أصدر المنتدى الاستراتيجي للسياسات العامة ودراسات التنمية «دراية» ورقة بحثية تتناول منظومة الحماية الاجتماعية فى ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى تنفذه الدولة بدءا من 2016، وتُسلط الضوء على حركة الحد الأدنى للأجور خلال 10 سنوات من 2014 حتى 2024، ومخصصاتها في الموازنة العامة للدولة، إلى جانب واقع منظومة المعاشات خلال عشر سنوات، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية المستمرة للحكومة باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين وحماية مختلف الطبقات الاجتماعية خاصة محدودي ومتوسطي الدخل من تبعات موجات التضخم وارتفاع الأسعار المتعاقبة، وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم.

تطبيق 6 حزم اجتماعية في أقل من عامين

أكد الدكتور صلاح هاشم رئيس منتدى «دراية» أن القيادة السياسية وجهت بتنفيذ 6 حزم حماية اجتماعية في أقل من عامين «20 شهر تقريبا»،  وذلك منذ يوليو 2022 وحتى فبراير 2024، مؤكدا أن الدولة تسعى لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتطبيق سياسات فاعلة تستهدف دعم الفئات الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية، وتخفيف تبعات تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي على الفئات الأقل دخلا، والآثار السلبية الناجمة عن الأزمة الاقتصادية العالمية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فضلا عن الاضطرابات السياسية في العديد من دول الجوار.

وأشار هاشم إلى أن الحزمة الأخيرة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 8 فبراير الجاري جاءت لتخفيف آثار موجة التضخم العالمية وغلاء الأسعار على المواطنين، وتوفير حياة كريمة لهم، وهى تُعد أكبر حزمة اجتماعية في تاريخ الدولة المصرية تشمل حوافز وزيادات في الأجور والمعاشات، والتي من المقرر تطبيقها بدءا من مارس 2024 بتكلفة تبلغ 180 مليار جنيه.  

زيادة مخصصات الدعم في موازنة العام المالي

وأوضح هاشم أن الحزمة الخامسة التي وجهت بها القيادة السياسية في سبتمبر 2023 بلغت تكلفتها سنويا نحو 60 مليار جنيه، في حين كانت الحزمة الرابعة في إبريل 2023 حيث وجهت القيادة السياسية بزيادة مخصصات الدعم في موازنة العام المالي 2023/2024 من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت 48.8%، مضيفا أن الحزمة الثالثة كانت في مارس 2023 واستفاد منها نحو 37 مليون مواطن بتكلفة بلغت 150 مليار جنيه سنويا، والثانية كانت في أكتوبر 2022 بتكلفة بلغت 67 مليار جنيه سنويا، والأولى كانت يوليو 2022 بتكلفة 11 مليار جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية زيادة المعاشات زيادة المرتبات معاش تكافل وكرامة القیادة السیاسیة اجتماعیة فی ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 14 مليار ليرة… مخلوف يضع مشروع مياه الجريفات في مصياف بالخدمة

حماة-سانا

وضع وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف اليوم مشروع مياه الجريفات لإرواء مدينة مصياف ومشروع محطة تحلية مياه الشرب في قرية الشيخ علي كاسون في ريف السلمية الشمالي بالخدمة، واطلع على المراحل الأخيرة لمشروع إعادة تأهيل وصيانة جزئية لشبكة ري حماة.

ويروي مشروع مياه الجريفات في مصياف أكثر من 150 ألف شخص ويتألف من 4 آبار، إضافة إلى 11 بئراً سابقة بطاقة 250 متراً مكعباً بالساعة، وخزان تجميعي بسعة 1000 متر مكعب، مع خطوط ضخ وتجهيزات ميكانيكية وكهربائية.

واطلع وزير الموارد المائية على المراحل الأخيرة لمشروع إعادة تأهيل وصيانة جزئية لشبكة ري حماة التي يبلع طول القناة الرئيسية فيها 17 كيلومتراً والأقنية الفرعية 57 كيلومتراً، وتنطلق من موقع الريان في محافظة حمص إلى حدود مدينة حماة وتروي 7400 هكتار.

كما وضع مخلوف مشروع محطة تحلية مياه الشرب في قرية الشيخ علي كاسون في ريف السلمية الشمالي بالخدمة والتي تم تنفيذها بالتعاون مع منظمة اليونيسيف بطاقة ضخ 30 متراً مكعباً بالساعة، وتروي كامل أرجاء القرية بمياه الشرب.

وفي تصريح للصحفيين أكد الوزير مخلوف أن مشروع الجريفات يأتي ضمن سلسلة مشروعات إستراتيجية في محافظة حماة، وهو مشروع حيوي ومهم لسكان مدينة مصياف بتكلفة 14 مليار ليرة وتم تزويده بخط كهربائي معفى من التقنين.

وفيما يتعلق بمشروع محطة التحلية في قرية الشيخ علي كاسون نوه وزير الموارد المائية بأهميته الإستراتيجية والحيوية إلى جانب تركيب منظومات طاقة شمسية لعدد من المحطات التي تم تنفيذها في أكثر من قرية وذلك في إطار تحسين الخدمة للمواطنين.

وبخصوص قناة ري حمص حماة، أكد الوزير مخلوف أن القناة الرئيسية والأقنية الثانوية نفذت بزمن قياسي، وهذا يعود بالنفع ويخدم فلاحي المنطقة إضافة إلى الفعاليات الأخرى التي ترتبط بقطاع الموارد المائية كالقطاع الصناعي، وقد تم تذليل كافة العوائق وهذا يعكس العمل التشاركي الذي يأتي ضمن اهتمام وتوجهات الحكومة والوزارة.

من جانبه محافظ حماة معن عبود أكد أن كل الخطط والبرامج والمشروعات تتابع من قبل المحافظة بالتنسيق مع المؤسسات والقطاعات الصناعية والكهربائية والخدمية، مضيفاً: إننا نعمل كفريق واحد لخدمة مختلف القطاعات والفعاليات الأهلية والزراعية والصناعية ضمن الإمكانيات المتاحة.

بدورها مديرة المؤسسة العامة لمياه الشرب في حماة المهندسة سوسن عرابي أكدت أن مشروع الجريفات حيوي ويخفف من معاناة أهالي مدينة مصياف في الحاجة لمياه الشرب، حيث يصبح بالإمكان توزيع الدور كل أربعة أيام مقابل عشرة أيام سابقاً.

عبدالله الشيخ

مقالات مشابهة

  • الكندوز بـ390 جنيها.. أسعار اللحوم اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا
  • كيلو البتلو بـ 405 جنيهات.. أسعار اللحوم اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل
  • بتكلفة 14 مليار ليرة… مخلوف يضع مشروع مياه الجريفات في مصياف بالخدمة
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا جمهوريا باعتماد خطة التنمية الاقتصادية2024-2025
  • الرئيس السيسي يوقع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024 - 2025
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • جهود حياة كريمة في محافظة المنيا.. تنفيذ 938 عمارة بتكلفة 4.5 مليار جنيه