الرياض : البلاد

 أوضحت الهيئة العامة للنقل أن الفرق الرقابية أجرت خلال عام 2023م (34,345) عملية فحص رقابية على نشاط النقل البحري شملت مناطق المملكة كافة، ورصدت الهيئة خلال عمليات الفحص (482) مخالفة بمعدل امتثال بلغ %99.

 وتوزعت هذه المخالفات طبقاً لحالة المخالفة، كعدم استيفاء أي من شروط أو معدات السلامة المطلوبة لمجهز قارب النزهة والصيد، وعدم كتابة اسم الوحدة ورقم القيد على جانبي المنتصف الأمامي للوحدة بالطريقة المحددة لمالك الوحدة البحرية، بالإضافة إلى عدم وجود جهاز التعرف الآلي على السفن (AIS)، وجهاز استغاثة (EPIRB) مسجل، وجهاز اتصال لاسلكي بحري (Marine VHF) مجهز بالوحدة البحرية.

 وتهدف الهيئة إلى ضمان تقديم خدمات النقل وفق اشتراطات السلامة والأمان، وذلك تحقيقاً لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

 وتواصل الهيئة مهامها في الإشراف والمتابعة والقيام بأعمال الرقابة والرصد على مدار العام على مختلف أنشطة النقل البري والبحري والسككي، كما تحرص الهيئة على تهيئة جميع السبل والوسائل لتطوير قطاع النقل، وتدعو جميع الراغبين في الحصول على المعلومات إلى زيارة موقعها الإلكتروني tga.gov.sa، أو تقديم الملاحظات والبلاغات عن طريق منصات التواصل المعتمدة ومركز الاتصال الموحد 19929.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الهيئة العامة للنقل

إقرأ أيضاً:

“الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء جدة الإسلامي تحبط تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”

تمكّنت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب 3,633,978 حبة كبتاجون, عُثر عليها مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة عبر الميناء.

وأوضحت الهيئة أنه وردت إرسالية عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي، عبارة عن “معدات حديدية”، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، والوسائل الحية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة ضمن الإرسالية.

وأفادت أنه بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهما وعددهما شخصان.

اقرأ أيضاًالمملكةالدفاع المدني يؤكد ضرورة خلو المركبات من المواد القابلة للاشتعال

وأكّدت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز إستراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.

ودعت الهيئة الجميع إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية “1910” أو عبر البريد الإلكتروني ” “1910@zatca.gov.sa أو الرقم الدولي “00966114208417”، حيث تقوم الهيئة من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب، ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.

مقالات مشابهة

  • "الدفاع المدني" تعتمد الخطط العملياتية الخاصة بموسم "خريف ظفار"
  • إحباط أكثر من 3,6 ملايين حبة كبتاغون في ميناء جدة
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • كانت مخبأة بإرسالية حديد.. إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة “كبتاجون بميناء جدة الإسلامي
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء جدة الإسلامي تحبط تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • "الدفاع المدني" تعتمد خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار
  • هيئة الدفاع المدني والإسعاف تعزّز مراكزها خلال موسم خريف ظفار 2024م
  • النقل تعلن انجاز عملية التفويج العكسي للحجاج
  • ما هي حالات إلغاء التراخيص بمزاولة نشاط التأمين للشركات بالقانون الموحد؟