يبدأ، الجمعة، في جو عاصفي، مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة مثقلا بالتوترات حول الخليفة المحتمل لعبد اللطيف وهبي في منصب الأمين العام.

وما كان يجب أن يكون انتقالا سهلا، وسلسا، كما كان يتوقع تيار المستقبل الذي حافظ تقريبا على تريكيبته حتى الآن، استعصى إلى عسر كبير مع نأي قادة هذا التيار على الترشح لخلافة الأمين العام الحالي، تاركين الكثير من التأويلات تتشكل حول قدرة هذا التيار على فرض رأيه في الصراع القائم حول المنصاب التنفيذية.

إلا أن النتيجة التي وصل إليها هذا التيار في نهاية المطاف، كانت طرح فكرة قيادة جماعية غير مألوفة في المغرب، كوسيلة أخيرة للتخلص من وهبي.

ورغم أن فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، لم تطرح نفسها كمرشح بديل منذ بداية هذه البلبلة في الحزب الثاني في البلاد، إلا أنها جمعت من حولها أغلب قادة تيار المستقبل في الماضي، في محاولة لإظهار صلابة المقترحات التي تنوي عرضها على المؤتمر.

مع ذلك، فإن هذا المقترح لم يلق دعما كافيا من كافة جوانبه. فالساعين إلى هذه القيادة الجماعية، مختلفون حول طبيعتها، قبل المرشحين للانضمام إليها. فبين من يرون أن القيادة الجماعية يجب أن تظل مؤقتة، فإن آخرين يعتقدون بأن على الحزب أن يمضي في هذه “التجربة الفريدة” إلى أقصى مداها، دون أي حدود زمنية غير تلك المرتبطة بمواعيد المؤتمر. ولكلا المقترحين تحدياته على صعيد إعادة بناء النظامين الأساسي والداخلي للحزب. ناهيك عن قدرتها على استيعاب المطامح الشخصية لكثير من القادة البارزين لهذا الحزب.

في ضوء هذه الخلافات، ومع استمرار صمت الأمين العام الحالي، يتعين على المؤتمر أن يتكلف بالحسم في الخيارات المطروحة عليه، سواء كانت هذه “القيادة الجماعية” أو شيئا آخر سيتشكل سريعا في ضوء تطور المناقشات داخله.

 

كلمات دلالية أحزاب المغرب بام سياسية مؤتمر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب المغرب بام سياسية مؤتمر

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية

أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، وبحث سبل تأطير العمل المشترك في هذا المجال بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة البحرينية المنامة اليوم, برئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية كلاي ماوري، وذلك على هامش مشاركة معاليه في النسخة السادسة من منتدى الفضاء الدولي.

اقرأ أيضاًالعالماستقرار أسعار الذهب

وخلال اللقاء تم مناقشة عدة موضوعات أبرزها، سبل تعزيز آفاق علاقات التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، بالإضافة إلى بحث آليات هذا التعاون خلال الفترة المقبلة.

وأكد البديوي أن دول مجلس التعاون تسير بخطي ثابته تجاه تطوير قدراتها المتعلقة بالملاحة الفضائية، بما في ذلك تأهيل الكوادر البشرية، والدخول في شراكات إقليمية ودولية، والبحث عن فرص استثمارية في هذا القطاع، مبيناً أن الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية أحد الجهات والروافد التي يمكن التعويل عليها والاستفادة منها، لتطوير قدرات الدول المتعددة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول جزائري يرد على "استفزازات اليمين المتطرف" في فرنسا
  • الفاو تحذر.. إسرائيل فاقمت المجاعة بغزة
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
  • وزير الداخلية يلتقي وكيل الأمين العام لعميات السلام بالأمم المتحدة
  • المغرب يودع بلكوش و يؤشر على الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي
  • باسيل مع حزب الله وضده!
  • حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء المحافظات
  • تأجيل مؤتمر الاتحاد الاشتراكي بإقليم تطوان وسط تخبط بسبب المشاكل
  • تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”
  • أبو الغيط يؤكد حرص الجامعة العربية على دعم الصومال لمواجهة أي تحديات تهدد سيادته