"الأمر أشبه بما بعد القنبلة الذرية".. هكذا علقت صحيفة "هآرتس" العبرية على حجم الدمار في قطاع غزة بعد 125 يوما من عدوان الاحتلال الإسرائيلي، نقلا عن صحفيين ومسؤولين عسكريين زاروا القطاع، معتبرة أن هذا الدمار "سيؤثر على المنطقة برمتها".

وقالت الصحيفة إن صورا متجددة للأقمار الصناعية كشفت حجم الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة، مشددة على أن الواقع الجديد الذي خلفته عمليات جيش الاحتلال، سوف يؤثر على المنطقة برمتها لسنوات عديدة.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال هجَّر مئات الآلاف من منازلهم في غزة، إلى جانب تدمير مساحات واسعة من القطاع، مبينة أن التقدير الدقيق للدمار، يشكل مهمة صعبة بسبب ضباب الحرب.

اقرأ أيضاً

أقمار صناعية تفجر صدمة جديدة عن دمار غزة.. والأمم المتحدة: جريمة حرب

وتظهر بيانات الأقمار الصناعية أن ما لا يقل عن نصف المباني، من المحتمل أن تكون قد تضررت أو دمرت، وفقا لباحثين أمريكيين.

ولفتت "هآرتس" إلى أن معظم الدمار في شمال غزة، لكن القتال المرير يدور أيضا في جنوب القطاع، مشيرة إلى أن الدمار الواسع استهدف المنازل والمباني التجارية والبنية التحتية للمياه والصرف الصحي، والمرافق الطبية والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس ومراكز التسوق والمتاجر ومصانع المواد الغذائية ومراكز الإغاثة.

وذكرت أن الطرق والمواقع الأثرية والمقابر، تضررت أيضا من عمليات الجيش الإسرائيلي، مضيفة أنه "لا يوجد أي مكان آمن في قطاع غزة".

والخميس، أفاد تقرير للقناة 12 الإسرائيلية أن صور قمر صناعي أوروبي أظهرت أن ما لا يقل عن 68% من المباني مدمرة أو متضررة شمال قطاع غزة، و72% على الأقل بمدينة غزة، و39% بالمعسكرات الوسطى، و46% في خان يونس.

أما في مدينة رفح جنوب القطاع التي تلوح إسرائيل بتنفيذ عملية عسكرية فيها، فبلغت نسبة الدمار نحو 20%، بحسب رصد القمر الصناعي.

وأشارت القناة إلى أنه بمقارنة الصور مع ما قبل 7 أكتوبر وما بعد 4 أشهر من الحرب يتضح حجم الدمار الذي حلّ بالقطاع.

اقرأ أيضاً

صور أقمار صناعية تكشف تدمير إسرائيل 44% من مباني غزة وخانيونس الأكثر تضررا

وقالت: "في ظل غياب الكاميرات والصحفيين في أجزاء كثيرة من القطاع، فإن حجم الدمار ليس واضحا تماما".

من ناحيته، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الخميس، إن تدمير المباني بشكل ممنهج والذي يؤكد خبراء ومنظمات حقوقية أن إسرائيل تقوم به في قطاع غزة بغرض إقامة منطقة عازلة، غير قانوني ويرقى إلى "جريمة حرب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: دمار غزة حرب غزة الفلسطينيين جيش الاحتلال حجم الدمار قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

حزب الاتحاد: نتنياهو يغزي الدمار في المنطقة لإرضاء غروره وطيشه

أدان المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، تمادي الاحتلال الإسرائيلي في سياسة الاغتيالات، والتي كان آخرها اغتيال أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، مشيرًا إلى أن التصعيد الذي يشهده الشرق الأوسط، يجعله ينزلق لحرب شاملة أصبحت على الأبواب.

زيادة وتيرة التصعيد

وقال «صقر»، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن المنطقة على موعد جديد من التصعيد والعنف بعد هذا الاغتيال، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو أول من يغزي الدمار في المنطقة إرضاءً لحالة الغرور والطيش الذي يعيشه الآن.

تحذيرات من توسع الصراع في المنطقة 

وذكر رئيس حزب الاتحاد أن ما يدور في منطقة الشرق الأوسط يهدد الأمن والاستقرار الدوليين؛ ويؤكد أننا أمام حرب حقيقية تتصارع فيها أطراف متعددة، مؤكدًا أن مصر حذرت مرارًا وتكرارًا من مغبة توسيع دائرة الصراع، وفي ظل تغاضي الجميع عن التحذيرات المصرية، أصبح العالم يواجه تداعيات هذا التهور الصهيوني.

واختتم رئيس حزب الاتحاد بمطالبة المجتمع الدولي وعلى رأسه مجلس الأمن الدولي للقيام بدوره وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف فوري لإطلاق النار، ووقف نزيف الدم اللبناني والفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. غارات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة
  • غارات إسرائيلية مكثفة على معظم أنحاء قطاع غزة (شاهد)
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: غارات إسرائيلية مكثفة على معظم أحياء قطاع غزة
  • غداً… انطلاق منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024 لرسم خارطة طريق تطور القطاع في المنطقة
  • دمار كبير.. هكذا بدا المشهد في الضاحية صباح اليوم (فيديو)
  • ما الذي تبقى من دفاع لـإسرائيل عن تصرفاتها بعد دمار غزة ولبنان؟
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش
  • الجزيرة ترصد حجم الدمار الذي خلفته الغارات الإسرائيلية في تمنين بالبقاع
  • صحيفة فرنسية تكشف جنسية الجاسوس الذي سرب لإسرائيل مكان نصر الله
  • حزب الاتحاد: نتنياهو يغزي الدمار في المنطقة لإرضاء غروره وطيشه