطر أمراض القلب؟
  • بميزات متطورة وسعر معقول.. سامسونج تطلق ساعة Galaxy Watch FE LTE
  • أوضاع النوم التي تعززصحة القلب.. لا تفوتك
  • علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل
  • دراسة: حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • الوفاة بالسكتة القلبية مرض العصر.. روشتة كاملة لتجنب المخاطر والعلاج
  • الفريق الطبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي دقيق يمنع توقف القلب المفاجئ
  • أنقذ شابًا.. فريق بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل دقيق لمنع توقف القلب المفاجئ
  • دراسة تؤكد أن حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد حياة المولود