يعمل قانون المرور على تنظيم حركة السير على الطرق، من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين في المقام الأول، وهناك عدد من التصرفات التي حذرها القانون أثناء القيادة، والقيام بها يعرض الفاعل أو السائق إلى عقوبات قانونية صارمة «الحبس والغرامة»، وهو ما تستعرضه «الوطن» بالتقرير التالي. 

الفرامل وتجاوز الحد الأقصى للسرعة 

قال محمود الحديدي، المحامي والخبير القانوني، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن المادة رقم 75 تضم عددا من التصرفات التي قد تؤدي إلى الحبس، وقال: «إن ارتكاب الأفعال التي وردت في المادة 75 من قانون المرور تعرض المواطن للحبس مدة لا تزيد عن 3 شهور، وغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن 500 جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين».

 

وقال إن من ضمن الأفعال التي يعاقب عليها قانون المرور بالحبس والغرامة، هي أن يتجاوز السائق الحد الأقصى للسرعة المقررة، أو أن تكون المركبة غير مرخص بها أو كانت رخصتها منتهية أو سحبت، أو لوحتها المعدنية سحبت. 

ومن الأعمال التي وردت في المادة سالفة الذكر، هي أن يقوم المواطن بقيادة المركبة دون الحصول على رخصة قيادة أو أن يكون حاملا لرخصة لا تجيز قيادتها أو رخصة منتهية أو صدر قرار بسحبها أو إيقاف سريانها، ولفت إلى أن مركبات النقل السريع لابد أن تكون حاملة للوحات معدنية المنصرفة لها، واستعمال لوحة أخرى،  يعرض السائق للعقوبة سالفة الذكر، فضلا عن الفرامل، فقيادة مركبة آلية خالية من الفرامل او أن تكون الفرامل غير قابلة للاستعمال، تعرض السائق للحبس بحسب الحديدي. 

بيانات خاطئة وعطلة في الحركة المرورية 

وهناك بعض التصرفات الخاصة بالبيانات تؤدي للعقوبة ذاتها، وهي أن يتعمد المواطن إثبات بيانات غير صحيحة في النماذج أو الطلبات المنصوص عليها في قانون المرور، ومن الأفعال الواردة في المادة أيضًا، هي أن يقوم المواطن بتغيير بيانات أو لون اللوحة المعدنية المقررة للنقل السريع. 

وهناك تصرف ورد في قانون المرور بشأن الحركة على الطرق يؤدي لعقوبات الحبس والغرامة، وهو أن يقوم المواطن عن عمد بتعطيل حركة المرور في الطرق أو العمل على إعاقتها بأي شكل من الأشكال، وأضاف الحديدي أن الحالة الأخيرة تتعلق بمدارس تعليم القيادة، وهي أن يتم إنشاء أو إدارة المدرسة من دون استيفاء إجراءات الترخيص بإنشاءها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون المرور المرور عقوبات غرامات قانون المرور

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”

 

نظمت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي سلسلة من المحاضرات المرورية التوعوية حول قواعد السلامة المرورية، لطلبة المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي، استفاد منها أكثر من 347 طالباً وسائق حافلة.
وأكد المقدم عبد العزيز حسن الشمري، مدير إدارة التثقيف المروري في الإدارة العامة للمرور، سعي شرطة دبي وشركائها في الهيئة التعليمية في بث التوعية والثقافة المرورية في نفوس أبنائنا الطلبة، مشيراً إلى أن شرطة دبي تقدم برامجها التوعوية المرورية بأساليب حديثة وفعّالة من خلال الوسائل المتعددة والتقنيات الحديثة بهدف تعزيز أمن وسلامة الأرواح والممتلكات بدءًا من الأطفال ووصولا للسائقين ومستخدمي الطريق.
وقال المقدم عبد العزيز الشمري، إن محاضرة الطلبة تضمنت التأكيد على ضرورة التقيد بالأنظمة والقوانين والالتزام بلوائح السلامة المرورية، والتحلي بآداب الطريق من أجل مصلحة وسلامة جميع أفراد المجتمع، مع شرح القاعدة الذهبية للصعود والنزول من الحافلة المدرسية قبل تحركها، وعدم وقوف الطلبة خلفها بعد نزولهم منها والابتعاد عنها بمسافة ملائمة، والجلوس على المقاعد داخل الحافلة بطريقة آمنة.
ومن جانب آخر، تناولت محاضرة سائقي الحافلات، أهم المخالفات المرتكبة من قبل السائقين، ومدى خطورتها، وكيفية تجنبها منعاً لوقوع الحوادث المرورية مستقبلاً، مع تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات التوعوية المرورية التي تعزز الوعي المروري.
كما تم توعية السائقين والمشرفين بالإجراءات والقوانين الواجبة اتباعها خلال عملية نقل الطلبة، منها عدم تجاوز السرعة المحددة، والالتزام بخط السير الإلزامي، والانتباه والتركيز أثناء القيادة، وتحمل المسؤولية تجاه الأطفال والطلبة، والحفاظ على سلامتهم داخل الحافلة وخارجها، بالإضافة إلى الإشراف المباشر على سلامة الطلبة أثناء الصعود والنزول من وإلى الحافلة، وتسلمهم لذويهم، وتنظيم صعود ونزول الطلبة من الحافلات، والعبور الآمن، وتقديم المساعدة الضرورية، إضافة إلى الاتصال بالجهات المعنية في الحالات الطارئة، والتأكد من إخلاء الحافلة من الطلبة أثناء توقفها النهائي.


مقالات مشابهة

  • خطوات تساعدك فى استخراج شهادة بيانات رخصة القيادة
  • شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”
  • 3 تهم تواجه المتهمين بواقعة سحر مؤمن زكريا.. أبرزها التشهير
  • وزير العدل يعلن عن فقدان بيانات الدولة منذ 1902 بيد “الدعم السريع” ويلعن استعادة 80% منها
  • %95 من المفقودات في «أجرة أبوظبي» أُعيدت لأصحابها
  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها
  • سلامتك أولًا.. كيف حدد قانون المرور عقوبة تجاوز السرعات المقررة؟
  • رباطة علماء اليمن: ما يقوم به العدو الصهيوني هي محاولات بائسة لاسترداد قوة الردع التي فقدها في معركة طوفان الأقصى
  • بنص القانون.. الحبس والغرامة عقوبة سقوط عقار والتسبب في وفاة وإصابة أشخاص
  • الجراجات إجبارية.. 8 صور توضح اشتراطات البناء في القانون 119 لسنة 2008