"درس الكتاب المقدس" في مطرانية بني سويف الليلة
تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT
تستضيف مطرانية الأقباط الأرثوذكس، اليوم الجمعة، فعاليات الاجتماع العام بكنيسة السيدة العذراء مريم بدءًا من الساعة السابعة مساءً.
الأب أنجليوس يترأس عشية القديس الأنبا بولا الليلة القديس إكليمنضس.. مسيرة مُلهمة في تاريخ الإيمان بالمسيحيتراس أسقف الايبارشية الانبا غبريال، الفعاليات كما الآباء الكهنة واحبار الكنيسة ومن المقرر أن يتخلل اللقاء الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور عشية وترانيم كورال إيف انجيليون ثم فقرة الأسئلة والعظة الروحية.
مناسبات روحية بالكنائس القبطية
شهد الأقباط في ربوع الأرض، خلال الفترة الماضية وتحديدا يوم السبت الموافق ١١ طوبة احتفالية عيد الغطاس والذي يأتي بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك".
اختلافات جغرافية وراء اختلاف موعد الاحتفالات
تختلف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.
احداث تاريخيه في العقود المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مطرانية بني سويف الأقباط الأرثوذكس الأنبا غبريال أسقف بني سويف
إقرأ أيضاً:
«معرض الكتاب» وأنا - 1 -
عمرى أكبر من عمر معرض القاهرة الدولى للكتاب بثلاث سنوات وإن تشابهنا فى محل الولادة، فقد ولدت فى عام 1966 فى حى «معروف» العتيق بمنطقة وسط البلد، كذلك ولدت عام 1969 أول دورة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب على بعد خطوات منى بأرض المعارض بمنطقة الجزيرة، وهو مكان دار الأوبرا حاليا، وشارك فى المعرض وقتها 5 دول أجنبية وأكثر من 100 ناشر على مساحة 2000 متر مربع، وذلك حسب توثيق الهيئة العامة للاستعلامات للحدث.
تحت سماء مدينة القاهرة آلاف الحكايات لناسها المهمشين التى لم ترو ولن يعرفها أحد، ولكنها عاشت تجاور أحداث المدينة الكبرى والملهمة، وهذه حكاية ولادتى البسيطة ومفتتحها شغف والدى بخلفة البنات والبنيين، فنحن أربع بنات وولدان، وكنت أنا آخر طفل ينتمى لسلالته فى الدنيا.
بسطاء القاهرة لا يحتفلون بتواريخ مولدهم، هكذا جرت العادة داخل طبقة الموظفين التى ينتمى اليها والدى، فيكفينا أصراره على التعليم والستر، فبينما لم يلتفت أحد بأننى بلغت ثلاث سنوات فقط من العمر، كانت مدينة القاهرة التى أعيش فيها تحتفل بعيدها الألفى، أى يفصلنى عن تاريخ المدينة بدروبها وأزقتها وأبوابها الخشبية أكثر من سبعة وتسعين وتسعمائة عام، فيقرر وزير الثقافة حينها ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوى بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. ليرد لها القائمون على معرض الكتاب الفضل فى اعتماد شهادة وجوده للحياة ويمنحها دورته عام 2008 باعتبارها شخصية العام
يكبر معرض القاهرة الدولى للكتاب مع كل دورة يقيمها ويزداد عدد الناشرين والمشاركين فى يومياته الأثنى عشر، ففى عام 1978، تحول إلى ملتقى أدبى، حيث عُقِدت حلقات دراسية على هامش المعرض، تميزت بمناقشات موضوعية، حول عدة قضايا، كالأطفال والأسرة، أكبر أنا أيضاً فى العمر، وألتحق بمدارس وسط البلد الحكومية وهى بالمناسبة قصور ملكية فى الأصل، فأكتشف حبى للقراءة واقتناء الكتب من سور الأزبكية فى طبعات قديمة مستعملة لرخص ثمنها.
يستضيف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دوراته المتعاقبة كأيامى فى مرحلة الاعدادية والثانوية والجامعة كل من أحببتهم وقرأت لهم وعنهم، بداية من توفيق الحكيم، نزار قبانى، ثروت أباظة، يحيى حقى، نجيب محفوظ، أنيس منصور، عبدالرحمن الأبنودى وغيرهم الكثير.
صيف منتصف عام 1992 ألتحق بجريدة الوفد العريقة كمحررة فى القسم الثقافى، ولأول مرة بعد ستة وعشرين عاماً من عمرى عشتها تحت سماء القاهرة أجدنى أشارك فى عرسها الثقافى وليالية الاستثناية، وأقوم بحكم وضعى المهنى بتغطية فاعليات معرض القاهرة الدولى للكتاب لصفحة «فكر وثقافة» تحت إشراف أستاذى ومعلمى «حازم هاشم»، وبعدها بعدة سنوات للنشرة اليومية التى كانت تصدرها الهيئة العامة للكتاب لأنشطة المعرض وندواته ولقاءاته الفكرية كخدمة مجانية لرواد المعرض.
ليل السابع عشر من رمضان عام 1995 كان أحد ليالى الدورة السادسة والعشرين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وكانت أيضاً ليلة عقد زواجى من زميلى وحبيبى الراحل «يسرى شبانة»، كانت ليلة لا تنسى من الفرح بشريك العمر، وفى الصباح أكملت متابعة محور « كاتب وكتاب « فى المعرض، والذى كان يقدم ثلاث ندوات عن ثلاثة كتب صدرت حديثاً على مدار اليوم، يناقش مؤلفوها نخبة من النقاد والمتخصصين فى مباراة فكرية ممتعة لأهم ما ورد فى هذه الكتب من أفكار وأطروحات فلسفية واجتماعية.
فجر الرابع من شهر فبراير عام 200، كنت سهرانة فى بيت عائلة زوجى الراحل «يسرى» بالعباسية أكتب الموضوع الرئيسى للصفحة الثقافية لجريدة الوفد، جاءنى مخاض الولادة لتأتى ابنتى الحبيبة «دينا» كأحلى خبر أثناء المعرض.
وكشأن كل مفارق للقاهرة المدينة الحلم والتاريخ، أودع معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام بعد أن جاورته لأكثر من ثلاثين عاماً، فسأتم عامى الستين قبل دورته السابعة والخمسين، سأزوره العام المقبل لو طال العمر بى، كضيفة لأول مرة منذ سنوات بعيدة.
لذلك قررت أن أحكى حكايتى البسيطة مع معرض القاهرة الدولى للكتاب، ذلك الحدث الأبهى تحت سماء قاهريتى، على أجزاء فى زاوية مقالى الأسبوعى.
يوماً ما سأرحل وتصبح تلك الذكريات مدفونة فى أوراق صفراء قديمة فى مفكرتى، يحرص على ترميمها وقرأتها أحد أحفادى، كلما تأهب بنشاط وحماس لحضور فاعليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المائة و....