اعتبر الكرملين، الجمعة، أن استبدال قائد الجيش الأوكراني لن يؤثر في مسار الحرب الدائرة منذ قرابة العامين بين موسكو وكييف، وذلك غداة إعفاء الجنرال فاليري زالوجني وتعيين قائد القوات البرية أولكسندر سيرسكي خلفا له.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف للصحفيين "لا نعتقد بأن هذه الخطوة عامل مؤثر في مسار العملية العسكرية الخاصة"، وهي التسمية الرسمية التي تعتمدها روسيا لغزوها الذي بدأ في فبراير 2022، مشددا على أن الهجوم "سيستمر حتى يتمّ تحقيق الأهداف" المحددة له.

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إقالة زالوجني الذي قاد قوات بلاده منذ يوليو 2021، في أعقاب تباينات متنامية بينهما.

وقالت مصادر أوكرانية رفيعة المستوى إن زيلينسكي والمحيطين به يأخذون منذ أشهر على زالوجني وهيئة أركانه غياب أي تقدم على الجبهة بعد هجوم مضاد فاشل خلال صيف العام 2023.

تعيين قائد جديد للجيش الأوكراني.. "ضرورة للتغيير" أم "مجازفة كبيرة"؟ استبدل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قائد الجيش الأوكراني، بقائد القوات البرية، الخميس.

وذكرت وسائل إعلام أيضا أن الرئاسة لا تنظر بعين الرضا إلى شعبية الجنرال في وقت لم يعد فيه زيلينسكي يتمتع بالشعبية نفسها.

وعين زيليينسكي، أولكسندر سيرسكي، خلفا لزالوجني، إلا أنه لا يتمتع بشعبية الأخير ولا بسمعته.

وطلب الرئيس الأوكراني من القائد الجديد خطة "واقعية" للعام 2024 في وقت  تقلق فيه كييف من تشرذم الدعم الغربي لها بسبب خلافات داخلية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأجرت روسيا هي أيضا تغييرات عدة في هيئة الأركان ولا سيما بعد انسحاب الجيش الروسي من منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا في سبتمبر 2022 وبعد التمرد في صفوف  مجموعة مرتزقة فاغنر في يونيو 2023.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

صاحب مقابلة القرن مع بوتين يستعد لمقابلة مع زيلينسكي

قال الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، إنه سيجري مقابلة مع فلاديمير زيلينسكي، مشيرا إلى أن الهدف منها تقديم معلومات يحتاجها الأمريكيون بشدة حول الصراع الذي يغير مكانة بلادهم في العالم.

 

صحيفة أمريكية: كتيبة نازية أوكرانية نفذت انقلابا عسكريا على زيلينسكي زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام

 

وكتب كارلسون في حسابه على منصة "إكس": "على ما يبدو، سنجري مقابلة مع زيلينسكي، نحاول القيام بذلك منذ عامين، وبشكل خاص منذ المقابلة مع الرئيس بوتين في فبراير، والهدف من ذلك هو تقديم معلومات يحتاجها الأمريكيون بشدة حول الصراع الذي يغير مكانة بلادهم في العالم بالكامل".

وأشار كارلسون، إلى أمله في أن يتم عقد لقاء مع زيلينسكي "قريبا".

 

وقد أجرى كارلسون مؤخرا عددا من المقابلات رفيعة المستوى مع العديد من الأشخاص، ومن بينها مقابلة القرن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورائد الأعمال والمبرمج الروسي بافل دوروف، والفيلسوف ألكسندر دوغين.

 

ووصل عدد مشاهدات المقابلة التي أجراها كارلسون مع الرئيس بوتين على منصة "إكس" إلى 200 مليون مشاهدة بعد أيام قليلة من بثها في 9 فبراير.

 

وأعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك حينها أن تنزيل تطبيق "إكس" شهد ارتفاعا غير مسبوق منذ الإعلان عن المقابلة مع الرئيس بوتين.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • عن عملياته في لبنان.. بيان للجيش الإسرائيلي يكشف ماذا قصف
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على لواء تابع للجيش بغرب كردفان
  • عمليات قتالية تحت وفوق الأرض في مناطق متفرقة من غزة
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • صاحب مقابلة القرن مع بوتين يستعد لمقابلة مع زيلينسكي