زنقة 20 ا بوزنيقة

قال المهدي بنسعيد عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة، إن “عقد المؤتمر الوطني الخامس في موعده يؤكد على أن مناضلات ومناضلي الحزب يسيرون في الطريق الصحيح”.

وأضاف بنسعيد في تصريح لموقع Rue20، مساء اليوم السبت، قبل إنطلاق الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر المنعقد بمدينة بوزنيقة، أن “المؤتمر سيمر في ظروف جيدة والمنتظر منه هو التجديد، مؤكدا أن ” الحزب تنتظره رهانات كبرى متعلقة بالوطن ويساهم في تنزيلها إيمانا منا بدورنا في بناء الوطن”.

وأشار بنسعيد إلى أن “أشغال المؤتمر عبر لجانه ستعرف نقاشا سينتج أفكارا جديدة ورؤى ستساهم في مواصلة تقوية حضور الحزب داخل المشهد السياسي المغربي”.

وفي رده على سؤال لموقع Rue20، حول وجود إقصاء بعض المناضلين في عدد من الأقاليم للحضور للمؤتمر، أكد بنسعيد، أنه “ليس هناك إقصاء لأي أحد بل هناك عمليات انتخاب قام بها الحزب في مختلف الأقاليم وجهات المملكة لانتداب المؤتمرين، وطبيعي أن تكون هناك طعون في بعضها”.

وشدد بنسعيد ، على أن الجميع “كان يطمح أن يحضر إلى المؤتمر كل مناضلي الحزب لكن توفقنا في حضور 3500 مؤتمر فقط، ورهاننا في المستقبل هو توقية حضور الحزب في الأقاليم والجهات من خلال فتح باب المسؤولية في وجه الجميع”.

وحول إمكانية ترشحه لمنصب الأمين العام للحزب خلفا للأمين العام المنتهية ولايته عبد اللطيف وهبي رفض القيادي المهدي بنسعيد الإجابة عن هذا السؤال، في المقابل أكد أن “المكتب السياسي الجديد سيعرف صعود وجوه شابة جديدة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

خصوم حزب الله يكرّسون شرعيته...تلافيا للتصعيد

بالرغم من تراجع الجامعة العربية عن تصريحات امينها العام المساعد حسام زكي حول إزالة "حزب الله" عن لائحة الارهاب العربية، الا ان مفاعيل تصريحات زكي، مهما كان سببها وخلفيتها، لا تزال قائمة، اذ ان المؤشر الواضح الذي اعطاه التصريح يؤكد المسار الذي يسير به المجتمع السياسي العربي وتاليا الدولي باتجاه الحزب الذي يفرض على خصومه ربطا بالواقعية السياسية، التواصل معه والاعتراف به وربما تعزيز العلاقات معه.

وحتى لو صحت للتسريبات من ان المملكة العربية السعودية انزعجت من تصريحات زكي، فهذا لا يعني ان الرياض تريد الاستمرار بمخاصمة الحزب لكنها لا تريد تقديم هدايا مجانية له وترغب بأن تكون المصالحة في توقيت معين يفرض على الحزب تقديم تنازلات مقابلة، وعليه فإن المسار العربي العام، قبل معركة "طوفان الأقصى"، كان ولا يزال يتجه نحو تطبيع العلاقات مع "حزب الله" ولم تكن زيارة رئيس وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا خارجة عن هذا السياق.

واذا كان التقارب العربي او اقله التطبيع مع "حزب الله" له اعتبارات لبنانية اقليمية، فإن ما يحصل من لقاءات واتصالات بين الحزب والدول الاوروبية له اعتبارات اخرى، خصوصا وأن التواصل لم يقتصر فقط على الفرنسيين الذين اعتادوا على تمتين قناة اتصالهم بحارة حريك غير آبهين بالفصل بين الجناح العسكري والجناح السياسي، الا ان التواصل شمل دولا عدة منها ألمانيا ألد اعداء الحزب في اوروبا والتي تصنفه ارهابياً.

اللافت ان التواصل مع الحزب من قبل الاوروبيين لا يتم حول الشأن السياسي الداخلي بل لوقف اطلاق النار او الاصح للتفاهم معه على ترتيبات المرحلة المقبلة بالتوازي مع الحرب، اي ان ما يحصل هو اعتراف كامل بالحزب كتنظيم عسكري يمكن التفاوض معه لتجنب الذهاب الى المجهول في الوقت الذي لا يمكن فيه التأثير على رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، وهذا ينطبق ايضا على الولايات المتحدة الاميركية التي تفاوض الحزب، وان بطريقة غير مباشرة من خلال، تواصل الموفد آموس هوكشتاين مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.

امام كل هذا المشهد، يعمل الحزب بشكل احترافي على الاستفادة من كل زيارة واتصال من جهة دولية او عربية، اذ وبالرغم من موقفه الحاسم من الحرب في غزة وربط الجبهات، ورفضه التام لوقف اطلاق النار في جنوب لبنان من دون وقف اطلاق النار في قطاع غزة، الا انه لا يفوت فرصة لقاء اي مبعوث غربي او وزير خارجية او مدير مخابرات او غيرهم ممن يصلون الى بيروت في محاولة للوصول الى حل وهدنة.

بات الحزب اليوم حاجة جدية لمعظم الدول المهتمة بلبنان لا بل للدول المهتمة بالشرق الاوسط والحرب المندلعة فيه ككل، من هنا وعند نهاية الحرب ستكون حارة حريك قادرة على التواصل مع معظم الغرب وجزء كبير من الدول العربية  التي كانت تقاطع الحزب وتقاطع لبنان بسبب حضور الحزب السياسي فيه. هكذا، واضافة الى المكاسب المرتبطة بالميدان والتوازنات العسكرية، من الممكن ان يحقق الحزب مكاسب جدية على صعيد علاقاته الدولية وصورته العامة. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • البام يطرد رئيس جماعة بالعرائش وصف صحراويين بالإنفصاليين
  • رئيس جامعة سوهاج: هناك إنجازات كبرى في ملف التعليم العالي وكليات جديدة ستضاف للجامعة
  • كير ستارمر.. محام أعاد حزب العمال لحكم بريطانيا
  • كيف يبدو المشهد السياسي في تونس بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية؟
  • خصوم حزب الله يكرّسون شرعيته...تلافيا للتصعيد
  • الانتخابات البلدية وأثرها على المشهد الراهن في ليبيا
  • في ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب: توحيد الجهود ساهم في إنجاح الثورة وتوعية المواطنين ساعد على تغيير المشهد السياسي بشكل واسع
  • بسبب حضور أميرة الفاضل والمؤتمر الوطني، الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي تقرر مقاطعة الاجتماع النسوي التشاوري والذي يعقده الاتحاد الافريقي بكمبالا
  • أحزاب الأغلبية تدعم مرشح البام لرئاسة مجلس جهة الشرق