وصف ملك المغرب محمد السادس في رسالته لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو القرار "الهام" لتل أبيب الاعتراف بسيادة الرباط على الصحراء، وفتح قنصلية بمدينة الداخلة بأنه "صائب ومتبصر".

وقال الملك محمد السادس في رسالته إلى نتنياهو: "معالي الوزير الأول، يطيب لي أن أعرب لكم عن خالص شكري وعظيم تقديري على رسالتكم التي أبلغتموني من خلالها بقرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها والنظر إيجابيا في فتح قنصلية لبلدكم في مدينة الداخلة".

إقرأ المزيد بعد تغيّر موقف إسرائيل من "الصحراء".. محمد السادس يدعو نتنياهو لزيارة المغرب

ولفت إلى أن "هذا القرار لقي ترحيبا واسعا من لدن الشعب المغربي وقواه الحيّة".

كما أكّدت الرسالة الملكية أن قضية الصحراء المغربية تعتبر "القضية الوطنية للمملكة، وتتصدر أولويات سياستها الخارجية"، وأن "قراركم الهام هذا قرار صائب ومتبصر".

وأضاف الملك: "هو قرار صائب كونه يدعم الأسانيد القانونية الحقّة والحقوق التاريخية الراسخة للمغرب في أقاليمه الصحراوية"، مبينا أن "السيادة الفعلية للدولة المغربية وروابط البيعة القانونية التي ظلت تربط منذ عهود سلاطين وملوك المغرب والسكان المغاربة بهذه الأراضي العزيزة على قلوبهم، هي عناصر ثابتة لا يرقى إليها الشك".

وأردف قائلا: "هو قرار متبصر أيضا كونه ينسجم مع الدينامية الدولية القوية التي اعتمدتها دول عديدة من مختلف جهات العالم في اتجاه دعم حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده، على أساس المبادرة المغربية القاضية بمنح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية".

وعبّر الملك عن يقينه بأن موقف إسرائيل هذا سيزيد من تعزيز الروابط بين المغرب وإسرائيل أكثر فأكثر.

وأوضح: "فكما سبق وأكدت لكم، خلال محادثتنا الهاتفية بتاريخ 25 ديسمبر 2020، فإني أرحب بكم للقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسبنا معا".

المصدر: هسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب الرباط بنيامين نتنياهو تل أبيب محمد السادس محمد السادس

إقرأ أيضاً:

جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا

زنقة20ا الرباط

أماطت مجلة “جون أفريك” الفرنسية اللثام عن الزيارة التي قام بها قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، للجمهورية الفرنسية خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري.

وقالت المجلة الفرنسية إن “الزيارة مؤشر قوي على على عودة الدفء إلى العلاقات الثنائية بين باريس والرباط بعد أزمة استمرت لشهور بين البلدين”.

وكشف الحموشي حظي باستقبال حار في العاصمة الفرنسية باريس التي قدم إليها من برلين مساء الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن عبد اللطيف حموشي هو أحد الخبراء القلائل في العالم الذين يعترف بمهاراتهم في مكافحة الحركات الإرهابية.

ولم تستبعد المجلة كون سبب الزيارة هو رغبة فرنسا في الاستفادة من خبرة الحموشي في تأمين الألعاب الأولمبية التي تقام في الفترة بين 26 يوليوز و11 غشت المقبلين، مؤكدة على أن هذه الزيارة دليل على جودة التعاون الأمني الذي يجمع حاليا الرباط وباريس، سواء في مكافحة الجريمة أو الاتجار بالبشر أو الاتجار بالمخدرات.

مقالات مشابهة

  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • وزارة القصور: الصور المنسوبة لوالدة الملك محمد السادس غير حقيقية وكاذبة
  • نتانياهو يعزّي الملك محمد السادس في وفاة للا لطيفة
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • بنكيران يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب