البوابة:
2024-07-05@09:59:09 GMT

المنسف باللحمة: طريقة تحضيره وأهم فوائده

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

المنسف باللحمة: طريقة تحضيره وأهم فوائده

المنسف هو الطبق الوطني في الأردن، وهو طبق شعبي في فلسطين فيطبخ بالأعراس، ويتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائبتتكون من لحم الضأن مع سائل الجميد والأرز.

يقدم لك عزيزتي مطبخ البوابة منسف باللحمة مميز ولذيذ على الطريقة الأردنية: مقادير المنسف باللحمة:

-1 ونصف كيلو أرز.


- لحمة بلدية 7قطع متوسطة الحجم.
- اثنين رأس لبن جميد.
- لبن سائل رائب 1 ليتر.
- سمنة بلدية 1 ملعقة كبيرة.
- لوز مبشور 200غ.
- صنوبر 50غ.
- خبز شراك عدد 4.
- بقدونس مفروم للزينة.
- كركم معلقة صغيرة لتغير لون الأرز.
- مكعب مرق.

طريقة تحضير المنسف باللحمة:

- أولاً نتٱكد من غسل اللحمة جيداً ونسلقها بعد ذلك في وعاء مناسب بوضع في الماء ورق الغار وحب الهيل، باقة عطرية.
- ثم ننقع الأرز بماء دافئ ومع قليل من الملح وملعقة الكركم وتركه لمدة عشر دقائق.
- ننقع أيضٱ رؤوس لبن الجميد لمدة ويفضل قبل ليلة.
- بعد انتهاء من سلق اللحمة نٱخد الماء ونصفيها من أي شوائب وبعذ ذلك نٱخد بمعيار نصف لتر من الماء ونخلطه مع واحد ليتر من اللبن الرائب واللبن الجميد المنقوع وخلطه في الخلاط لمدة خمس دقائق.
- بعد ذلك نتركه علئ نار هادئة مع التحريك المستمر في اتجاه واحد لمدة 15 دقيقة ونضع مكعب مرق ومعلقة سمنة لإضافة النكهة الرائعة.
- يجب طبخ الأرز مع رعاية تحميصه جيدٱ وأن يكون لونه أصفر خفيف ويغطى ويترك على نار هادئة لمدة 20دقيقة.
- ثم يسكب على سدر كبير مملوء بخبز الشراك "الصاج" ومن ثم ذلك فرد الأرز وبعد ذلك وضع اللحمة بطريقة مرتبة.
- ثم ذلك تزيينه باللوز والصنوبر والبقدونس.
- وأخيراَ يجب وضع اللبن في وعاء ويقدم بجانب المنسف، وصحتين وعافية.

فوائد المنسف:

1- المنسف غني بالعديد من العناصر الغذائية كالبروتينات والمعادن والفيتامينات ويحتوي 100 غرام المنسف على 315 كيلوجول و55 غرام كربوهيدرات و8 غرام دهون

2- لبن المنسف غني بالكالسيوم والبروتينات ومجموعة فيتامينات ب( ب1- ب3 ب6 ب12) وهذه المواد كلها ضرورية لبناء خلايا الجسم والعظام

3- اللحوم تعتبر مصدرًا أساسياً للبروتينات التي يتطلبها الجسم للبناء والنمو والمحافظة على الجسم كما أنها المصدر الاساسي للعديد من المعادن (الحديد، الفسفور، الزنك والنحاس) والفتيامينات وخاصة ( ب6- ب12) ولكن يفضل أن تكون اللحوم من الجدي للتقليل من دسم المنسف ومحتواه من الدهون المشبعة المضرة للصحة أما في حال استعمال لحم الخروف يجب الانتباه إلى أن كمية الدهون ستكون أكثر وبالتالي يفضل إزالة كل الدهون عن اللحم أو جمع الدهون من أعلى شراب المنسف.

4- الكركم والأعشاب التي تضاف إلى اللبن أو الأرز لها فائدة كبيرة في التخفيف من حدوث أمراض الكبد وقرحة المعدة والأثنى عشر، وتخفيف نسبة الكولسترول في الدم ومنع التخثر، كما أنها تعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات ومنع تكون خلايا سرطانية

5- الأرز المصدر الاساسي للنشويات في أكلة المنسف مما يجعل هذه الأكلة متكاملة من البروتينات والنشويات والدهون وبعض المعادن والفيتامينات

6- المكسرات تزيد من القيمة الغذائية حيث أنها تحتوي على كمية جيدة من المغنسيوم وزيوت أوميغا 3 وفيتامين (هـ) وزيادة كمية الطاقة المتناولة وبالتالي زيادة الوزن

7- يفضل إضافة طبق من البصل الأخضر والفجل والجرجير والبقدونس لوجبة المنسف حيث أن المنسف يفتقر للالياف

8- ولرفع القيمة الغذائية للمنسف يمكن تقديم الفواكه قبيل البدء في تناوله او بعد للإستفادة من الألياف وبعض الفيتامينات التي يفتقر إليها المنسف وخاصة فيتامين ج والذي بدوره يساعد في إمتصاص الحديد.

أطباق رمضانية: كباب الدجاج المشوي
طريقة عمل مقلوبة الدجاج

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتيه للفريق أول محمد زكي وأهم الانجازات

السيرة الذاتيه للفريق أول محمد زكي وأهم الانجازات  شغل الفريق محمد زكي منصب قائد وحدات المظلات، وانتدب للعمل كقائد لوحدات الحرس الجمهوري فى عصر الرئيس المعزول محمد مرسي، وكان له دور كبير في 30 يونيو من العام 2013 حيث تولى حماية كافة القصور الرئاسية.

السيرة الذاتيه للفريق أول محمد زكي وأهم الانجازات في يناير من العام 2017 صدّق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على ترقية اللواء أركان حرب محمد أحمد زكي، قائد الحرس الجمهوري، إلى رتبة فريق.

تولى زكي منصبه كقائد لقوات الحرس الجمهوري في 8 أغسطس 2012 وكان له دوره البارز في حماية إرادة المصريين في 30 يونيو من العام 2013 حيث تولى حماية كافة القصور الرئاسية، ومراكز القيادة، وقال جملته الشهيرة عندما دخل على الرئيس المعزول محمد مرسي ورفاقه من قادة جماعة الإخوان في قصر الرئاسة يوم 3 يوليو: "جئت أُنفذ إرادة الشعب الذي جاء بكم.. أنتم معتقلون".

 اللواء محمد أحمد زكي

تحفظ اللواء محمد أحمد زكي على الرئيس المعزول، وكانت شهادته فيما بعد أمام النيابة لها دور كبير في توجيه الاتهام لمرسي في قضية قتل المتظاهرين، حيث أكد أن قوات الحرس الجمهوري رفضت تنفيذ أوامره بقتل المتظاهرين، وقال: "لن نعتدي على أبناء الشعب ولا نتوقع أن يعتدي المصريون على الحرس الجمهوري".

وفي شهادته أمام المحكمة في قضيتي قتل المتظاهرين والتخابر، أكد محمد أحمد زكي أن مرسي أمره مرتين بإطلاق النار على المتظاهرين وفضّ الاعتصام أمام الاتحادية.

وأضاف أنه في نحو الساعة الثانية فجر يوم 5 ديسمبر 2012 تلقى اتصالًا هاتفيًا من مرسي يأمره بفض الاعتصام خلال ساعة واحدة بالقوة، فرفض تنفيذ الأمر ثم حاول الاتصال بمرسي بعد ذلك فلم يتمكن، فاتصل بأسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وطلب منه مهلة 24 ساعة لفض الاعتصام من دون عنف فأخبره الأخير بأنه اتصل بمرسي الذي أصدر أوامره بعدم وجود أي من المعتصمين عند حضوره صباحًا.

وقبل ذلك كان السيسي قد صدّق في 17 يناير/كانون الثاني 2017 على ترقيته إلى فريق مع بقائه في منصبه قائدا للحرس الجمهوري.

ورغم أن تعيينه قائدا للحرس الجمهوري تم في عهد الرئيس المعزول مرسي؛ فقد لعب الرجل دورا مؤثرا ضده في الأسابيع الأخيرة من حكمه وخلال الفترة التي كانت تحضيرات الإطاحة به تجري على قدم وساق.

واستمر زكي في منصبه قائدا للحرس الجمهوري حتى تم تعيينه اليوم (14 يونيو/حزيران 2018) وزيرا للدفاع خلفا للفريق صدقي صبحي.

 

 

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل حلوى أرز بلبن خطوة بخطوة
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • طريقة عمل الكريم كراميل بالبسكويت البارد.. حضريه بخطوات سريعة
  • تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار
  • طاولة الصغار.. احتفالية أطفال سوريا على طريقة لاعبي منتخب الأردن المنسف .. فيديو
  • طريقة عمل صينية المكرونة بأصابع الكابوريا
  • مزيل العرق الطبيعي.. طريقة التحضير وأهم الفوائد الصحية
  • طريقة عمل مكرونة ألفريدو بالجمبري في المنزل
  • السيرة الذاتيه للفريق أول محمد زكي وأهم الانجازات
  • أفضل من المخابز.. طريقة عمل العيش الفينو بالمنزل