بغداد اليوم- بغداد

بعد إعلان الحكومة العراقية، أمس الخميس عن إطلاق الفرصة الاستثمارية لمشروع مترو بغداد الذي سيتسع لنقل ثلاثة ملايين شخص يومياً في العاصمة ينتظر البغداديون ولادة هذا المشروع الذي طال انتظاره لسنوات، فيما تطرح الأرقام المعلنة، تساؤلات هامة عن المشروع وتبعاته. 

وبحسب ما أعلنته الحكومة فان الذين سيتنقلون عبر المترو يشكلون سيكون 3 ملايين شخص يوميًا، وهذا الرقم تقريبا يشكل 50% من اجمالي المتنقلين ببغداد يوميا في ساعات الدوام الرسمي، بحسب تحليل رقمي اجرته "بغداد اليوم".


اقبال ضعيف وتشغيل قليل لوسائل النقل العام

ومن مترو بغداد، تلقي "بغداد اليوم" نظرة عن واقع وسائل النقل العام في العراق، ولاسيما بغداد، وبحسب بيانات حكومية، هناك اكثر من ألف و200 حافلة للنقل العام التابعة لوزارة النقل في العراق لايعمل منها سوى 644 حافلة، أي بنسبة 53%، ويبلغ إجمالي عدد المقاعد أكثر من 68 ألف مقعد، لكن في عام 2022 بلغ عدد الركاب المتنقلين بهذه الحافلات داخل بغداد نحو 4 الآف و500 شخص فقط.

بالمقابل، تقدر مديرية المرور العامة انه خلال ساعات الدوام الرسمي تسير في بغداد اكثر من 3.5 مليون عجلة يوميا.

وبينما يبلغ عدد سكان بغداد وفق تقديرات وزارة التخطيط 9 ملايين نسمة من اصل 43 مليون نسمة، اي بنسبة 20%، فأن اسقاط هذه النسبة ايضا على عدد موظفي العراق البالغ 4.5 مليون موظف، سيكون هنالك 900 ألف موظف في بغداد لوحدها، وبذات الطريقة فأن هناك 2.6 مليون طالب يتنقلون في بغداد من اصل 13 مليون طالب في العراق حسب وزارة التربية، فضلا عن اكثر من 150 ألف طالب في الجامعات ببغداد.

هذا يعني ان هناك 3.6 مليون بين طالب وموظف يتنقلون في بغداد يوميًا فيما عدا بقية المراجعين للدوائر الحكومية والكسبة وموظفي القطاع الخاص، مايشير الى ان اكثر من 6 ملايين مواطن عراقي على الاقل يتنقل في بغداد يوميا.

لكن فقط اقل من 5 آلاف شخص قام بالتنقل عبر حافلات النقل العام الحكومية، أي مانسبته 0.8% من اجمالي المتنقلين.

هذا يطرح تساؤلات عما اذا كان مترو بغداد سينجح بخطف نصف المتنقلين اليوميين في بغداد، حيث ان قدرته تبلغ نقل 3 ملايين مواطن يوميا في بغداد، الامر الذي سيتطلب ان يتخلى الكثير عن عجلاتهم، والتوجه نحو التنقل بالمترو.

يشار إلى أن مشروع مترو بغداد يتكون من 7 خطوط، و 14 محطّة طرقية متوزعة بين مناطق؛ العلاوي، والشعب، وساحة الطيران، والبلديات، والكاظمية، ومطار بغداد، والدورة، وساحة ميسلون، والزعفرانية، وساحة عدن، والبياع، والقادسية، ويمر في مسارات متعددة، بطاقة نقل استيعابية تصل إلى ثلاثة ملايين راكب يومياً، ويغطي 85% من مساحة العاصمة بغداد، بحسب وزارة النقل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مترو بغداد فی العراق فی بغداد اکثر من

إقرأ أيضاً:

تجاوزت الـ 10 ملايين دولار.. مطار السليمانية يتكبد خسائر فادحة جراء الحظر التركي - عاجل

بغداد اليوم-السليمانية

كشف مدير مطار السليمانية هندرين هيوا، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن حجم الخسائر المالية التي لحقت بالمطار نتيجة لتوقف الرحلات الجوية مع تركيا.

وقال هيوا في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الحظر الجوي المفروض على مطار السليمانية منذ نيسان عام 2023، أدى لخسارة مالية تفوق الـ 10 ملايين دولار"، مشددا على ان "الخسائر مستمرة".

وأضاف أن "الاتهامات التي توجه لمطار السليمانية بأنه ممرا لنقل المعدات العسكرية غير صحيحة إطلاقا"، مستدركا بالقول ان "المطار مدني وليس من اختصاصه نقل المعدات العسكرية".

وأشار إلى أن "إدارة المطار مستعدة لأي تحقيق ومن أي لجنة تزور المطار وتطلع على سير الحركة فيه، فهو مطار مدني ويقدم بطريقة ممتازة، ولا يوجد أي عائق باستثناء الحظر التركي".

وفي نيسان من العام الماضي 2023، فرضت تركيا حظرا على تنقل الرحلات بينها وبين مطار السليمانية حتى مطلع كانون الاول 2023، قبل ان تمدد الحظر حتى حزيران الماضي، فيما مددته مع حلول حزيران لـ6 أشهر اخرى، وذلك بعد اتهامات للسليمانية والاتحاد الوطني الكردستاني بالسماح لعناصر وقادة حزب العمال الكردستاني باستخدام المطار والتنقل من خلاله.

وتشير التقديرات الى ان عدد الرحلات من والى السليمانية شهريا كانت تتراوح بين 45 او 100 رحلة كاقصى حد، فيما تسبب ايقاف الرحلات من والى تركيا مع السليمانية، بانخفاض عدد الرحلات الاجمالي في مطار السليمانية بنسبة 35%، بحسب مؤتمر صحفي لادارة المطار عقد يوم امس الاربعاء.

 


مقالات مشابهة

  • عاجل - هذا موعد إعلان نتيجة الدبلوم الفني.. و"الصناعي" الأعلى نجاحًا
  • تجاوزت الـ 10 ملايين دولار.. مطار السليمانية يتكبد خسائر فادحة جراء الحظر التركي - عاجل
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل ربط 6 محافظات في الوجه البحري بالقطار السريع
  • إصابة شخص وشقيقته بانفجار قنبلة يدوية داخل منزلهما ببغداد
  • "لم نختار الشركة المنفذة للمشروع بعد".. أمانة بغداد تكشف اخر مستجدات مترو بغداد
  • الصحف الإسبانية تطالب «الماتادور» بـ 28 مليون يورو!
  • عوادم المركبات تلوث هواء بغداد.. 8 ملايين سيارة في 2024
  • مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر» على رأس أولويات وزارة النقل
  • ضبط 1457 مخالفة داخل محطات المترو والقطارات
  • وزير الزراعة لـ السومرية: أكملنا زراعة 3 مليون شجرة من أصل 5 ملايين