سرايا - قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة "جاوز الحد"، وأشار إلى أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للحرب، بينما يسعى دبلوماسيون لإنقاذ محادثات وقف إطلاق النار بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحا طرحته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض الخميس، "أرى، كما تعلمون، أن طريقة الرد في قطاع غزة جاوزت الحد".



تأتي تصريحات بايدن، وهي واحدة من أشد انتقاداته حدة حتى الآن لحكومة نتنياهو، في وقت يتعرض فيه الرئيس الديمقراطي لضغوط داخلية متزايدة للضغط على إسرائيل لوقف حربها المدمرة.

وذكر بايدن أيضا أنه يضغط من أجل زيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين ووقف مؤقت للحرب من أجل السماح بالإفراج عن المحتجزين لدى حماس.

وقال بايدن "أضغط بشدة حاليا من أجل وقف لإطلاق نار يتعلق بالرهائن ... هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعا، والكثير من الأبرياء الذين يعيشون في كرب ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك".

ومما يدل على أن الجهود الدبلوماسية لم تنته بعد، وصل وفد من حماس يرأسه القيادي البارز في الحركة خليل الحية إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار مع مصر وقطر اللتين تتوسطان في أحدث المساعي الدبلوماسية.

وقال نتنياهو يوم الأربعاء، إن الشروط التي طرحتها حماس من أجل وقف لإطلاق النار في الحرب الدائرة منذ أربعة أشهر "مضللة" وتعهد بمواصلة الحرب وقال إن "النصر" بات قريبا وعلى بعد أشهر فقط.

ويأمل سكان غزة في إقرار وقف لإطلاق النار في الوقت المناسب لتفادي هجوم إسرائيلي محتمل على مدينة رفح الحدودية جنوبي قطاع غزة التي يقيم فيها حاليا أكثر من مليون شخص يعيش كثيرون منهم في خيام.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض، إن أي عملية إسرائيلية في رفح دون إيلاء الاعتبار الواجب لمحنة المدنيين ستكون "كارثة". وأضاف "أننا لن نؤيدها".

وقصفت طائرات إسرائيلية مناطق من المدينة صباح الخميس، مما أسفر عن استشهاد 11 فلسطينيا على الأقل في غارات على منزلين. كما قصفت دبابات بعض المناطق في شرق رفح مما زاد مخاوف السكان من هجوم بري وشيك.

وحذرت وكالات إغاثة من وقوع كارثة إنسانية إذا نفذت إسرائيل تهديدها باقتحام إحدى آخر المناطق المتبقية التي لم تدخلها قواتها خلال هجومها البري على قطاع غزة حيث الأشخاص في أمس الحاجة إلى مأوى.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

بيان يكشف ماذا أخبر نتنياهو بايدن خلال اتصالٍ هاتفي.. يتضمن قراراً مهماً

 

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، مساء اليوم الخميس، إن بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن أن “الاحتلال الاسرائيلي قرر إرسال وفد للتفاوض بشأن الاسرى مع حركة حماس”.

ماذا أخبر نتنياهو بايدن به؟

وأضاف البيان: “نتنـياهو أكد مجدداً لبايدن خلال اتصال هاتفي أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال مسؤول حكومي إسرائيلي إن إسرائيل أرسلت وفداً للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس، فيما يعتزم نتـنياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث موقف الحركة الفلسطينية الجديد حيال اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وأفاد مصدر في مكتب رئيس الوزراء أن نتنـياهو “سيجري مشاورات مع فريق مفاوضي وقف إطلاق النار قبل عقد الاجتماع مساء الخميس”.

تابع: “أكد رئيس الوزراء أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها وليس قبل ذلك بلحظة”.

ويوم أمس الأربعاء، تلقت إسرائيل رد حماس على مقترح أعلنه بايدن في أواخر مايو سيتضمن الإفراج عن نحو 120 صهيونيا في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن الاسرى من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين.

وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرة العدوان الإسرائيلي وإعادة رفات الاسرى الذين لقوا حتفهم.

مقالات مشابهة

  • تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • تعليق بايدن على قرار نتنياهو بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ونتنياهو يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بيان يكشف ماذا أخبر نتنياهو بايدن خلال اتصالٍ هاتفي.. يتضمن قراراً مهماً
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس
  • عاجل|متحدث جيش الاحتلال: سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق صواريخ تابعة لحزب الله
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • كلاهما يخطب الود