قال باسل السيسي، عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إن المعتمرين المقيمين على بعد أكثر من 1 كيلو و250 مترا مربعا من الحرم المكي، تكون شركات السياحة مٌلزمة بتوفير وسيلة نقل لهم من الفندق للحرم والعكس، وذلك وفقا للضوابط المنظمة لموسم العمرة الحالي، لافتا إلى أن تلك الضوابط تسري على كافة رحلات العمرة منذ بدء الموسم في 5 سبتمبر الماضي، وحتى نهايته 30 شوال من العام الهجري 1445.

أقصى مسافة بين سكن المعتمرين المصريين والحرم 3 كيلومترات

وأضاف باسل السيسي لـ«الوطن» أن العديد من شركات السياحة بسبب الرغبة في تخفيض أسعار برامج العمرة، لجأت إلى حجز فنادق لمعتمريها خلال شهر رمضان تبعد عن الحرم المكي أكثر من 1200 متر مربع، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الغرف الفندقية القريبة من الحرم خلال الشهر الكريم، لافتا إلى أن ضوابط العمرة حددت أقصى مسافة بين سكن المعتمرين المصريين والحرم المكي بـ 3 كيلو مترات.

موسم العمرة 1445 هجريا

وأشار عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إن موسم العمرة يسير حتى الآن بصورة جيدة ولم يشهد أي مشكلات كبيرة حتى الآن، موضحا أن وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة تعملان حاليا على إصدار تشريع يٌقنن حصول حامل تأشيرة الزيارة الشخصية والسياحية للسعودية على برنامج متكامل كي يتحصل على باركود بوابة العمرة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة العمرة بوابة العمرة شركات السياحة

إقرأ أيضاً:

السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت غرفة شركات السياحة، إن الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، أعدت إقرارا سوف يوقع عليه كل من يرغب في السفر إلى المملكة العربية السعودية، مقابل الحصول على باركود بوابة العمرة والذي لن يسمح لأحد بالسفر للمملكة بدونه سواء للعمرة والحج أو لأي سبب أخر.

وأكدت الغرفة، في خطاب للشركات اليوم، أن الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة لهذا الموسم  تتضمن بالبند الأول، الفقرة رقم 19: "تلتزم الشركات السياحية المصدرة للكود التعريفي للتأشيرات التي تسمح لحامليها بأداء العمرة بإدراج بيانات الإقامة والتواصل وتاريخ السفر والعودة للمواطن على البوابة المصرية للعمرة، مع تعهد المواطن بالمسئولية الكاملة عن تلك البيانات المدرجة، وكذا الالتزام بالإجراءات المتبعة فى هذا الشأن".

صورة الإقرار

وتابعت: "كما يلزم رفع كافة بيانات المسافر إلى المملكة العربية السعودية على البوابة المصرية للعمرة قبل السفر بـ48 ساعة كحد أدنى، على أن يكون التعهد موقعا على النموذج الذي تعده الإدارة المركزية للشركات السياحية".

وطالبت الغرفة، شركات السياحة بإدراج بيانات المواطنين المسافرين بتأشيرات أخرى لاستصدار باركود لهم، قبل سفرهم بـ48 ساعة كحد أدنى، حفاظا على سفرهم في الموعد المطلوب، وعدم توجيه المواطن لموانئ السفر قبل صدور الباركود التنظيمي من البوابة المصرية للعمرة حرصا على عدم تعرض المواطنين لأى معوقات أثناء سفرهم، أو تعرض الشركة للمسائلة القانونية.

مقالات مشابهة

  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • قبل إعادة تشكيلها بالانعقاد الخامس.. 12 اختصاصا لـ "لجنة السياحة والثقافة والآثار" بمجلس الشيوخ
  • وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس غرفة التجارة الأمريكية والوفد وأعضاء لجنة السياحة
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • دورة تدريبية عن قواعد البيانات للعاملين في وزارة السياحة
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار
  • السياحة تدرس إقامة معرض أثري في كازاخستان
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"
  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا