استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في انتهاكاتها بحق المستشفيات في قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، من اقتحامات وقصف مستمر على المنشآت الطبية في القطاع الذي يعاني على إثر العدوان الإسرائيلي، واقتحم جنود الاحتلال الإسرائيلي، «مستشفى الأمل» في خان يونس جنوب قطاع غزة، وفق لما أعلنته جمعية «الهلال الأحمر» الفلسطيني.

وقال «الهلال الأحمر»، وفقا لوكالة «وفا» الفلسطينية الرسمية، إن جنود الاحتلال شرعوا بتفتيش المستشفى عقب عملية الاقتحام.

وكانت رئيسة لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة آن سكيلتون، قالت في وقت سابق، وفق وكالة أنباء «وفا» الفلسطينية الرسمية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهك حقوق الأطفال في قطاع غزة بشكل خطير، وعلى مستوى نادر لم يُشاهد مثله في التاريخ الحديث، موضحة في مؤتمر صحفي، أن أكثر من 10 أطفال في المتوسط يفقدون إحدى ساقيهم، أو كلتيهما يوميًا في غزة منذ بداية «حرب غزة».

ارتفاع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية إلى 6940 حالة اعتقال

وفي إطار الانتهاكات في الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت القوات الإسرائيلية، 15 فلسطينيا على الأقل، منذ مساء أمس الخميس، وحتى صباح اليوم، من مناطق متفرقة في الضّفة، بينهم صحفي، وأسرى محررون، فيما أشار «نادي الأسير» الفلسطيني، إلى ارتفاع حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر الماضي إلى نحو 6940 حالة اعتقال.

وفي وقت سابق من اليوم، اعتقل جنود الاحتلال الإسرائيلي، شابا من جنين، على حاجز «شافي شمرون» العسكري شمال غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، فيما أصيب راعي أغنام ونجله بجروح ورضوض، على إثر اعتداء مستوطنون عليهما بالضرب، في قرية برقة شرق رام الله بالضفة الغربية المحتلة

 وفي وسط مدينة رام الله، وعقب صلاة اليوم الجمعة، انطلقت مسيرة ضمت عشرات الفلسطينيين، وفق لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، دعما لقطاع غزة، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي. وكان 25 ألفا فلسطيني أدوا صلاة اليوم الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم قيود قوات الاحتلال والإجراءات العسكرية على أبواب المسجد.

انتهاكات سيادة لبنان وسوريا مستمرة

ونفذت الطائرات الحربية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، غارة بصاروخين «جو أرض»، وفق لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، على بلدة مارون الراس في قضاء بنت جبيل جنوب لبنان، فيما شهدت أطراف الضهيره والجبين ويارين، قصف مدفعي إسرائيلي.

من جانبها، شنت مسيرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، غارة على منزل غير مأهول في حي السكرة عند المدخل الشمالي لبلدة يحمر الشقيف، ووفقا للوكالة اللبنانية الرسمية، فإن الطائرة بدون طيار الإسرائيلية، أطلقت صاروخين على دفعتين اخترقا سقف المنزل وأحدثا أضرارا كبيرة فيه.

التصدي لأهداف معادية في محيط دمشق

وفي سوريا، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، إن وسائط الدفاع الجوي تصدت لأهداف معادية في محيط العاصمة «دمشق».

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وسائل إعلام، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، استهدف «مطار المزة» العسكري في ريف دمشق، موضحة أن غارات الاحتلال استهدفت محيط منطقة السيدة زينب في العاصمة السورية، وفق لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

من جانبها، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدم تنفيذه غارات على مواقع في سوريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب غزة قطاع غزة مستشفى الأمل جنوب لبنان قصف سوريا الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

37900 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت الوكالة الرسمية الفلسطينة «وفا»، اليوم الاثنين، أن حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت إلى 37،900 شهيد، أغلبيتهم من النساء والأطفال، و87،060 مصابا، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وأوضحت المصادر للوكالة الرسمية «وفا»، أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرتا عن استشهاد 23 مواطنا، وإصابة 91 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

ولفتت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

وفي سياق متصل، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، عن زيادة اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (16) مواطنًا على الأقل من الضّفة بينهم طالبة في جامعة بيرزيت، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى سابقين.

وأضاف، كما وجرى اعتقال خمسة مواطنين من سكان غزة يقيمون في الضفة كمرافقين لمرضى بينهم سيدتان.

وتابع الأسير، تركزت عمليات الاعتقال في محافظة رام الله، فيما توزعت بقيتها على محافظات الخليل، نابلس، وطوباس، إلى جانب ذلك نفذت قوات الاحتلال عمليات تحقيق ميداني مع مجموعة من المواطنين في بلدة تل/نابلس أفرج عنهم لاحقًا.

يُشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (9465)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

علمًا أنّ الاحتلال يواصل تنفيذ حملات الاعتقال في الضّفة، التي يرافقها عمليات تنكيل وتعذيب ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم، بشكل غير مسبوق، ولم يستثنّ الاحتلال خلال حملات الاعتقال المرضى والجرحى وكبار السّن.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يكثف قصف خان يونس وتقارير إسرائيلية عن حدث صعب بغزة
  • استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية على قطاع غزة
  • إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس قسرًا بعد أوامر للاحتلال
  • الجيش الإسرائيلي يخلي قسرا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس (صور)
  • الجيش الإسرائيلي يقصف بلدات لبنانية ويشن غارات وهمية متفرقة  
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • 37900 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة
  • غارات إسرائيلية على منازل في جنوب لبنان .. والاحتلال يزعم أنها لحزب الله
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعة في بنيتها التحتية
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعةفي بنيتها التحتية