انطلقت فعاليات النسخة الـ13 من مهرجان "قطر الدولي للأغذية 2024"، بمشاركة أكثر من 100 جناح وكشك من أكشاك الطعام تنتمي لأكثر من 15 علامة تجارية عالمية، وذلك في منطقة العائلات بمعرض "إكسبو الدوحة 2023" بحديقة البدع، على مساحة تمتد لـ61 ألفا و600 متر مربع.
وتقام نسخة هذا العام من المهرجان برعاية كل من "طلبات" و"أريد"، فيما تشارك "كتارا للضيافة" باعتبارها شريك الضيافة الرسمي و/إكسبو الدوحة 2023/ باعتباره شريك موقع الحدث الرسمي.


وقال سعادة السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة، في كلمته الافتتاحية بالمهرجان، "نتطلع إلى مهرجان ناجح يصنع تجارب لا تنسى لرواده، ويعزز مكانة قطر كوجهة عالمية في سياحة التراث الغني والثقافة"، مشيرا إلى نجاح المهرجان في احتلال مكانة بارزة جعلته أحد أهم المهرجانات التي يترقبها الجمهور، كما أنه جزءا من فعاليات (الشتاء في قطر) المميزة التي تنظمها قطر للسياحة كل عام، وداعيا المواطنين والمقيمين والزوار لزيارته ومواكبة فعالياته وقضاء أوقات لا تنسى مع العائلات.
من جهته، أعرب السيد ناصر مطر الكواري الرئيس التنفيذي لشركة "كتارا للضيافة"، في كلمة بالمناسبة، عن التزام الشركة الدائم بتعزيز تراث فن الطهي المفعم بالحيوية في قطر ومشهد الضيافة المتنامي باستمرار، وبالمساهمة في الإرتقاء بمكانة قطر كوجهة رائدة لعشاق الطعام والمسافرين على حد السواء، وبالتعاون مع Visit Qatar في مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024.
بدوره، يشارك سوق "التربة"، الشريك الرسمي للمهرجان، بجناح يضم 10 أكشاك تحتفي بأفضل الأطعمة والمأكولات المحلية، حيث تأتي مشاركته هذا العام في إطار الاحتفاء بالأطعمة الطبيعية والتقليدية، لاسيما المتعلقة منها بتعزيز نظام التغذية في قطر.
وتتميز نسخة هذا العام من المهرجان بأنها الأكبر بين جميع النسخ السابقة، حيث تضم أكثر من 100 جناح وكشك من أكشاك الطعام، وستشهد ما يفوق 120 عرضا ترفيهيا وعروضا يومية للألعاب النارية، كما أنها تحتوي على 9 مناطق لتقديم الطعام.
كما يستضيف المهرجان هذا العام أكثر من 23 طاهيا محليا ودوليا، بينهم مشاهير عالميين يتخذون من قطر مقرا لهم، وسوف يظهرون براعتهم ومواهبهم في عروض طهي حية أمام الجماهير.
ويستهدف المهرجان أيضا تقديم مائدة عامرة بشتى فنون الطهي والثقافة والترفيه لرواده، وتضم قائمة شركائه لهذا العام "طلبات" و"أريد"، وسوق "تربة" وكتارا للضيافة و"حينة سالمة"، ويتضمن باقة متنوعة من العروض الترفيهية والأنشطة التي ستقام تحت عنوان جديد كل يوم من أيامه العشرة، بما في ذلك العام الثقافي "قطر- المغرب"، وطهي المأكولات البحرية، وأطباق الحلوى، وأفضل المأكولات النباتية والنباتيين، والبهارات، والمشويات، والأطعمة العلاجية، والأرز، والحبوب، والأطباق الجانبية، والمعكرونة.
وفي نسخة هذا العام، سوف يوفر المهرجان أيضا لزواره دروسا وورشات عمل حول فن تذوق الطعام، وفن الطهي وعلومه، وسيشهد أيضا مسابقات تفاعلية في الطهي، مما سيتيح للزوار فرصة الفوز بجوائز.
 

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية

أيام قليلة تفصل محبي السينما عن انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD أو فيلم ماي ديزاين، إذ يقام حفل الافتتاح يوم الخميس المقبل في سينما زاوية بوسط البلد، ويتضمن العديد من الفعاليات ما بين عروض الأفلام والمحاضرات وحلقات النقاش، ولقاءات مع الخبراء ومعارض للتصميم الحركي وتجارب في الواقع الافتراضي، بجانب جولات في المدينة وورش عمل، تهدف من خلالها المزج بين الفن والتصميم وصناعة الأفلام.

تركز النسخة الثالثة من مهرجان FMD، التي تقام فعالياته في الفترة من 3 إلى 12 أكتوبر، على موضوع «تصميم حياتنا لمستقبل أفضل»، من خلال 6 أقسام مختلفة تبدأ بـ «التصميم في حياتنا» وتتضمن عرض 11 فيلما بالإضافة إلى محادثات وحلقات نقاش بالإضافة إلى ماستر كلاس عن سيكولوجيا الألوان يقدمه محمد بيتية، أما القسم الثاني يأتي بعنوان «التصميم في الأفلام» وتتضمن عرض 3 أفلام، وماستر كلاس مع الكاتب والمخرج محمود رشاد عن صناعة سينما تاريخية، بالإضافة إلى ماستر كلاس مع مصممة الصوت سارة قدوري، وورشتي عمل «صناعة أفلام وثائقية في الطبيعة» و«من الفكرة إلى البناء: تصميم الديكور».

 

عروض أفلام وورش عمل 

ويأتي القسم الثالث في المهرجان بعنوان «التصميم في التحريك»، أما القسم الرابع «كو- لاب» ويتضمن عرض أول لخمسة أفلام قصيرة محلية أنتجت من خلال الدورة الثانية لبرنامج «فيلم ماي ديزاين كو- لاب»، أما قسم «عين على فلسطين» يهدف من خلال مجموعة منتقاة من الأفلام إلى عرض وجهات النظر العالمية المنادية بالتغيير والحقوق الفلسطينية، وفي القسم السادس برامج الأفلام القصيرة يتم تقديم مجموعة أفلام تخدم موضوعات أقسام المهرجان الأساسية الثلاثة؛ التصميم في حياتنا والتصميم في الأفلام والتصميم في التحريك.

تفاصيل مهرجان FMD

مهرجانFMD هو أول مهرجان سينمائي للتصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويُعقد كل سنتين، ويركز على سرد قصص ملهمة وجذابة ومثيرة للتفكير حول التصميم والهندسة المعمارية وحياة المدينة باستخدام الأفلام تاني تعتبر اللغة الأكثر تأثيرًا في العالم في صناعة فنون السرد البصري.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • "شانجريلا" تعلن انطلاق النسخة الثانية من "مهرجان الطهي المُميز".. غدا
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى
  • غدًا انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024
  • مهرجان الجونة السينمائي يطرح البوستر الرسمي لدورته السابعة (صور)