في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن كلمة أمام حشد كبير من الجماهير أثارت ردود أفعال واسعة. تحدث بايدن عن اجتماعه مع الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران خلال فعاليات مجموعة السبع في سنة 2021، وهذا الأمر أثار الجدل لأن الرئيس الفرنسي توفي منذ 28 سنة.

أثارت هذه التصريحات ردود أفعال واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

اعتبر البعض أن الرئيس الأمريكي مصاب بألزهايمر، ووصفه آخرون بانه مصاب بالخرف، خاصة وأنها ليست هي الهفوة الأولى للرئيس الأمريكي. سبق وأن حكى بايدن أن والده من ضحايا يوم السابع من أكتوبر الماضي، وقال بعدها أنها كانت زلة لسان.

سبق وأن وصف بايدن الرئيس الصيني بالديكتاتور، كما أدلى بتصريحات عن ضرورة تغيير النظام في روسيا، مما تسبب في ضجة كبيرة بعد ساعات من تصريحاته. وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطأ فُهم منه أنه مصاب بالسرطان أثناء حديثه في أحد المؤتمرات، وتدخل البيت الأبيض ليؤكد عدم إصابة الرئيس بالمرض الخبيث.

وصف الدكتور مصطفى عباس، استشاري أمراض المخ والأعصاب، هفوات بايدن في بداية ظهور مرض الزهايمر بأنها ناتجة عن الشيخوخة، مما يجعله يعيش في وقت ومنطقة أخرى لمدة لحظات أو دقائق ثم يعود إلى وضعه الطبيعي، موضحًا أن هذه الهفوات ليست ناتجة عن الخرف الناتج من أمراض أخرى. وأضاف أن الزهايمر هو نوع من أنواع ضمور المخ بسبب كبر السن، مما يؤدي إلى حدوث تدهور تدريجي في الذاكرة حتى يصل إلى حالة الزهايمر الكاملة.

وقال عباس لـ «المصري اليوم» أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يظهر فيها الرئيس الأمريكي فاقدًا جزءًا من الذاكرة ويدلي بتصريحات غريبة تكون محل انتقادات وردود أفعال واسعة. وأشار إلى أن كل رئيس دولة في العالم له مجلس طبي، متسائلًا عن سبب عدم تدخل أطباء البيت الأبيض ومطالبة الرئيس الحالي بضرورة التنحي منذ أول تصريحات له تؤكد أنه فاقد الوعي، حذرًا من إصداره أي قرارات تسبب كوارث للعالم بصفته رئيس أكبر دولة.

المصري اليوم

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

ترامب يدعو بايدن إلى الخضوع لـ"اختبار إدراكي"

تحدى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلفه جو بايدن، داعيا إياه إلى الخضوع لـ"اختبار إدراكي" قائلا إنه لا يعتقد أن منافسه في السباق إلى البيت الأبيض قادر على اجتياز اختبار كهذا.

بايدن في مواجهة ترامب في مناظرة تاريخية فريدة من نوعها بتاريخ الولايات المتحدة .. لحظة بلحظة

وخلال أول مناظرة بينهما في إطار الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قال ترامب "خضعت لاختبارين، اختبارين إدراكيين. وقد اجتزتهما كما تعلمون، وقد أعلنا ذلك على الملأ".

وأضاف: "لم يخضع هو (بايدن) لأي اختبار، أود أن أراه يخضع لاختبار واحد، واحد فقط، اختبار سهل جدا وأن يجتاز الأسئلة الخمسة الأولى".

ولم يذكر ترامب ( الجمهوري) الاختبار الذي خضع له أو نتيجته، مما يجعل من الصعب التحقق من ادعاءاته.

وكانت أول مناظرة متلفزة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب قد جرت في أتلانتا، والتي تقام للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي من دون جمهور ولا صحفيين، وتستمر لـ90 دقيقة.

وأبدى المتنافسان من الحزبين الجمهوري والديمقراطي آراءهما خلال المناظرة التي وصفت بالتاريخية، في مجمل القضايا المحلية في الداخل الأمريكي وأبرز الملفات العالمية أبرزها الحرب في غزة وأوكرانيا والصين.

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • موعد صادم.. مسؤول عسكري إسرائيلي يتحدث عن تفكيك حماس في رفح
  • جيل بايدن تكشف ماذا قال لها الرئيس الأمريكي بعد المناظرة مع ترامب
  • ترامب: هل الولايات المتحدة ستصمد 4 سنوات أخرى مع جو بايدن؟
  • ترامب: بايدن يستخدم العدالة سلاحًا من أجل البقاء في السلطة
  • بايدن: الجرائم في عهد ترامب كانت مرتفعة
  • محللون: أداء بايدن في أول مناظرة مع ترامب صادم ومؤلم
  • موقف محرج لبايدن.. اتحاد حرس الحدود يرد على تصريح بمناظرة CNN مع ترامب
  • " لا أفهم كلامه".. ترامب يشير إلى تلعثم بايدن في مناظرتهما ونشطاء يتفاعلون (فيديو)
  • ترامب يدعو بايدن إلى الخضوع لـ"اختبار إدراكي"
  • تصريح صادم لـ يسرا عن مسرحية" ملك والشاطر".. وما علاقة أحمد عز؟