أبرز الأنشطة الروحية المقبلة في كنيسة الأنبا بولا
تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT
يشهد الآباء الكهنة في كنيسة مقر دير القديس الانبا بولا الملقب كنسيا بـ"اول السواح" ، غدًا السبت، فعاليات وأنشطة الروحية بمقرها في منطقة حدائق القبة بدءًا من الساعة السابعة حتى التاسعة صباحاً.
"عشية القديس بولا" في كنيسة العذراء بمدينة نصر القديس كاؤو الناسك.. قصة الناسك المتأمل في بحور العلم يشارك في الفعاليات الآباء الكهنة واحبار الكنيسة ومن المقرر أن يتخلل اللقاء الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل.
فعاليات روحية بالكنائس المصرية
احتفل الأقباط في ربوع الأرض، الفترة الماضية بعدة مناسبات وآخرهم السبت الموافق ١١ طوبة، عيد الغطاس والذي يأتي بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك".
اختلافات جغرافية وراء تباين موعد المناسبات
تختللف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير، والأرثوذكسية 7 يناير.
احداث تاريخيه في العقود المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حدائق القبة أنشطة الروحية
إقرأ أيضاً:
مر أكثر من نصفه.. «النهاردة كام طوبة في التقويم القبطي؟»
شهر طوبة يبدأ من 9 يناير حتى الـ7 فبراير وفقًا للتقويم الميلادي، وهو من أبرز شهور السنة القبطية، ويشتهر ببرودته التي تميز فصل الشتاء، إذ يعرف اسم طوبة بأنه مشتق من كلمة مصرية قديمة «طوبى»، والتي تعني «العطاء أو الخصب»، مما يعكس ارتباط الشهر بالطبيعة والزراعة، وتزداد التساؤلات حول أحداث التقويم القبطي، لذا نستعرض لكم النهاردة كام طوبة؟
النهاردة كام طوبة؟بحسب التقويم القبطي، يوافق اليوم الخميس 24 يناير من العام الميلادي 2025 يوم 15 طوبة 1741 للعام القبطي.
خلال شهر طوبة من كل عام تنشط الزراعة بسبب الأمطار الغزيرة، وتبدأ الأراضي في الإزهار، بجانب قيمته الزراعية يحمل مكانة خاصة في التراث الشعبي والديني المصري، إذ يعتبر موسم للبركة والنماء، عند المصريين القدماء وتخلد الأمثال الشعبية الطقس البارد مثل «طوبة تخلي الصبية كركوبة»، إشارة إلى برودته الشديدة.
موعد بدء شهر أمشيرويستمر شهر طوبة لمدة 30 يومًا، ويتميز أنه ذات ليالٍ طويلة ونهارات قصيرة، ويعتبر ذروة فصل الشتاء، وتتساقط الأمطار بغزارة ويساعد الأراضي الزراعية في ري المحاصيل ونموها، وأخر 10 أيام في طوبة يضرب الأشخاص المثل الشعبي «الاسم لطوبة والفعل لأمشير»، تعبيرًا عن الرياح العواصف والرياح التي تبدأ فيهم هذا الشهر، معلنة بدأ شهر أمشير 2025 الذي يبدأ يوم 8 فبراير 2025 ويستمر إلي الـ9 من مارس 2025.
وتأتي أهمية شهر أمشير بأنه ثاني أشهر النماء في الزراعة عند المصريين القدماء، كما أنه يشهد نهاية فيضان النيل وبداية تحسن الأحوال الجوية، واشتق اسم «أمشير» من اسم «مجير» وهو رمز الرياح عند المصريين القدماء، لذلك عرف بهبوب رياح شديدة وبرودة الجو، ونهايته معروفة بأعاصير ورياح ساخنة تتسبب في نضج المحاصيل الزراعية.
ترتبط الأمثلة الشعبية بامشير مثل «أمشير أبو الزعابيب الكتير»، و«أمشير ياخد العجوز ويطير» و«أمشير يفصص الجسم نسير نسير» و«أمشير يساوي الطويل مع القصير».