أما آن لهذا الفارس أن يترجل؟ “الدولة المدنية هي الحل”
تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT
أكاد أجزم أن نصيب هذا الشعب من الذكاء يفيض ويطفح عن معظم شعوب الأرض، حتى لتجده في الصدارة أينما حل ورحل.. حظه وفير عند القاع إذا ضيقوا عليه الطريق وأغلقوا عنه الأبواب، وهو يسيطر ويستحوذ على القمة إذا استدعوه واستحضروه وأفسحوا له الطريق.. منافس ومشاكس ومبارز وعلى الرؤوس.
وأكاد أقسم أنه بارع في تسلق الأسوار، إذا فرضوها واشترطوها عليه، وماهر في ارتقاء سلالم الرقى بتؤدة وصبر إذا كان هذا هو النصيب والمقسوم.
وأكاد أشهد للأغلبية منهم بالخبرة في تتبع أولى الأمر منهم، فيميلون لهم كل الميل، وينصرفون عمن سواهم، مهرة في اقتفاء خطى حكامهم فيُطيبون لهم الخبيث، ويزينون لهم سوء أعمالهم، ويستسيغون مُر شرابهم، ويستهجنون الحلو من غيرهم، حُذّاق في اختبار الأنظمة والقوانين والتعليمات، فيعرضون عنها جميعا إذا تعداها وتخطاها عِلية القوم.. كل هذا وأكثر ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، إلا إذا كان هذا السبيل مغلقا أو ضيقا فيعتدلون ولا يميلون، ويدنون ولا ينصرفون، ولا يستسيغون إلا الحلو من الشراب، ولا يستهجنون إلا المر حتى لو كان مقررا على موائد الحكام.
ثم لماذا هذا الإطراء وهذا الإعجاب بشعبٍ وهو أول من يسىء الظن إلى نفسه، ويَصِم نفسه من العيوب ما ينكرها عليه غيره، ويضخم في معاصيه وآثامه حتى لتظن أن المحاسن والمكارم قد فاتت ولم تسكن دياره، بل يرفع حرج اللوم والعتاب على من أساء إليه وفشل في ترويضه وأخفق في قيادته وإدارته ويحطّها على رأسه مخافة الملاقاة والمجابهة.. وللإجابة عن السؤال.. تعالَ نستكمل معا لقطة أو اثنتين:
الأولى: أراه من كل الوجوه شعبا طيبا ومتسامحا ومهاودا، والأجمل فيه أنه يقبل نصف الحلول دوما، قل: الأغلبية منهم.
أرايت يوما خلافا محتدما بين طرفين، اجتمع فيه القوم للفصل بينهما إلا وكانت كل الأطراف، حتى المحكمون أنفسهم قد باتت نواياهم توزيع الضحية إلى نصفين، حتى يخرج كل طرف من الأطراف منتشيا ومنتصرا.
أرايت يوما مشاجرة أو عراكا بين طرفين في شارع، ويرتفع الصياح والتهديد إلى عنان السماء، وكل منهما يترقب وينتظر أن يتقدمهما طرف ثالث يهدئ من روعيهما ويخفف ثورتيهما فيستجيبان، وقد كانت نارا فأصبحت رمادا في لحظة أو لحظتين.. مظاهر الطيبة ممدودة كالغطاء، مرصوصة كقوالب الطوب اللبن، منحوتة على جدران بيوته عنوانا لا يضل ولا يهدى.
والثانية: هو حلو المعشر والعشرة، خفيف الظل، سلس القيادة، أما عن باله فهو طويل، حتى لتحسبه طريا لينا، يروح معك ويهاودك حيثما ذهبت، إلا أن أعين هذا الشعب لا تتغافل عنه، يُطل من طرف خفىّ يرقبه ويتتبعه، يرصده ويترصده حتى يسترده، صبور حدود الصبر كله حتى أعجزه، حليم حتى تأفف منه الحلم وأوهنه وأضعفه، راض وقانع بالمقسوم، محتسب يا أخى كل شىء وكل ظلم إلى يوم يعلمه علم اليقين.. إن المظالم ستعود إلى أهلها.. وتعالى إلى مربط الفرس، أليس لهذا الشعب بما له وعليه أن يعيش ويحيا كباقى الأمم، كمن هم أقل منه شانا وقيمة وعلما وحصافة وذكاء؟! ألسنا كبقية خلق الله يفهمنا أولو الأمر فيعطوننا مما أعطاهم الله؟.. يا أخى.. ما عرفت طيبة وتسامحا وصبرا ورضا بالقليل والمقسوم واحتسابا كما رأيتها فيه.. ألم يحن الأوان أن يكون هذا نصيرا ومعينا لهم، وليس مناهضا ومعارضا لهم؟ حجة لهم وليس عليهم؟ باعثا وحافزا وليست عائقا أو مانعا؟ بينة لقبول محاسنهم وتقويم عيوبهم؟.
أما عن شرح عنوان المقال (فإن أسماء بنت أبى بكر اعتادت المرور على ابنها عبدالله بن الزبير وهو مصلوب على باب الكعبة، بعد أن قتله وصلبه الحجاج بن يوسف الثقفى، تبكيه حتى فقدت بصرها، قالت قولتها الشهيرة ترجو الحجاج أن يعتق جثمانه ويواريه التراب «أما آن لهذا الفارس أن يترجل»..
«الدولة المدنية هي الحل»
عادل نعمان – المصري اليوم
المصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
د.رضا مراد لـ " الوفد" : الكوتة النسائية هي الحل الأمثل في المجتمعات النامية
في خضم النقاشات حول حقوق المرأة وتمكينها من العمل ووصولها إلى أعلى المناصب ، سلطت دكتورة رضا مراد، عضو لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، اهتمام الدول العربية بتمكين المرأة والشباب في جميع المجالات، موضحة أن المرأة المصرية واللبنانية لها باع طويل في العمل العام والدبلوماسي ، وأن النساء في عمان لهم النسبة الأكبر في الأبحاث العلمية والبعثات التعليمية .
وعن رأيها حول فعالية الكوتة النسائية لتعزيز حقوق المرأة ، قالت د. مراد لـ"الوفد" : " أنها تعتبر جيدة للمجتمعات النامية، لكنها ليست الحل الأمثل. حيث قالت: "في المجتمعات النامية، الكوتة قد تكون ضرورية، ولكن مع تقدم المجتمع، تُمنح المرأة الفرصة الكاملة لتحقيق حقوقها بشكل متساوٍ مع الرجل ولا تحتاج لنظام الكوتة ، رغم انها اشارت إلى وجود بعض العنصرية في المجتمعات الغربية ولكنها غير ظاهرة بوضوح مثل المجتمعات العربية. وهذا يعكس رؤية عميقة حول أهمية التوازن بين توفير الدعم للمرأة وتمكينها لتكون قادرة على المنافسة على قدم المساواة.
الحقوق والتحدياترغم التقدم الملحوظ، اعترفت د. مراد بوجود تحديات تواجه تمكين المرأة في بعض المجتمعات العربية، موضحة أن تطبيق القوانين الإسلامية التي تضمن حقوق المرأة لم يتم بشكل كامل في العديد من الدول العربية. وأشارت إلى أن "النظام الإسلامي أعطى المرأة حقوقًا وامتيازات عالية، لكن هذه الحقوق تحتاج إلى تطبيق فعّال في العالم العربي."
جاءت تصريحاتها لـ" الوفد "على هامش اجتماع لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان برئاسة المستشار جابر المري لمناقشة التقرير الأول الذي قدمته سلطنة عمان عن حقوق الانسان، واستعرضت د. رضا جهود سلطنة عمان في تعزيز حقوق المرأة ، مشيرة إلى أن عمان تُعدّ نموذجًا يحتذى به في العالم العربي. وقالت : " رغم التحديات التي تواجهها النساء في المنطقة، فإن التجربة العمانية تبرز نجاحات ملحوظة في مجالات التعليم والتمكين الاقتصادي، مما يفتح حوارًا أوسع حول دور السياسات الحكومية في تحقيق العدالة الاجتماعية.
المرأة العمانيةوأوضحت دكتورة مراد التزام عمان بتعزيز حقوق المرأة وذوي الإعاقة، مع التركيز على الإنجازات التعليمية والاجتماعية. كما تشير إلى ضرورة إدراك المجتمع العربي لحقوق المرأة وفقًا للمعايير الإسلامية، مما يعكس الفجوة بين القوانين المقررة والواقع العملي. تسلط هذه المناقشات الضوء على أهمية تبني سياسات فعّالة تضمن حقوق المرأة على جميع الأصعدة، مما يستدعي من الدول العربية النظر في تجارب مثل التجربة العمانية كمصدر إلهام للتغيير الإيجابي.
وتحدثت د. مراد عن المميزات العديدة التي تتمتع بها النساء العمانيات، من بينها توفير رواتب عادلة، خصومات، ومبادرات إدماج في المجتمع. وأكدت أن هذه السياسات تشمل أيضًا التعليم والبحث العلمي، حيث حققت النساء العمانيات نسبة 53% في مجالات البعثات التعليمية وهذا جاء نتيجة النسب المرتفعة من مشاركة المرأة في الأبحاث للعلمية، واعتبرت أن هذه النسب تعكس التزام عمان بتعليم المرأة وتمكينها ، مشيرة إلى أن ما يميز التجربة العمانية هو الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة للمواطن العماني والذي يأتي في المرتبة الأولي